صوّان استمع إلى حسن خليل ويستمع الثلاثاء إلى العريضي / استمع المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان، الى افادة وزير المال السابق النائب علي حسن خليل ورئيس فرع المعلومات في الأمن العام العميد منح صوايا ومستشار رئيس الحكومة حسان دياب الصحافي خضر طالب بصفة شهود. ويستمع القاضي صوان غدًا الى افادة وزير الاشغال العامة الأسبق غازي العريضي ورئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد الطفيلي والى عضو المجلس الأعلى للجمارك غراسيا القزي كشهود ايضا. وقرّر المحقق العدلي رد طلبات تخلية السبيل التي تقدم بها عدد من الموقوفين وقرر ابقاءهم قيد التوقيف.
 
‏التيار يقدّم شكوى بحق القوات وجعجع وعدد من الناشطين / صدر عن اللجنة المركزية للاعلام في التيار الوطني الحر التالي: بتاريخ ١٧/ ٩/ ٢٠٢٠ تقدّم التيار الوطني الحر بشكوى لجانب النيابة العامة التمييزية في بيروت بحق حزب القوات اللبنانية والسيد سمير جعجع وعدد من الناشطين والملتزمين في الحزب المذكور وكل من يظهره التحقيق فاعلاً او شريكاً او محرضاً، لإقدامهم بتوجيهات وأوامر من الحزب المدعى عليه، على مهاجمة المقرّ المركزي للتيار الوطني الحر على شكل جماعات مسلّحة بناء لإتفاق مسبق يهدف إلى ارتكاب الجنايات على الأشخاص والأموال المتواجدين في المقرّ المذكور والتعرض للدولة اللبنانية وهيبتها وسلطتها عبر تأليف تجمعات شغب والحضّ على النزاع بين عناصر الأمة، الجرائم المعاقب عليها بموجب المواد ٣١٧ و ٣٣٥ و ٣٤٦ من قانون العقوبات طالباً التحقيق معهم والادعاء عليهم بالجرائم المذكورة وإنزال أشد العقوبات بحقهم، وقد تسجلت الشكوى تحت رقم ٥٣٨٧ / م/ ٢٠٢٠
 
‏صوان إستمع إلى نجار واللواء صليبا ويستمع الاثنين الى إفادة اللواء ابراهيم ‎ / أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” أن المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان سيستمع الإثنين المقبل 14 أيلول الجاري الى إفادة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بعد عودة الأخير من فرنسا. وأنهى صوان اليوم الإستماع الى إفادتي وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار والمدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا وذلك في جلستين منفصلتين،على أن يستكمل الاستماع الى إفادات الوزراء الذين تعاقبوا على وزارات الأشغال والمالية والعدل منذ العام 2013. يشار الى أن المحقق العدلي،وبحسب القانون، يوجه كتاب دعوة الى الوزير المعني للإستماع الى إفادته كشاهد.
 
صوان يستمع الى نجار وصليبا غدًا / يستمع المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان غدا الخميس الى إفادة وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار والمدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا. وكان صوان استجوب اليوم الرقيب الأول الجمركي المتقاعد جرجس.م وتركه بسند إقامة، وأرجأ استجواب المدعى عليهما الرقيب أول الجمركي محمد.خ وعادل.ن لتوكيل محام للدفاع عنهما.
 
إبراهيم قرر المباشرة بأعمال التأهيل اللازمة فورا على أن تتم تسوية الأوضاع المالية في مرحلة لاحقة / أجرى المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم كشفا في مطار رفيق الحريري الدولي على منشآت الكهرباء والوقود ومياه الأمطار بحضور رئيس المطار ومدير الطيران المدني بالإنابة فادي حسن ورئيس شركة elfmed مارون شماس. واستمرت الجولة نحو ٣ ساعات ولا سيما في المنشآت النفطية التي تديرها elfmed وتزود من خلالها الطائرات بالوقود، وقد اتخذ القاضي إبراهيم قرارا بتكليف الشركة المعنية بالقيام بأعمال التأهيل اللازمة فورا من دون أي مهلة على أن تتم تسوية الأوضاع المالية الناجمة عن هذه الأعمال مع الدولة في مرحلة لاحقة.
 
لماذا عدل دياب عن زيارة المرفأ قبل الانفجار؟ / نقلت وسائل الإعلام جزءا من مجريات جلسة استماع قاضي التحقيق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب. وأفادت بأن “صوان سأل دياب عن سبب عدم القيام بالزيارة التي كان ينوي القيام بها إلى العنبر رقم 12 وكان قد أبلغ رئيس جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا بذلك، خاصةً وأن اللواء صليبا نزل إلى المرفأ وانتظره في ذلك النهار، يضيف صوان سائلًا دياب”
 
صوان رد شكوى متحدون ضد رؤساء ووزراء وقضاة ومسؤولين أمنيين / اتخذ المحقق العدلي في جريمة انفجار مرفأ بيروت القاضي فادي صوان قراراً برد الشكوى المباشرة المقدمة من تحالف المحامين "متحدون"، لعدم قانونيتها ولعدم صفتهم بالادعاء المقدم في حق الرؤساء (جمهورية وحكومة) ووزراء والنائب العام التمييزي وقضاة آخرين ومسؤولي الأجهزة الأمنية.
 
الجيش : تطويق اشكال خلدة وتسيير دوريات / ‏اعلن الجيش اللبناني تطويق الاشكال وتسيير دوريات في منطقة خلدة وقد تمّ توقيف اربعة اشخاص بينهم اثنان من الجنسية السورية وتجري ملاحقة باقي المتورطين لتوقيفهم
 
قتيلان وعدد من الجرحى في اشكال خلدة / ‏افادت معلومات أولية ان قتيلان وعدد من الجرحى سقطوا في منطقة خلدة بسبب الاشتباكات التي اندلعت عصر اليوم على خلفية تعليق يافطة عاشورائية ‎
 
استمرار التوتر في خلدة واطلاق نار كثيف / أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" ان الوضع لايزال متوترا في منطقة خلدة وهناك اطلاق نار كثيف من أسلحة حربية. ويقوم الجيش بالعمل على تطويق اشكال حصل في المنطقة. وكذلك يعمد إلى اقفال الطريق من أجل سلامة المواطنين لعدم تعرضهم للإصابة بالرصاص نتيجة الاشتباكات. وتم قطع الطريق على أوتوستراد خلدة وتحويل السير إلى الطريق البحرية وأفادت المعلومات عن سقوط قتيلين