العقوبات_الاميركية

 
العقوبات الأميركية على مقربين من حزب الله تتجدد... هذه هي الأسماء! / أعلنت الخزانة الأميركية الثلاثاء، أنها فرضت عقوبات على 7 لبنانيين على صلة بحزب الله، وهم: عزت يوسف أكار، ابراهيم علي ضاهر، عباس حسن غريب، مصطفى حبيب حرب، حسن شحاده عثمان، وحيد محمود سبيتي، واحمد محمد يزبك.
 
إدارة بايدن تراجع الملف اللبناني.. العقوبات قريبة؟ /
 
دفعة عقوبات أميركية على شخصيات لبنانية في طور الجهوزية المركزية /
 
ثلاث معضلات تواجه باسيل: الثلث الحكومي والرئاسة والعقوبات المركزية /
 
لا مؤشرات من واشنطن لإخراج باسيل من "ورطته" العرب اللندنية /
 
للمرة الأولى: عقوبات اميركية على جامعة دولية في لبنان! السياسة الكويتية /
 
مصدر مصرفي: العقوبات الأميركية أهدافها سياسية وليس مصرفية المركزية /
 
السفيرة الأمريكية : العقوبات على باسيل مثال واضح كيف تحاسب ​واشنطن​ الفاسدين / أعلنت السفيرة الأميركية​ لدى ​لبنان​ ​دوروثي شيا​، ان "رئيس ​التيار الوطني الحر​ ​جبران باسيل​ شكرني على مواجهته ب​تفاصيل​ عن ​حزب الله​"، ولفتت الى ان باسيل حوّر فحوى لقاءاتنا التي جرت بيننا والعقوبات التي وُضعت عليه تُعنى بالفساد. موضحة ان "العقوبات على باسيل مثال واضح كيف تحاسب ​واشنطن​ الفاسدين". وشددت السفيرة على انه "يجب على ​الدولة اللبنانية​ أن تجري إصلاحات فورية". وذكرت بان الحكومة اللبنانية تحرم سنويّاً من نصف مليار دولار تقريباً من عائدات الجمارك في المرفأ والمطار. وكشفت شيا بان هناك ملفات عن شخصيات لبنانية في واشنطن يتم درسها تحت راية العقوبات المتعلقة بالفساد او بالارهاب​​​​​​​.
 
ما حقيقة توجيه باسيل رسالة إلى الاميركيين لرفع العقوبات عنه؟ /
 
هل من تأجيل لفرض العقوبات على لبنان؟ الجمهورية /
 
عقوبات أميركيّة جديدة على سياسيّين لبنانيّين هذا الأسبوع! /
 
العقوبات الفرنسية.. "يا محلا" الأميركية! الجمهورية / عماد مرمل
 
وهبه يستدعي شيا و السبب باسيل ! المركزية /
 
السيد: إذا كنت فاسداً فالعقوبات لا تجعل منك بطلاً / غرّد النائب جميل السيد عبر حسابه على تويتر قائلاً: "أكثر من يعرف الزعيم والوزير والقاضي والمدير والضابط الفاسد هم الذين يعملون تحت قيادته! الدولة تحاسب مواطنيها وكل عقاب خارجي هو مرفوض ومنحاز، ولكن إن لم تكن فاسداً وعاقبوك لخياراتك السياسية، كما حصل في إعتقالنا، فرأسك يبقى مرفوعاً، أمّا إذا كنت فاسداً فالعقوبات لا تجعل منك بطلاً."
 
العقوبات الأميركية: عباس إبراهيم مــطلوب بالاسم! الاخبار / ميسم رزق
 
ابراهيم: لم اتفاجأ بقرار العقوبات الأميركية! /
 
ماذا قال باسيل في اول مقابلة له بعد العقوبات؟ /
 
السفيرة الاميركية: باسيل بعلاقته مع حزب الله يغطي سلاحه.. والأخير يغطي فساده /
 
باسيل وقد عرف مقامه لدى الحزب فتدلل... اينوما / اميل العليه يُتًوقع ان تشهد العلاقة بين رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل وحزب الله شهر عسل طويل يمتد الى اجل غير مسمى مع اعلان الادارة الاميركية فرض عقوبات على رئيس التيار بموجب قانون ماغنيتسكي.
 
بعد باسيل.. تلويح أميركي بعقوبات قريبة على سياسيين لبنانيين الأخبار /
 
نصرالله: باسيل أبلغني بأن الأميركيين خيّروه بين إنهاء التحالف معنا ووضعه على لائحة العقوبات / أكد الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله أن “منذ تحرير 2000 قلنا إن ترسيم الحدود لا شأن لنا به لأن هذه المهمة هي مسؤولية الدولة التي تقرّر أين هي الحدود البرية والبحرية للبنان”، مشيرًا إلى أن “المقاومة تلتزم بما تحدده الدولة في موضوع الترسيم وبالتالي تساعد مع الجيش اللبناني في تحرير أي أرض محتلة”.
 
