للإكثار من شرب السوائل في مواجهة كورونا / عَدّدت الطبيبة ومقدمة البرامج الروسية الشهيرة، إيلينا ماليشيفا، بعض المواد الغذائية القادرة على تعزيز مناعة الجسم لمحاربة عدوى فيروس كورونا. وخلال أحد برامجها الطبية المُتلفزة قالت ماليشيفا: «المنتجات الغذائية التي تحوي كميات كبيرة من عنصر الزنك ضرورية لتفعيل ما يسمّى بالخلايا القاتلة في الجسم. هذه الخلايا، وفقاً للطبيب أندريه بروديوس، مهمتها قتل الخلايا الأخرى المصابة بالفيروس».
 
هل توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام الكمامات ؟ / قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت "توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام الأقنعة الطبية (الكمامات) للأشخاص المرضى ولمن يعالجهم". وأكد أن "الأقنعة ليست فاعلة إلا إذا اقترنت بإجراءات حماية أخرى"، لافتا إلى أن المنظمة تواصل جمع "أدلة" لتقييم مدى فاعلية استخدام أوسع نطاقا للأقنعة. وخلص "أنه فيروس جديد ونحن نتعلم كل يوم. تطور الوباء يواكبه أيضا تطور للأدلة وكذلك تطور لتوصياتنا".
 
لغسل الأيدي جيدا بالصابون / أبدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، قلقها من الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد، داعية حكومات الدول حول العالم إلى “توفير المغاسل والصابون”. وقالت المنظمة: “كنا قد دعونا الناس إلى غسل الأيدي بالصابون بشكل مستمر، لكننا وجدنا أن العديد من الناس لا تصل إليهم المياه”. وتابعت: “لذلك نطلب من الحكومات توفير مغاسل للأيدي والصابون في المرافق العامة، وأمام محطات الحافلات، وأمام البنايات السكنية، لمساعدة الناس على الوقاية من كورونا”.
 
احذروا تناول الغريب فروت مع هذه الأدوية نوفوستي / يمكن أن يؤدي تناول الغريب فروت مع بعض الأدوية والعقاقير إلى عواقب وخيمة على الصحة قد تصل إلى الوفاة.
 
جونسون آند جونسون تعمل على مليار لقاح لفيروس كورونا سكاي نيوز / بينما تتسارع الجهود العالمية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، كلفت الحكومة الأميركية مع شركة "جونسون آند جونسون" العملاقة لتطوير لقاح للفيروس الذي يحبس أنفاس العالم، وذلك بمقتضى عقد تبلغ قيمته 456 مليون دولار.
 
8 سلالات من فيروس كورونا تستشري في العالم / حدد علماء ما لا يقل عن ثماني سلالات من فيروس كورونا المستجد الآخذة في الانتشار حول العالم، بحسب موقع نيكستسترين Nextstrain الذي يرصد التسلسل الوراثي لكيفية انتقال الفيروس وانقسامه منذ رصده في بؤرة انتشاره بمقاطعة ووهان الصينية في ديسمبر الماضي.
 
هل وجدت روسيا علاجا لكورونا؟ / أعلنت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا عن تمكنها من تطوير دواء لعلاج المرض الذي يسببه فيروس كورونا "كوفيد-19"، على أساس عقار "مفلوكوين" المضاد للملاريا.
 
هكذا تعقم مشترياتك قبل استخدامها للوقاية من فيروس كورونا الشرق الأوسط / رغم أن كل الدراسات أثبتت أن فيروس الكورونا المستجد ينتقل عن طرق قطيرات الجهاز التنفسي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، ليس هناك ما يكفي من الأدلة عن إمكانية انتقاله عبر الطعام أو المشتريات ولم ترد أي توصية معتمدة من منظمة الصحة العالمية أو المنظمات والسلطات الصحية حول العالم حول ضرورة تعقيم الأطعمة والمشتريات التي يتم شرائها من المطاعم أو المتاجر.
 
فيروس كورونا لا ينتقل عبر الطعام؟ روسيا اليوم / وسط خوف الكثيرين من التقاط عدوى كورونا من الأطعمة ومتاجر البقالة، أعلن بنجامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا، انه “ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من COVID-19”. وأكد تشابمان أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2.
 
هل تمنع الكمامات الإصابة بفيروس كورونا؟ / يرتدي الكثير من الناس في أنحاء آسيا كمامات محاولين حماية أنفسهم من مرض "كوفيد-19" الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، أما في أوروبا والولايات المتحدة فنجد أن ارتداء الكمامات أقل شيوعا، لكن يتساءل الكثيرون: هل ينبغي أن يرتدوا الكمامات أثناء الوباء؟