الرئيس القوي وأبو العلاء المعرّي / جوزيف الهاشم ... وفَرِحنا بالرئيس القوي مهلِّلين، كأنمّا هبَـطَ علينا العـونُ من الله...
 
غطاء خليجي للحريري في مواجهته الداخلية؟ اللواء / عمار نعمة منذ تكليفه تشكيل الحكومة قبل نحو ثلاثة أشهر، يبدو الرئيس سعد الحريري مطمئناً الى مسار الأمور على صعيده الشخصي وهو الذي يعلم تماما ضريبة الخروج من الحكم على أثر تجربته الشخصية كما تجربة والده الراحل. ومرد اطمئنان الرجل يعود الى كون الوقت يلعب لصالحه وسط أزمة حكومية يعمقها فقدان الثقة بين الزعيم «المستقبلي» والعهد بطرفيه رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس «التيار الوطني الحر» جبران باسيل.
 
صراع الطاقة و«المناقصات» مستمرّ: مافيا النفط تعرقل الاتفاق مع العراق الاخبار / رلى ابراهيم الاتفاق مع العراق للحصول على النفط الخام مؤجّل. دخلت على الخط الأزمات الدولية الكبرى. واشنطن لن تسمح بإعادة تشغيل خط نفط كركوك حتى لو كانت المبادرة فرنسية، فيما مافيا النفط اللبنانية تقف بالمرصاد لأيّ حل لا يضمن مصالحها المضمونة بالعقد مع «سوناطراك». في غضون ذلك، لا يزال البديل الفعلي، أي إجراء مناقصة لاستقدام الفيول، معلّقاً على الصراع بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، وسط بارقة أمل بإمكان الاتفاق بين الطرفين اليوم
 
«الكونغرس» على خط انفجار مرفأ بيروت... إشارة «تدويلٍ» للتحقيق؟ الرأي / تحت عنوان "الكونغرس على خط انفجار مرفأ بيروت.. إشارة "تدويلٍ" للتحقيق؟"، جاء في مقال في موقع "الرأي" ما يلي:   تشدّ بيروت الأحزمةَ عشية احتفالياتٍ سيحييها قِسمٌ من اللبنانيين بصخبٍ و"كأن شيئاً لم يكن" في الوضع المالي و"الكورونيّ"، وقسمٌ آخَر "على السَكْت" مُثْقَلاً بـ"همّ البقاء" والإفلات من "فم البؤس" وأخواته، ولكن الجامعَ بينها عنوانُ "فِلّ" لعامِ الانهيارات المتزامنة، من دون اكتراثٍ لِما ترِثه 2021 من "عبواتٍ" في السياسة والمال والاقتصاد يُرتقب انفجارها قبل الربيع ما لم تحصل معجزةٌ باتت من زمنٍ يبدو أنه... ولّى.
 
عون والحريري ... والوطاويط! الجمهورية / نبيل هيثم «صار التأليف فضيحة، ووصمة عار غير مسبوقة في الحياة السياسيّة»؛ هذه الجملة، وغيرها جمل أخرى تحت الزنار وفوق القدح والذمّ، تضجّ في كلّ الصالونات، وتتردّد على ألسنة كلّ الناس، وهم يبحثون عن حكومة ضائعة بين «وطاويط» تُرى من «بيت الوسط» في القصر الجمهوري، وبين غرف سوداء تُرى من القصر، وهي تبث ما يصفها الأكاذيب من «بيت الوسط»!
 