بعد العقوبات الأميركية... عودة إلى خيار الشارع؟ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
العقوبات على باسيل رسالة إلى عون الشرق الاوسط / الجدال الذي سجّل بين باسيل والسفيرة الأميركية في بيروت التي ردّت عليه بشكل مباشر نافية الأسباب التي تحدث عنها، يظهر هذا الواقع ويطرح علامات استفهام حول مدى انعكاس هذه العقوبات على رئاسة الجمهورية وعلى «التيار» الذي له وجود في الولايات المتحدة عبر مناصرين ورجال أعمال وغيرهم، رغم محاولة باسيل والمحسوبين عليه بعث رسائل إيجابية للولايات المتحدة الأميركية عبر التأكيد على المحافظة على العلاقة الجيدة معها.
 
بومبيو: العقوبات بحق باسيل تطبيق لقانون ماغنيتسكي بسبب ضلوعه بالفساد / قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب الشعب اللبناني الذي يطالب بمكافحة الفساد”. وأضاف: “إن العقوبات على رئيس التيار “الوطني الحر” النائب جبران باسيل مناسبة وستوفر نتيجة جيدة للشعب اللبناني في التصدي للقادة الفاسدين”.
 
"‏لبنان القوي": العقوبات بحق باسيل ظالمة /
 
لماذا الرد الأميركي على الخطاب الشعبوي..؟ اللواء /
 
العقوبات على باسيل: حذار الاستنتاجات المبكرة المركزية /
 
باسيل يرد على رد ١السفيرة الأمريكية ! / اصدر  المكتب الإعلامي لرئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بياناً جاء فيه ما يلي: "في ردّها على كلام رئيس التيار الوطني الحر، أعطت السفيرة الأمريكية في بيروت برهاناً على انه لا توجد إثباتات على الاتهامات الموجهة لرئيس التيار ‏بالتورط في الفساد وذلك بإعلانها أن المعلومات التي تم الاستناد إليها غير قابلة للنشر؛ ‏فإذا كانت هذه المعطيات متوفرة ولا تريد نشرها فإنّ النائب باسيل يطالب أقلّه بأن تقوم الجهة  الأمريكية المعنية بتسليمها للسلطات اللبنانية  المختصة."
 
السفيرة الأميركية: باسيل ابدى استعداده للانفصال عن حزب الله ولكن بشروط /
 
العقوبات على باسيل: هل تُعدّل تفاهم مار مخايل؟ المركزية /
 
العقوبات على باسيل: حزب الله أم حساب سياسيّ قديم؟ الاخبار / نقولا ناصيف
 
تأليف الحكومة: المشاورات عادت إلى النقطة الصفر | باسيل للأميركيين: حرّرتموني الأخبار /
 
البستاني : عقوبات اليوم سوف تزال فيما بعد / غرد النائب فريد البستاني عبر حسابه في "تويتر": "مثلما اقرت العقوبات اليوم سوف تزال فيما بعد. مصلحة لبنان واستقراره وديمومته تبقيان اساس العمل السياسي لكل صادق وأمين. الشعبان اللبناني والأميركي يتشاركان نفس المبادئ في احترام الحرية والعدالة والتوق إلى الشفافية والحقيقة، التي ستظهر يوما لا محالة".   
 
بالفيديو - باسيل يرد على العقوبات بتأكيد التحالف مع حزب الله / قال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل خلال لقاء تلفزيوني ردا على العقوبات الأمريكية التي استهدفته انه "بين عقوبات تطالني وحماية سلامنا الداخلي الخيار لم يكن صعبا، وهذا اقلّ ما أفعله مقابل اناس ضحّوا بروحهم وجسدهم؛ شهداء سقطوا من اجل لبنان، واناس ناضلوا وتعذبوا وسجنوا، وابرياء هُدرت دماؤهم وآخرهم ضحايا انفجار المرفأ، وهذا اقلّ ثمن ادفعه امام اثمان دفعها اجدادنا ليبقوا بهذا الوطن"، مضيفا :"تذكرون زيارة وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو للبنان وقوله امامي بوزارة الخارجية انّ حزب الله هو حزب ارهابي، وجوابي الطبيعي له كان انّ حزب الله هو حزب لبناني- تصنيفكم لكم وتصنيفنا لنا".
 
بعد زلزال باسيل: عونيون آخرون على طريق العقوبات.. أساس ميديا / ملاك عقيل
 
كيف سيرد "الحزب" الجميل لباسيل بعد العقوبات؟... بولا أسطيح الكلمة أون لاين /
 
عون يسأل الرئيس الفرنسي عن العقوبات الأميركية الانباء / ترخي العقوبات الأميركية التي طالت النائب جبران باسيل بثقلها على المشهد السياسي، وتحديداً في الملف الحكومي، الذي يبدو أنه قد تجمّد مرحلياً حتى جلاء صورة المواقف، خصوصًا وأن باسيل سيكون له كلمة مصوّرة اليوم، وبموازاة ذلك إلى موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي لم يحمل لقاءه الأخير مع الرئيس المكلف سعد الحريري تقدّماً يُذكر.
 
مسؤول أميركي: باسيل لن يكون الوحيد... 19 فرداً على القائمة السوداء! /
 
التيار لعدم التوجه الى السفارة الأميركية / طلبت اللجنة المركزية للإعلام في “التيار الوطني الحر” من المناصرين عدم التوجه إلى السفارة الاميركية. وقالت، في بيان: “نظرا للمسيرات العفوية التي يقوم بها الناشطون دعما لرئيس التيار “الوطني الحر” النائب جبران باسيل، يطلب “التيار” من مناصريه عدم التوجه إلى السفارة الأميركية”.
 
