القاضي سهيل عبود للتحرر من التأثيرات السياسية / أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، أنه «يقوم بواجباته كاملة ولا يبحث عن خلافات مع أحد». وشدد لـ«الشرق الأوسط»، على أن «مجلس القضاء الأعلى قام بكل ما يمليه عليه الواجب وأنجز التشكيلات القضائية بكل استقلالية وفق قناعته وحرّيته، والكرة باتت في ملعب السلطة السياسية وليس عندنا». ورفض القاضي عبود الإيحاء بأن التشكيلات لم تراع مبدأ القاضي المناسب في المكان المناسب، وقال: «وضعنا معايير علمية وموضوعية للتشكيلات لم تكن موجودة، وأنجزنا في مجلس القضاء عملاً جماعياً ومتحداً، ونحن نتحمّل مسؤولية نتائج هذه التشكيلات نجاحاً أو فشلاً». وختم عبود قائلاً: «ليس لدي هدف أو غاية أخرى غير القضاء، والعمل على تحقيق الاستقلالية التامة للقضاء والتحرر من التأثيرات السياسية».
 
نتيجة البلوك 4 “سلبية” تويتر / أكدّت لخبيرة في إدارة وحوكمة النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لوري هايتيان أن نتيجة البلوك 4 سلبية، وجولة تراخيص ثانية مؤجلة حتى اواخر 2021 والحفر بالبلوك 9 يبدأ اوائل سنة 2021 على امل اكتشاف تجاري”.
 
شيّا: العقوبات تستهدف حزب الله ومن يدعمه وكالات / لفتت السفيرة الاميركية دوروثي شيا إلى ان العقوبات تستهدف حزب الله لكنها قد تشمل أيضاً من يدعمه وسيكون هناك فئة جديدة من العقوبات تدخل في اول حزيران حيز التنفيذ وستطال قتلة المدنيين بسوريا.
 
ابراهيم: الحملة على المتلاعبين بالعملة متواصلة الجمهورية / اكّد المدّعي العام المالي القاضي علي ابراهيم أن “ملف الصيرفة والصرافين مستمر ولن يتوقف، والحملة على المتلاعبين بالعملة الوطنية ستتواصل بحزم كلي وبلا هوادة لردع المضاربات غير المشروعة بالدولار، والتي تترتب عليها انعكاسات شديدة السلبية على الدولة وكذلك على المواطن”.
 
ملف سلعاتا صفعة للحكومة الجمهورية / قالت مصادر سياسية معارضة للتخبّط في ملف سلعاتا بانه “لا شك انّ ما حصل حول معمل سلعاتا في جلسة مجلس الوزراء الاخيرة شكّل صفعة، لكن في الواقع التنفيذي لم يتغير شيء. في النهاية أخذ قرار داخل الحكومة انه سيتم البدء من الزهراني، وفي الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء عاد القرار معنوياً لرئيس الجمهورية ميشال عون الذي ضرب بيده أنه يريد سلعاتا، والمخرج كان العودة الى الخطة، وسلعاتا موجودة فيها”.
 
دياب ينحني امام ضغط باسيل ويفسر قرار الحكومة على هوى التيار / أوضح رئيس الحكومة حسان دياب أن “بالنسبة إلى خطة الكهرباء، يؤكد مجلس الوزراء تقيّده بالبيان الوزاري لناحية خطة الكهرباء وتنفيذه قرارَي الحكومة السابقة رقم 1 تاريخ 08/04/2019 ورقم 1 تاريخ 21/10/2019 اللذين تضمنا مواقع إنشاء معامل انتاج الطاقة الكهربائية”. وأضاف، خلال جلسة الحكومة المنعقدة في بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون: “مجلس الوزراء يعتبر أن قرار مجلس الوزراء رقم 2 تاريخ 14/05/2020 يأتي في سياق تنفيذ خطة الكهرباء من دون التعارض معها”.
 
اربع إصابات جديدة بفيروس كورونا / تم تسجيل اربع اصابات جديدة بفيروس كورونا ثلاثة منهم من المقيمين وواحد من العائدين
 
مجلس النواب اقر رفع السرية المصرفية على الطريقة اللبنانية / أقرّ مجلس النواب قانون رفع السرية المصرفية مع تعديل لحصر الصلاحيات بهيئة التحقيق الخاصة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
 
الحريري يتهم التيار "بدو كل البلد" / شدد الرئيس سعد الحريري على انه على القوى السياسية أن ترفع يدها عن آلية التعيينات، وشكر النائب جورج عدوان على اقتراح آلية التعيينات. وردا على سؤال إن كان التيار الوطني الحر يريد المحاصصة  في التعيينات، قال: التيار “بدو كل البلد”، مشددا على القوى السياسية أن ترفع يدها عن آلية التعيينات. وعن العفو العام قال الحريري: “البعض يحاول تصوير الموضوع على أننا نريد إطلاق مجرمين وهذا غير صحيح وسنتابع هذا القانون حتى النهاية، وقانون العفو العام ينصف جزءًا كبيرًا من الناس وخصوصًا المظلومين”.
 
جلسة القوانين المسلوقة! الجمهورية / قال النائب مروان حمادة لـ"الجمهورية": "اعتقد انّ الجلسة التشريعية ستكون حامية، فلن نستطيع ان نقبل بقوانين تغيّر طبيعة النظام الاقتصادي في لبنان، نحن مع اتخاذ بعض التدابير الاقتصادية والاصلاحية التي لا بدّ من اتخاذها، لكن نسف قواعد النظام الاقتصادي الحرّ أعتقد انّه لن يمرّ في الجلسة، خاصة في موضوع السرّية المصرفية والتحويلات والكابيتال كونترول، كلها امور تحتاج الى مزيد من التبصر ومزيد من الدرس، علماً انّ ما هو امامنا في الجلسة، هو اقتراحات قوانين معجّلة مكرّرة، مسلوقة سلقاً لتغيير النظام الاقتصادي".