مجلس النوّاب لبيطار: أين وحدة المعايير؟ اساس ميديا / ملاك عقيل يتابع موقع اساس ميديا التابع لوزير الداخلية الاسبق نهاد المشنوق حملته على المحقق العدلي في قضية انفجار المرفأ وذلك بعد ورود اسم المشنوق في لائحة النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم. في ما يلي إخر ما نشره الموقع في هذا الاطار
 
"فضيحة لحم الحمير" تثير ضجة في لبنان! سكاي نيوز عربية / إكرام صعب انشغل اللبنانيون منذ صباح الجمعة بمقال للكاتب أحمد الأيوبي في صحيفة "اللواء" اللبنانية تحت عنوان "حمير تركيا المتقاعدة على موائد اللبنانيين قاعدة".
 
بيانات مصرف لبنان تكشف تلاعب الصرافين المحميين لتهريب الدولارات الى الخارج أخبار اليوم / السوق السوداء يتحكم بها مضاربون يتاجرون بدماء وحياة اللبنانيين
 
العماد جوزيف عون… هل يكون الحل في لبنان؟ العرب / صلاح تقي الدين على ضوء استفحال الأزمة السياسية التي يتخبطّ بها لبنان نتيجة فشل الرئيس سعد الحريري بعد أكثر من ثمانية أشهر على تكليفه بتشكيل الحكومة العتيدة، عادت إلى الواجهة عناوين كثيرة كانت قد راجت أثناء الحرب الأهلية مثل “ويبقى الجيش هو الحل”، لتحصر الاهتمام في شخصية قائد الجيش العماد جوزيف عون الذي برهن منذ توليه قيادة الجيش في آذار 2017 عن سلوكية لا يعلوها غبار ومناقبية مجبولة بحنكة حوّلته إلى شخصية مطروحة بقوة لترؤس حكومة انتقالية تكون مهمتها إنقاذية وإصلاحية تشرف على الانتخابات النيابية المقررة في الربيع المقبل وبعدها الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تجرى بين سبتمبر وأكتوبر من العام المقبل.
 
بري يتحرك ومتفائل بحذر... "ما تقول فول غير ما يصير بالمكيول" أخبار اليوم / رانيا شخطورة أدار رئيس مجلس النواب نبيه بري محركات مبادرته الحكومية مجددا، انطلاقا من الاجوبة التي نالها بعد الجلسة النيابية الاخيرة التي ناقشت الرسالة الرئاسية بشأن تأخير تأليف الحكومة، وقد اطلق مروحة اتصالات على هامشها وكسرت الكثير من حدة المواقف التي كانت سائدة قبل ايام. واشار عضو كتلة التحرير والتنمية النائب قاسم هاشم، في حديث الى وكالة "أخبار اليوم" الى ان اتصالات ومشاورات تحصل على اكثر من مستوى، وبناء على كل المعطيات التي توفرت من خلالها ابدى الرئيس بري تفاؤله بامكانية الوصول الى تشكيل حكومة في وقت قريب، ولكنه ما زال حذرا كونه يعتمد دائما مقولة "ما تقول فول غير ما يصير بالمكيول"... حيث في الكثير من المرات كانت هناك ايجابيات وفي اللحظة الاخيرة تتبدل الامور رأسا على عقب نتيجة الظروف التي تحيط بواقع لبنان والمنطقة.
 
"أسترازينيكا" بين سندان البزري ومطرقة "الصحة": ما العمل؟ المركزية / لا يكاد لبنان يتنفس الصعداء إزاء مشكلة معينة، حتى تسارع أخرى إلى الظهور. ولعل أبلغ دليل إلى ذلك معضلة اللقاحات المضادة لكورونا، والتي- على رغم البعد العلمي المفترض أن يكون مسبوغا عليها- خفضت بشكل لافت أعداد المصابين بالوباء، وأدت إلى تدني الوفيات المسجلة في صفوفها. إلا أنها أظهرت إلى العلن الخلافات أو على الأقل الاختلاف الحاد في وجهات النظر بين اللجنة العلمية الخاصة باجراءات مكافحة الوباء، من جهة، ووزارة الصحة من جهة أخرى. خلاف يدفع ثمنه المواطنون الذين ينتظرون تلقي اللقاح بفارغ الصبر ليعودوا إلى ممارسة نشاطاتهم الحياتية بشكل طبيعي.
 
قرار"الدستوري" نقطة ضوء في ليل اللبنانيين.. وتحميلُه وزرَ العتمة لا يمرّ المركزية / في 26 نيسان الماضي، قدم أعضاء تكتل "الجمهورية القوية" جورج عقيص، وادي أبي اللمع وبيار بو عاصي ، في المجلس الدستوري، مراجعة طعن بالقانون الرقم 215 عن منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة عبر الاقتطاع من الاحتياط الالزامي لسنة 2021 تاريخ 8-4-2021 المنشور في الجريدة الرسمية تاريخ 15-4-2021 . يومها، عقد النواب مؤتمرا صحافيا، اشار فيه عقيص الى ان مسألة أموال المودعين – او الباقي منها مع الأسف – هي قدس الأقداس بالنسبة الينا ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام جريمة العصر المتمثّلة بالاستمرار بإهدارها، تحت حجج واهية مثل تسليفها الى مؤسسة عاجزة مثل مؤسسة كهرباء لبنان، او من خلال الاستيلاء عليها لتمويل دعم السلع الأساسية التي تهرّب بكل وقاحة "رغماً عن الشعب اللبناني وتحت أعينه"، مضيفا "تقديمنا الطعن بدستورية القانون 215/2021 ليس الا للتأكيد على اننا لن نكتفي بالتصاريح والمواقف، ولثقتنا ان تمويل السلفة لن يحصل الا من خلال الاعتداء على أموال المودعين التي تمثل الاحتياطي الالزامي لدى مصرف لبنان".
 
لودريان في لبنان ملوحاً بعقوبات.. والحريري يدرس الاعتذار العربية.نت / جوني فخري يصل وزير الخارجية الفرنسية مساء اليوم إلى لبنان ملوحاً بعقوبات بحق مسؤولين لبنان، كما أن دولاً أوروبية عدة متحمسة لفرض عقوبات على فاسدين في لبنان.
 
عطبان في مقاربة رفع الدعم: المسّ بالودائع وجزئية البطاقة المركزية / بعد روتشة بعض تفاصيله، أنهت اللجنة الوزارية المكلّفة ملفّ رفع الدعم، باشراف رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب امس، مشروعَ البطاقة التمويلية، على ان يصار في الساعات المقبلة، الى توزيعه على الوزراء لدرسه والاطلاع عليه، تمهيدا لاقراره.
 
حاكم مصرف لبنان.. تفاصيل جديدة بشأن "القضية الشائكة" سكاي نيوز عربية / محاسن مرسل قبل حوالي 4 أشهر، طلبت سويسرا من القضاء اللبناني التعاون معها في تحقيق جار حول شبهة اختلاس وتبييض أموال في حق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وشقيقه رجا، ومساعدته مريان حويك.