بو صعب: لو وافق باسيل على الشروط لتغيير مواقفه لكان تجنّب العقوبات / غرّد النائب الياس بو صعب عبر "تويتر": "لو وافق جبران باسيل على الشروط لتغيير مواقفه ومواقف التيار السياسية الداخلية لكان تجنّب هذه العقوبات التي فرضت عليه. لكنه هو من قرّر تلقّي هذه العقوبات عوضاً عن الخضوع لمطالب تأتي بشكل فرض بحيث من يقبل بها يكون قد تخلّى عن واجب عدم المسّ بالسيادة اللبنانية".
 
باسيل لم يَخضعْ... فعوقِب الأخبار / نقولا ناصيف
 
مساعي تشكيل الحكومة مجمدة: هل انقلب سياسيو لبنان على المبادرة الفرنسية؟ الديار / نور نعمة
 
العقوبات الاميركية على باسيـل تـرمـي بالحكومة في خبر «تـرامـب»... الديار / جويل بو يونس
 
رسالة اميركية غير مباشرة الى عون عبر باسيل؟ الجمهورية /
 
التيار الوطنيّ الحرّ: العقوبات على باسيل افتراء وانتقام /
 
هل سيقدم عون استقالته؟! اينوما /
 
عون يطلب مستندات من واشنطن بعد فرض عقوبات على باسيل /
 
"غارة أميركية" تُحرّر "حزب الله" وتقضي على أحلام باسيل الرئاسية نداء الوطن / ألان سركيس
 
بالفيديو: يوزعون الحلو على الطريق... و السبب العقوبات على جبران باسيل! /
 
حزب الله يُدين قرار الخزانة الأميركية بحق الوزير باسيل /
 
شينكر : الولايات المتحدة ستستمر في النظر في عقوبات مستقبلية بموجب قانون ماغنيتسكي LbcNews / أعلن مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الادني ديفيد شينكر أن "العقوبات ستستهدف الموارد المالية الخاصة برئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل وحساباته المصرفية وستُظهر كيف تشعر الولايات المتحدة حيال الفساد الذي قام به باسيل خلال السنوات الماضية بالإضافة الى علاقته بحزب الله التي سمحت للفساد بالازدهار". وأكد شينكر في حديثٍ للـ"ال بي سي" أن "الولايات المتحدة ستستمر في النظر في عقوبات مستقبلية بموجب قانون ماغنيتسكي". وأشار إلى أن "هناك نوع من الاستمرارية في السياسات الأميركية في حال حصول تغيير في الادارة أم لا". وردا على سؤال حول ما اذا كانت العقوبات على باسيل ستؤثر على عملية تأليف الحكومة، أجاب شينكر: لا أرى سببًا لذلك فهذه العقوبات مستقلة".  
 
هل تطال العقوبات أعضاء التيار الوطني الحر؟ /
 
بومبيو : باسيل لم يعد مؤهلاً لدخول الولايات المتحدة... و يجب على القادة اللبنانيين الإستماع لشعبهم / بعد العقوبات على رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن "أي شخص تصدر بحقه هذه العقوبات لا يعود مؤهلاً لدخول الولايات المتحدة". وأضاف: "باسيل ساهم من خلال أنشطته الفاسدة في نظام الفساد السائد والمحسوبية". وغرّد بومبيو على حسابه عبر "تويتر" كاتباً: "يجب على القادة اللبنانيين الإستماع لشعبهم وتنفيذ الإصلاحات ووضع حد للفساد، واليوم تصنف الولايات المتحدة جبران باسيل، وزير سابق فاسد أساء إستغلال مناصبه الحكومية". وختم بومبيو تغريدته بالقول: "أهل لبنان يستحقون الأفضل"
 
عقوبات أميركية اليوم على باسيل؟! /
 
محلل أميركي يهاجم اللواء عباس إبراهيم .. ومشروع قانون لإدراجه على لائحة العقوبات! إليكم التفاصيل /
 
عقوبات أميركية جديدة تستهدف مصارف وقطاعات صناعية إيرانية سكاي نيوز /
 
مشروع قانون في الكونغرس يعاقب المصارف «في مناطق حزب الله»: خطوة أميركية نحو تقسيم لبنان؟ الاخبار / ميسم رزق
 
حسن خليل: العقوبات تزيدني إصرارًا.. وخطاب ماكرون سقطة /
 
سلّة عقوبات نهاية الأسبوع... والمروحة واسعة /
 
ليس بالعقوبات تنهي واشنطن «حزب الله» الجمهورية / راكيل عتيِّق
 
لوائح مزيفة للعقوبات الأميركية!! / لفت خبير في الشؤون الأميركية لموقع اينوما الى ان اللائحة التي يتم توزيعها على مواقع التواصل الإجتماعي على انها لائحة بالأسماء التي ستدرج الأسبوع المقبل على لائحة العقوبات الأمريكية غير صحيحة وجزم الخبير ان لا احد يعلم من هي الأسماء الا بعد الإعلان عنها رسميا
 
هل سفارة عوكر في خطر؟ نداء الوطن / نجم الهاشم
 
دفعة عقوبات جديدة في غضون ايام.. والأخبار غير مطمئنة الجمهورية /
 
باريس عن العقوبات: لا علاقة لنا الجمهورية /
 
العقوبات الأميركية "ضربة قاضية" لأحلام باسيل وفرنجية الرئاسية نداء الوطن / ألان سركيس
 
