المنقذ فرنسي والمعرقل لبناني من يتحمل مسؤولية سقوط مبادرة ماكرون؟ اينوما / اميل العليه ‏تتعد اسباب فشل خطّة ماكرون لإنقاذ لبنان الأسباب كثيرة ولكن تبقى النتيجة واحدة خراب مدمِّر وانهيار غير مسبوق.
 
جعجع يتميَّز فلمَ لا يحذو حذوه باسيل؟ / اميل العليه خلال المؤتمر الصحافي الاخير الذي عقده رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع،  وردا على سؤال للاعلامية ليال بو موسى من قناة الجديد، حول الاشكال الذي وقع منذ ايام بين مناصرين للقوات ومناصرين للتيار، كانت لافتة اجابة جعجع الذي خفَّف من اهمية الموضوع معتبرا انه لا يستحق كل هذا التركيز في الاعلام والتضخيم، لأن هكذا اشكالات ممكن ان تحصل حتى بين الاخوة. في المقابل كانت مقاربة التيار للموضوع مختلفة تماما. التيار اصدر بيانا عالي اللهجة عاد فيه الى مفردات الحرب، ووجوه التيار تباروا في كيل الشتائم للقوات وكل ما قد يمت لها بصلة، والتيار كحزب تقدم بشكوى ضد القوات على خلفية ما جرى.
 
حادثة ميرنا الشالوحي والاقنعة التي سقطت / اميل العليه من اولى الأقنعة التي سقطت "قناع الحكمة" ، الذي طالما عرفت به القوات اللبنانية بنسختها الجديدة في مقاربتها لتطورات الساحة اللبنانية، فاذا بهذا القناع يسقط والقوات بامس الحاجة اليه في هذا الظرف بالذات، فالتيار "خيها اللدود" او خصمها الحقود، يصر ويعمل على استدراجها الى صراعات داخلية حيث يبرع هو في التحريض ونبش قبور الماضي. خاصة انه اليوم بأمس الحاجة الى افتعال مشكل مع القوات، فاذا بالقوات تسبقه الى حيث اراد هو.
 
حكومة الليل محاها النهار اينوما / اميل العليه الحكومة الجديدة التي اعدها مصطفى اديب كانت امرا واقعا حتى ساعات الليل الأولى وكان من الثابت ان اديب سيزور بعبدا لابلاغ التشكيلة الى رئيس الجمهورية لولا تدخلٍ ما، حصل في الساعات الاخيرة وادى الى عرقلة التشكيلة الحكومية
 
اديب يقدم التشكيلة الحكومية التي طالما انتظرها اللبنانيون فهل يقبلها عون او يخذل المنتظرين ؟ اينوما / اميل العليه عند الحادية عشرة من قبل ظهر الإثنين يصل الى بعبدا الرئيس المكلف تشكيل الحكومة مصطفى اديب ليقدم لرئيس الجمهورية ميشال عون التشكيلة الحكومية التي طالما طالب بها اللبنانيون
 
هل يقلب الحريري الطاولة ويتبنى ترشيح نواف سلام؟ اينوما / اميل العليه مع اقتراب موعد وصول الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى لبنان يقترب المسؤولون من ساعة الحقيقة، اذ انهم لن يستطيعوا النظر في عيون الضيف الفرنسي الآتي من وراء البحار، وهم لم يكلفوا رئيسا جديدا وقد مر اسابيع على استقالة الحكومة الغير مأسوف على ادائها، حكومة حسان دياب
 
هل يعيش التيار في عالم آخر؟ اينوما / غسان بيضون ورد في مقال للصحافي جوني منيّر
 
فورنسك اوديت انتقائي اينوما / فيصل ابو الحسن ليس غريبا ان يطلب التدقيق في دهاليز مغارة علي بابا بعد الوضع الكارثي الذي وصلت اليه الحالة المعيشية في لبنان.
 
... انا لن استقيل اينوما / فيصل ابو الحسن اكد دولة رءيس الحكومة حسان دياب ،ومن بكركي بالذات ،انه لن يستقيل لا لسبب الا لعلمه ويقينه بصعوبة اختيار البديل.
 
عندما تتفق الدولة مع الشركة على نهب المواطن اينوما / اميل العليه كما عادتها التي درجت عليها،  تلجأ هذه الدولة الى الحل بوضع قسم من الشعب  اللبناني مطالبٍ بحقوقه، بوجه قسم آخر يتضرر في حال اقرار هذه الحقوق.