فرصة «حزب الله» لتكريس مرجعيته الجمهورية / جوني منير لا تتردّد الاوساط الديبلوماسية الاوروبية في التعبير عن خوفها من المخاطر الكبرى التي تهدّد الكيان اللبناني نتيجة الأزمات الحادّة التي تكاد تخنقه. وما يرفع منسوب الخوف لدى هذه الاوساط، ليصل الى درجة الهلع، هو الانانية التي لا حدود لها في سلوك الطبقة السياسية الحاكمة. فعدا فسادها الذي دفع بالبلاد الى هذا الدرك، فإنّ انانيتها القاتلة ومصالحها الشخصية للاستحواذ على السلطة بأي ثمن كان، حتى ولو كان على حساب بؤس اللبنانيين وجوعهم وتشريدهم، انما تضع لبنان في المجهول. والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الذي يستعد لزيارته الثالثة للبنان في خلال اشهر معدودة، عبّر عن احتقاره لطبقة سياسية لا يوجد مثيل لها في العالم وربما على مرّ التاريخ، التي لا يهمّها سوى التمسّك بالسلطة، ولو على حساب بؤس اللبنانيين ومخاطر زوال لبنان.
 
أسماء سياسية وامنية كبيرة قريباً في دائرة الاستدعاءات... وتنحيّ صوّان مُستبعد / صونيا رزق في الوقت الذي وُضعت فيه الطائفية والمذهبية أحجار عثرة، امام مهمة القاضي العدلي فادي صوّان، في ملف انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي، بعد إستدعائه عدداً من المسؤولين، بدأت التأويلات والتفسيرات السلبية منعاً لمثولهم امام القضاء وإستجوابهم، فيما على الخط الشعبي تلقى القاضي صوّان جرعات دعم من اللبنانيين، وبصورة خاصة من اهالي ضحايا الانفجار، إضافة الى دعم شعبي كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، وُصف خلاله صوّان بالقاضي البطل المدافع عن الحق، وفي الاطارعينه نفذت مجموعات متضامنة ومؤيدة له اعتصاماً يوم الاثنين أمام قصر العدل في بيروت ، وطالبوه بإستدعاء كل مرتكب ومتابعة مهام العدالة حتى النهاية، وعدم التنحيّ والتراجع كما يشيّع البعض لإضعاف موقفه.
 
إدارة المناقصات لوزارة الطاقة: دفتركم غير صالح... مردود مع مغالطاته! نداء الوطن / كلير شكر يبدو أنّ العلاقة بين وزارة الطاقة وإدارة المناقصات، لن تجد لها "حيط عمار" يساعد الفريقين على التفاهم على دفتر شروط لمناقصة عمومية لشراء كمية من الغاز اويل والفيول اويل لزوم مؤسسة كهرباء لبنان، مع انتهاء عقديّ "سوناطرك" و"كي بي سي" نهاية العام الجاري، أي بعد أقل من أسبوعين... ما يعني أنّ الشركة المفترض أنّها جزائرية والتي تبيّن لاحقاً أنّها مسجّلة في الجزر العذراء، ستغادر لبنان من دون أن تتمكن السلطات المحلية من اجراء مناقصة لتوقيع عقد مع شركة مورّدة بديلة، ما يثبت الاتهام بأنّ هناك من يعتمد المماطلة والتسويف للجوء إلى آليات موقتة، يُخشى أن تصير دائمة!
 
عون ـ الحريري: حكومة زمن البؤساء الاخبار / نقولا ناصيف قطعت الردود المباشرة وغير المباشرة المتبادلة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري الطريق على توقع تأليف وشيك للحكومة. كلاهما يتمسّك بالسلاح الدستوري بين يديه لتبرير تصلبه، وفرض الحكومة التي يريدها
 
المحقق العدلي نحو إصدار مذكرات إحضار ومجلس النواب يتهمه بمخالفة | تحقيقات المرفأ: إصرار على التسييس الاخبار / رضوان مرتضى لن يمثل حسان دياب وعلي حسن خليل وغازي زعيتر ويوسف فنيانوس أمام المحقق العدلي في جريمة المرفأ. الأخير سيّس ملف التحقيق من خلال حصر ادعائه بجهة سياسية واحدة، فقابلها المدعى عليهم بمستوى مقابل من التسييس، عبر رفضهم المثول أمام القضاء بذرائع شتى. وبعد ضياع فرصة محاسبة المسؤولين عن الجريمة، تُنذر الأيام المقبلة بمواجهة سياسية قاسية بين فريق المحقق العدلي، وفريق المدعى عليهم