هل تجمِّد العقوبات الأميركية مشاورات تأليف الحكومة؟ نداء الوطن / غادة حلاوي
 
العقوبات تضرب خصوم باسيل... فهل ينجو من نيرانها؟ نداء الوطن / ألان سركيس
 
حركة أمل تُعلن مواجهة العقوبات: فليأتِ الحصار الاخبار /  ميسم رزق
 
كيف علق حزب الله على العقوبات الامريكية؟ / علق "حزب الله" في بيان، على القرار الأميركي بفرض عقوبات على الوزيرين السابقين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس، جاء فيه:
 
دفعة ثانية من العقوبات الاميركية تشمل 7 شخصيات لبنانية الاسبوع المقبل / افادت المعلومات الصحافية عن دفعة ثانية من العقوبات الاميركية ستصدر الاسبوع المقبل وستشمل 7 شخصيات لبنانية. وكان مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزينة الأميركية (OFAC)،  قد فرض امس عقوبات على الوزيرين السابقين في الحكومة اللبنانية، يوسف فنيانوس وعلي حسن خليل، اللذين قدّما دعماً مادياً لحزب الله وانخرطا في الفساد
 
فرنجية: قرار الخزانة بحق فنينوس سياسي / أشار رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى ان قرار الخزانة الأميركيّة بحق الوزير السابق يوسف فنيانوس هو اقتصاص لموقفه وقناعته”. واعتبر ان “قرار الخزانة هو قرار سياسي، ما يزيدنا تمسكنا بخطنا ونهجنا السياسي”.
 
حزب الله: العقوبات إرهاب اميركي... ومتمسكون بـ المال المركزية /
 
‏حركة أمل عن العقوبات: مخطئون في العنوان والزمان والمكان... وصلت الرسالة ‎ /
 
هرّبوا أموالهم وأملاكهم قبل العقوبات الأميركيّة ام_تي_في /
 
حبل العقوبات يضيق... "وصل الموس للدقن"! نداء الوطن /
 
السفيرة الأميركية لـ"المدن": العقوبات مستمرة واقتراحات الفرنسيين تخصّهم وحدهم المدن / من مُنطلق التعرّف عن كثب على الموقف الأميركي من تطورات لبنان وتوضيح سياستها تجاه بيروت، أجرت "المدن" لقاء وحواراً مع سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا. ومن الواضح أنه رغم لغتها الدبلوماسية، فالصرامة السياسية التي تنتهجها الإدارة الأميركية مستمرة بإصرار وثبات في كل الملفات اللبنانية، وخصوصاً تجاه حزب الله وحلفائه في السلطة.
 
شيّا: العقوبات تستهدف حزب الله ومن يدعمه وكالات / لفتت السفيرة الاميركية دوروثي شيا إلى ان العقوبات تستهدف حزب الله لكنها قد تشمل أيضاً من يدعمه وسيكون هناك فئة جديدة من العقوبات تدخل في اول حزيران حيز التنفيذ وستطال قتلة المدنيين بسوريا.
 
الحكومة معزولة والعقوبات على حزب الله آتية اللواء / علمت “اللواء” ان الاتصالات التي جرت في الساعات الماضية تشي بالدعوة إلى معارضة واسعة إن على صعيد القوى غير الممثلة في الحكومة وحراك الشارع في حال أقدمت الحكومة على خطوات تحمل المزيد من الضرائب. فرئيس الحكومة حسان دياب ينفي إنما يؤكد أن هناك خطوات لا تصيب المواطن بشكل أساسي،
 
واشنطن: من مقاطعة وزراء الى مقاطعة الحكومة الجمهورية / اسعد بشارة تراقب دوائر القرار في واشنطن ما يجري في بيروت بدقة، وتستعد لترجمة التوجّه الاميركي إزاء لبنان في زيارة مساعد وزير الخارجية ديفيد هيل لبيروت.
 
روحاني: إيران لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة إذا رفعت العقوبات عنها وكالات / أكدت إيران أمس، أنها لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة ضمن إطار متعدد الأطراف، إذا رفعت واشنطن العقوبات التي أعادت فرضها على الجمهورية الإسلامية بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني
 
الضغط على العهد والحزب يتفاقم تحت وطأة العقوبات والمحكمة؟ النهار / سابين عويس رغم خطورة الاوضاع المالية والاقتصادية الرازحة تحت ضغط انهيار لم تعلن مراسيمه بعد، مع استمرار انكفاء بعبدا عن تحديد موعد الاستشارات النيابية الملزمة، والاستمرار في تقديم تبريرات غير مقنعة للتأخير، بات جليا لأوساط سياسية مراقبة ان مرد التأخير لا يقف عند تعثر التفاهم على شخصية الرئيس الذي سيكلف تشكيل الحكومة، او على شكلها وتركيبتها، بل يقف في الدرجة الاولى والأساسية عند رفض تحالف العهد و”حزب الله” تقديم اي تنازل من خارج تسوية مربحة تحفظ المكاسب المحققة لهذا الحلف بفعل الانتخابات النيابية الاخيرة، وفائض القوة الذي يوفره الحزب ويغطي كل أداءه السياسي الداخلي والاقليمي.
 
