معاهدة فرساي التي غيرت وجه العالم و أشعلت النار اينوما / الدكتورة ميرنا داوود معاهدة فرساي التي غيرت وجه العالم واشعلت النار في مقال بحثي للدكتورة ميرنا داوود
 
هل ما زلنا نعيش حقبة المكارثية والارهاب الفكري؟ اينوما / الدكتورة ميرنا داوود المكارثية سلوك يقوم بتوجيه الإتهامات بالتآمر والخيانة من دون أدلة وهو مصطلح يستخدم للتعبير عن الإرهاب الفكري و الثقافي. يعود أصل التسمية إلى عضو مجلس الشيوخ الأمريكي جوزيف مكارثي، الذي كان رئيسا لإحدى اللجان الرسمية بمجلس الشيوخ وإتهم عددا من موظفي وزارة الخارجية بالخيانة والتآمر لصالح الإتحاد السوفيتي وعن كونهم شيوعيين وقد تبين لاحقا أن هذه الإتهامات ليس لها اي أساس من الصحة .
 
في اشكالية التعددية القومية والاثنية / الدكتورة ميرنا داوود مقال بحثي في اشكالية التعددية القومية والاثنية للدكتورة والاستاذة الجامعية ميرنا داوود وهو يأتي في باب العرض والتشخيص وليس ايجاد حلول
 
مراحل تطور الفكر السياسي من أفلاطون الى ما بعد الحداثة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود الاستاذة الجامعية الدكتورة ميرنا داوود تكتب لإينوما عن تطور الفكر السياسي من افلاطون حتى ما نعيشه اليوم، في سلسلة من المقالات ضمن زاوية آفاق. المقالة الاولى في هذه السلسلة مقدمة عامة تليها مقالات تتناول المراحل بمزيد من الشرح والتفصيل.
 
عهد الإرهاب والعدالة السوداء اينوما / الدكتورة ميرنا داوود فصاحة روبسبيير الدموية " يقول روبسبيير خطيب الثورة الفرنسية والمنظر لها في تبريره للعنف والاستبداد:
 
ازمنة الخوف اينوما / الدكتورة ميرنا داوود الاستاذة الجامعية والباحثة، الدكتورة ميرنا داوود تكتب عن تمسك الناس بمعتقدات شعبيّة أقرب إلى الأساطير، أكثر من تمسكهم بالعقيدة الدينية الأصلية، ملاحظةً انه وفي كل محنة تاريخية كبرى، يتوجه الإنسان بخطابه العاقل أو الروحاني إلى أمرين أساسيين: السماء والعلم. في ما يلي نص المقالة
 
احذروا الحرب الناعمة اينوما / الدكتورة ميرنا داوود فلسفة القوة الناعمة كما يُعرفّها "جوزيف ناي"، بوصفها ضرورة للدول "الديمقراطية" المضطرة إلى الإقناع بدلاً من القسر، فهي لهذا عنصر ثابت في السياسة الديمقراطية التي تعتمد مثلاً الشخصية الجذابة (الكاريزما) والثقافة والمؤسسات والقيم السياسية والسياسات التي يراها الآخرون مشروعة أو ذات سلطة معنوية أو أخلاقية وهي أكثر من مجرد الإقناع أو القدرة على إستمالة الناس بالحجة ، فهي أيضاً القدرة على الجذب ، والجذب كثيراً مما يؤدي إلى الإذعان في نهاية المطاف.
 
الحرب لن تنتهي...الحق عليك يا توماس مالتوس ... اينوما / الدكتورة ميرنا داوود هل تتحول الحرب حقاً من شكل إلى آخر دون زيادة أو نقصان؟ وهل قدر هذا الشرق سلسلة من حروب من بعدها حروب؟ وهل هناك حرب عادلة حتمية ؟ عندما طرح المفكر الانكليزي توماس مالتوس في عام ١٧٩٨ من القرن الثامن عشر نظريته حول "أساسيات العشائر" تنبأ بما ينتظر البشرية من نكبات وأزمات اقتصادية ، حيث قامت نظريته على حقيقة أساسية وهي أن الزيادة السكانية حول العالم تحدث وفق متوالية هندسية ، بينما تزداد الموارد الغذائية وفق متوالية حسابية ولذلك فان عشائر البشر سوف تتعرض لنفاذ في الأراضي الخصبة ولن تكون موارد الغذاء بكافية لمواكبة وكفاية الزيادة السريعة والكبيرة في أعداد السكان التي تتفوق على زيادة الموارد وهذا ما سوف يتمخض عنه انتشار المجاعة والأمراض والحروب. لمناقشة رأي مالتوس ومدى صحة طروحاته هنالك مجموعة من الاسئلة ربما أولها كيف يمكن لنا أن نحدد ما هو الحد الأقصى لقدرة الكرة الأرضية على تحمل الزيادة السكانية ؟
 
الدولة العميقة وتداعيات الانتخابات الرئاسية الاميركية / الدكتورة ميرنا داوود ارتدادات الانتخابات الاميركية وقراءة ما يحصل في الشارع الاميركي دون اضفاء الرغبات الشخصية والتمنيات، ففي السياسة لا يوجد حسابات الا للوقائع على الارض كما هي ... في انتظار عودة صوت العقل والحكمة:
 
لماذا يختبيء بعض مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي وراء قناع الكتروني ؟ / الدكتورة ميرنا داوود لماذا يختبيء بعض مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي وراء قناع الكتروني ؟