تقرير أميركي: حزب الله في ولايات كثيرة الشرق الاوسط / في ذكرى اكتشاف شبكة تابعة لحزب الله عام 1997، في شارلوت (ولاية نورث كارولاينا)، ذكر تقرير بثه تلفزيون “سي. إن. إن”، إن “حزب الله يظل ينتشر في ولايات أميركية كثيرة”. ونقل التقرير، عن عدد من كبار المسؤولين في مكتب التحقيق الفيدرالي (إف بي آي) في ذلك الوقت، وكانوا أشرفوا على تلك التحقيقات، أن “حزب الله صار قوياً أكثر من أي وقت آخر في تاريخه”، سواء في لبنان، أو في الشرق الأوسط، أو حول العالم.
 
غضب أوروبي من تركيا وتلويح أميركي بالعقوبات العربية / بدأ وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الاثنين، اجتماعاً في لوكسمبورغ، لبحث أزمة الغزو التركي لشمال سوريا. وقبل الاجتماع، أكد وزير خارجية هولندا ستيف بلوك من لوكسمبورغ، أن بلاده أوقفت مبيعات الأسلحة إلى تركيا، مشيراً إلى أنها تتطلع إلى رسالة أوروبية واضحة تجاه أنقرة.
 
“عقوبات ناعمة” على لبنان الشرق الاوسط / محمد شقير كشفت مصادر وزارية ونيابية في بيروت أن الولايات المتحدة “قررت إلحاق لبنان بلائحة الدول المشمولة بالعقوبات الناعمة التي تقضي برفع منسوب الإجراءات والتدابير للراغبين في الدخول إلى الأراضي الأميركية” من هذه الدول.
 
تسهيلات سلامة للدولار تستغل للالتفاف على عقوبات سوريا وإيران الشرق الاوسط / قالت مصادر وزارية لبنانية إن التعميم الذي أصدره حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أول من أمس الثلاثاء، لتأمين استمرارية استيراد المشتقات النفطية أو القمح أو الأدوية “يحتاج إلى أن يُتبع بضبط تمارسه السلطات الأمنية والقضائية، لمنع دخول الأدوية السورية والإيرانية المعرضة لعقوبات، ولمنع استغلال المهربين إلى سوريا وفرة المشتقات النفطية في لبنان وتهريبها عبر الحدود”، محذرة من “أن يكون لبنان يؤمن العملة الصعبة للسوق اللبنانية وجزء من السوق السورية وربما الإيرانية في الوقت نفسه”.
 
مصارف جديدة على لائحة العقوبات الأميركية... ما الحقيقة؟ الجمهورية / في موازاة الإشاعات التي تُطاول بعض المصارف، وتروّج أنّ بعضها سيكون قريباً عرضة لعقوبات، على غرار تلك التي اتخذت في حق "جمّال ترست بنك"، قالت مصادر موثوقة لـ"الجمهورية" انّ "هذا الأمر لا أساس له على الإطلاق، وانّ القصد منه واضح وهو تخويف مصارف معينة، ويندرج في سياق مؤامرة لضرب الاستقرار الاقتصادي وكذلك الاستقرار المصرفي".
 
الأسد يستعمل لبنان للهروب من العقوبات الشرق الاوسط / قالت مصادر مطلعة على لقاءات مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب مارشال بلينغسلي، لصحيفة “الشرق الأوسط”، إن “الأخير نبّه المصارف اللبنانية إلى أن تعمد إلى بيع الدولار للتجار السوريين المدرجين على لائحة العقوبات، لاستخدامه بطرق أو بأخرى للاستيراد، نافياً أن تكون العقوبات الأميركية السبب في هذه الأزمة”.
 
جبق: الأميركيون حاولوا فرض عقوبات على أطفال الجنوب الجمهورية / عماد مرمل لم يشفع للوزير جميل جبق لدى السفارة الاميركية في لبنان أنه يتولى حقيبة الصحة التي يطغى عليها البُعد الانساني، وبالتالي فإنّ السفارة حجبت عنه «فيزا» الدخول الى الولايات المتحدة، ما حال دون تَمكّنه من مرافقة الرئيس ميشال عون الى نيويورك، حيث كان يفترض أن يشارك في نشاطات عدة على هامش اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
 
حضر ليقول: أنا ربُّكم الأعلى؟! الجمهورية / نبيل هيثم الخلاصةُ البالغةُ الدّلالة التي لخّص فيها أحدُ كبار المسؤولين نتائجَ زيارة مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بللينغسلي الى لبنان، تقول: «لقد جاء ليقولَ للبنانيين، انا ربُّكم الأعلى»!
 
لا عقوبات جديدة على المصارف اللبنانية القبس الكويتية / بين تحذيرات مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، مارشال بيلينغسلي، الى المسؤولين اللبنانيين، ونتائج زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى باريس المخيبة على حد وصف مصدر وزاري لجريدة “القبس”، يضيق الهامش اكثر فأكثر امام قوى السلطة اللاهثة وراء الدول والجهات المانحة طلباً لمساعدتها لتجنب انهيار اقتصادي تام.
 
تفاصيل وتقارير الدقيقة... بللينغسلي لسلامة: "العقوبات" لا رجوع عنها الجمهورية / قال مصدر شارك في إجتماعي مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون مكافحة تمويل الارهاب مارشال بللينغسلي مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجمعية مصارف لبنان لـ«الجمهورية»، انّ المسؤول الاميركي «دخل في كثير من التفاصيل المالية والتقارير الدقيقة التي رُصدت لفترة طويلة قبل اتخاذ القرار في شأن مصرف «جمّال تراست بنك»، والتي احتُسبت على انّها مخالفات جسيمة للعقوبات المفروضة من اجل تجفيف مصادر الإرهاب وتبييض الأموال».
 
لا تأشيرة لجبق إلى أميركا! الجمهورية / بدا لافتاً المعلومات التي أشارت إلى أنّ السّفارة الأميركيّة في بيروت لم تمنح وزير الصّحة جميل جبق تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة الاميركية.
 
عقوبات أميركية بحق شخصيات سُنِّية؟ اللواء / كشف قيادي حزبي رفيع المستوى في ثنائي “أمل” – حزب الله، عن معلومات وصفت بالحساسة جداً، تقول ان “الإدارة الأميركية في صدد اتباع سياسة عقوبات وضغوطات اقتصادية جديدة ضد لبنان، وفحوى هذه المعلومات توجه واشنطن لفرض عقوبات على شخصيات وكيانات سنية حليفة ومعارضة لحزب الله واخرى محايدة او بمعنى اوضح لا تعارض سياساته من اجل تاجيج جو فتنة سنية – شيعية على شاكلة الاجواء التي عصفت بلبنان بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 2005.
 
قاسم يكشف: جهات داخلية جزء من منظومة الترويج للأميركيين وعقوباتهم الجمهورية / ربطاً بملف العقوبات الأميركية على "حزب الله"، إتهم نائب الامين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم جهات لبنانية، لم يسمّها، بأن لها دورا في هذا الامر.
 
جُرعة جديدة من العقوبات الأميركية على المصارف اللبنانية؟ الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ جرعة جديدة من العقوبات قد تستهدف عدداً من المصارف اللبنانية، في خطوة اميركية تلي استهداف «جمّال ترست بنك» بالعقوبات.
 
هل تعاقب واشنطن ثلاثة وزراء لبنانيين؟ السياسة الكويتية / فيما رجحت أوساط سياسية لـ”السياسة الكويتية” أن “تطال العقوبات الأميركية في مرحلة لاحقة، ثلاثة وزراء لبنانيين، كشفت مصادر في واشنطن، أن وزارة الخزانة الأميركية، تستعد لفرض عقوبات جديدة على أسماء مقربة من حزب الله، ستشمل شخصيات مسيحية على علاقة تحالفية مع الحزب، بالإضافة إلى رجال أعمال وتجار يسهلون أعمال الحزب”.
 
ديفيد شنكر: واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله في لبنان AFP / أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر أن "واشنطن قد تفرض عقوبات على حلفاء حزب الله في لبنان، وذلك بعد نحو أسبوعين من فرضها عقوبات على مصرف "جمّال تراست بنك" اللبناني".
 
كيف سيردّ «حزب الله» مالياً.. وما قصة «ساقَيْ الدجاجة»؟ الجمهورية / عماد مرمل إنطوى خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله في ذكرى عاشوراء على رسالة شديدة اللهجة الى كل المعنيين بـ«الحرب المالية» التي تشنّها واشنطن على الحزب وبيئته، في اشارة واضحة الى أنه لن يتم «التعايش» مع هذه الحرب أو الرضوخ لتكتيكاتها وأهدافها.
 
"حزب الله" إلى "قواعد إشتباك ماليّة"! الجمهورية / غداة خطاب الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصرالله، الذي أكّد فيه ضرورة درس الخيارات الممكنة، للردّ على العقوبات الاميركية المتصاعدة، أفادت المعلومات انّ الحزب اتخذ قراراً بأن يتعامل بأقصى درجات الجدّية والحزم مع التهديد المتأتي من العقوبات، لكنه لم يحسم بعد أنماط الرد واشكاله.
 
بالأسماء: قادة حزب الله في شباك العقوبات الشرق الاوسط- اندبندنت / عشية الذكرى الثامنة عشرة لهجمات الحادي عشر من أيلول، اعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على مجموعة واسعة ممن سمتهم بالإرهابيين وأنصارهم.
 
بومبيو: العقوبات الأميركية أثرت على حزب الله Sputnik / أشار وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، الأحد، إلى أن “واشنطن لو استمرت في الاتفاق النووي الإيراني، لكانت طهران عرفت طريقها لنظام تصنيع القنبلة النووية”، منوهاً بأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على النظام الإيراني أثرت على حزب الله.
 
ما حقيقة "خطر طاول 5 مصارف لبنانية دارت حولها شبهات"؟ وكالات / تعليقاً على ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام عن "خطر كان يطاول خمسة مصارف لبنانية دارت حولها شبهات"، أكد رئيس جمعية المصارف سليم صفير ألا صحة لهذا الخبر وهو عارٍ عن الصحة جملةً وتفصيلاً.
 
روحاني :إيران سترفض دائما أي عرض بإجراء محادثات مع أميركا وكالات / اكد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم ان رد بلاده سيكون سلبيا دائما على أي عرض بإجراء محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة.
 
بيان جديد لـ"جمّال ترست بنك".. ماذا جاء فيه؟ وكالات / أكد جمّال ترست بنك ش.م.ل على تصريح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بأن جميع الودائع مؤمنة في وقت استحقاقها.
 
أسود عن العقوبات: خذوا العنزات! الجمهورية / عماد مرمل أعاد سقوط الطائرتين الاسرائيليتين المسيّرتين في الضاحية الجنوبية تصويب البوصلة الداخلية، وترميم الصفوف المبعثرة، ولو الى حين، ذلك أنّ فجاجة الانتهاك الاسرائيلي لعمق السيادة اللبنانية صُنعت لحظة التقاء وطني حول التنديد بهذا الاعتداء، مع العلم المسبق أنّ هذه اللحظة هي «رقيقة»، وأنّ الملفات الخلافية ستعاود الانقضاض عليها بعد وقت قصير.
 
القضاء الأميركي يحكم على أبرز ممولي حزب الله سكاي نيوز عربية / حكمت محكمة أميركية على رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين بالسجن 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة قدرها 50 مليون دولار، بعد اعترافه بتهم غسل أموال لصالح حزب الله.
 
خشية من عقوبات مقبلة على حلفاء نصرالله العرب / نفت مصادر في تيار المستقبل عبر “العرب”، أي كلام حول نية رئيس الوزراء سعد الحريري على الاعتكاف، مؤكدة أنه ما زال عازماً على عدم دعوة مجلس الوزراء إلى اجتماع “تفجيري” قبل تفكيك كافة الألغام التي زرعتها المواقف المتعارضة بشأن الصيغة المثالية للمعالجة القضائية لحادثة قبرشمون.
 
العقوبات الاميركية على حزب الله في اجندة الحريري الراي الكويتية / تَزاحمتْ الأسئلة في بيروت مع الحركة الكثيفة التي قام بها رئيس الحكومة سعد الحريري غداة عودته إلى لبنان، وتوّجه عصراً بزيارة رئيس الجمهورية ميشال عون في إطار مسعى للإفراج عن جلسات الحكومة ووقْف تعليقها على “الحبل المشدود” لحادثة البساتين وتداعياتها المتدحرجة داخلياً وخارجياً،
 
معارضة أوروبية على العقوبات ضد ظريف وكالات / عبرت وزارة الخارجية الفرنسية عن معارضة الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على اتفاق النووي الإيراني (فرنسا ألمانيا بريطانيا) قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.
 
عرض طهران لواشنطن: بروتوكول مقابل إلغاء العقوبات RT / كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن طهران اقترحت على واشنطن توقيع البروتوكول الإضافي هذا العام بدلا من عام 2023، مقابل إلغاء العقوبات، لكن هذا العرض وُوجه بالرفض.
 
واشنطن: المستهدفون بالعقوبات في ​لبنان​ يعملون على تقويض ​الحكومة وكالات / أكدت المتحدثة باسم ​وزارة الخارجية الأميركية​ مورغان أورتاغوس “أننا لم نتلق رسالة خاصة بشأن نية الإيرانيين التفاوض”، مشيرةً إلى أن “الايرانيين أمام خيار التفاوض أو البقاء تحت العقوبات”، لافتةً إلى “‘ننا سنقوم دوما بكل ما في وسعنا مع حلفائنا لضمان حرية الملاحة”.
 
معلومات الأميركيين: "الحزب" يخترق الدولة! الجمهورية / طوني عيسى تلتزم الدولة اللبنانية جانب الصمت حيال العقوبات الأميركية، على رغم أنّ «حزب الله» كان قد طالبها بإصدار ردّ صاعق. ويبدو أنّ لبنان سيمرّر المرحلة بمزيد من الانتظار، على أمل «أن يبني على الشيء مقتضاه»، كما قال الرئيس ميشال عون. فالدولة اللبنانية في مأزق: لا هي تجرؤ على خربطة علاقاتها بواشنطن، فيما تطلب دعمها المالي والعسكري والدبلوماسي والسياسي لتبقى على قيد الحياة، ولا هي تجرؤ على رسم الضوابط لـ»حزب الله»!
 
العقوبات على حزب الله قديمة اللواء / ورد في أسرار “اللواء” أنه “وفقاً لبعض المعلومات فإن العقوبات المالية الأميركية على نواب في حزب الله، قديمة في ملفات الخزانة الأميركية، والجديد في التوقيت من الناحية الإعلامية”.
 
ترامب «لا يمزح» والعقوبات إلى الأسوأ الجمهورية / طوني عيسى في تقدير الرئيس سعد الحريري أنّ العقوبات الأميركيّة «اتخذت منحى جديداً». هذا يعني أنّ الآتي سيكون أشدّ قساوة. وبعدما تدرَّجت العقوبات من العناصر إلى الكوادر إلى النواب، بات منطقياً انتظارها على مستويات حزبية أرفع. لكنّ الأخطر سيكون توسيع نطاقها لتشمل حلفاء «الحزب» في الدولة. اللعبة هنا تصبح بلا ضوابط... ويقع البلد كله تحت المقصلة!
 
برّي عن العقوبات الأميركية: تصدر في توقيت مشبوه الجمهورية / كرّر رئيس مجلس النواب نبيه بري امام زواره أمس وصف العقوبات الاميركية الأخيرة، بأنّها «إعتداء على مجلس النواب»، وقال رداً على سؤال حول توقيتها: «هذه العقوبات مشبوهة وتصدر في توقيت مشبوه».
 
«حرب وزاريّة»... بعد قرار العقوبات! الجمهورية / مارلين وهبة هل يهدف قرار العقوبات الأميركية الى إخراج أسماء نواب محدَّدين من الحياة السياسية اللبنانية، أو أنه يندرج في إطار الضغط على إيران وحلفائها في المنطقة؟ وهل لتوقيت صدور القرار علاقة باقتراب صدور أحكام المحكمة الدولية؟ وهل يرتبك المشهد الداخلي، ولاسيّما حكوميّاً ويحشر «حزب الله» داخليّاً؟
 
العقوبات الأميركية... هل يتأثر القطاع المصرفي؟ الجمهورية / اذا كانت موجة العقوبات الأميركية الجديدة قد أثارت البلبلة والتساؤلات في الاوساط السياسية، فإنّ الجانب الآخر من المخاطر يرتبط بتأثيرات هذه العقوبات المحتملة على القطاع المصرفي، وبالتالي على الانتظام المالي.
 
"حزب الله" لم يتفاجأ بالعقوبات.. وهكذا حضّرت واشنطن للقرار الجمهورية / كشفت مصادر في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب لـ»الجمهورية» انها تلقّت قبل ايام قليلة معلومات من جهات ديبلوماسية غربية في واشنطن، تفيد بأنّ الادارة الاميركية بصَدد اتخاذ خطوات تصعيدية قريباً تجاه لبنان. وذلك في سياق برنامج العقوبات القاسية التي قررتها ادارة ترامب ضد ايران وامتداداتها في المنطقة، وعلى وجه التحديد «حزب الله» في لبنان، باعتباره يشكّل في نظر الادارة الاميركية عامل تهديد للاستقرار للبنان ولكل المنطقة.
 
هل تردّ "الوفاء للمقاومة" على العقوبات الأميركية اليوم؟ الجمهورية / علمت «الجمهورية» انّ الرد الاساس على العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الاميركية على رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، والنائب في الكتلة ذاتها أمين شري، والمسؤول الأمني في «حزب الله» وفيق صفا قد يصدر اليوم عبر بيان لكتلة الوفاء للمقاومة بعد اجتماعها ظهراً، يُرفَد غداً بردّ مباشر من قبل الامين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله خلال إطلالته المسائية عبر قناة المنار.
 
الرئيس عون يرد على العقوبات الأميركية / صدر عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية البيان الاتي : اطلع فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ما تناقلته وسائل الاعلام حول القرار الذي صدر عن وزارة الخزانة الاميركية وتضمن عقوبات بحق لبنانيين بينهم نائبين في مجلس النواب .
 
حزب الله ينتظر موقفا من الحكومة بشأن العقوبات / أفادت معلومات للـLBCI بأن حزب الله وجه رسالة طالب فيها أن يصدر موقف لبناني رسمي موحد من العقوبات الأميركية وهو بانتظار صدور موقف عن الحكومة اللبنانية.
 
كيف تُفسر العقوبات الجديدة على "حزب الله"؟ الجمهورية / علّق سفير لبنان الأسبق في واشنطن انطوان شديد على القرار الأميركي، فقال لـ«الجمهورية»، انه ونتيجة متابعته لهذا الملف إبان مهمته في واشنطن قبل سنوات لم يفاجئه انتقال واشنطن الى فرض مثل هذه العقوبات على شخصيات بهذا المستوى «فالعقوبات السابقة التي طاولت شركات ومؤسسات، اتهمتها وزارة الخزانة بتوفير الأموال لحزب الله ودعمه، لم ترقَ يوماً لتطاول مسؤولاً في الحزب بمستوى رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد وزميله في البرلمان اللبناني امين شري ومسؤولاً أمنياً بحجم وفيق صفا».
 
عقوبات ترمب تضع الحوار الأميركي الإيراني بخبر كان وكالات / اعتبرت إيران أن قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على الزعيم الأعلى للبلاد وكبار المسؤولين الآخرين أغلق بشكل دائم طريق الدبلوماسية بين طهران وواشنطن.
 
ايران: العقوبات الأميركية تغلق مسار الدبلوماسية وكالات / أعلنت إيران اليوم أن فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة "عقيمة" على الجمهورية الإسلامية الاثنين يعني إغلاقا "نهائيا" لمسار الدبلوماسية بين واشنطن وطهران.
 
ايران تجد ممولين جدد للتخلص من العقوبات سكاي نيوز عربية / قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أمس الأحد، إن “الحرس الثوري الإيراني استطاع إيجاد مصدر تمويل جديد، في وقت تشدد الولايات المتحدة الخناق على مصادر دخل نظام طهران عبر عقوبات حملة الضغط الأقصى”.
 
ضربة جديدة لإيران لم تكن في الحسبان روسيا اليوم / أفادت مصادر في قطاع النفط بأن مخزونات النفط الإيرانية تتراكم في البر والبحر بفعل العقوبات الأميركية، وسط جهود طهران المضنية للإبقاء على حقولها المتقادمة قيد التشغيل.
 
العقوبات الأميركية على إيران تخنق حزب الله الشرق الاوسط / رصدت صحيفة فرنسية، في تقرير، تأثير العقوبات الأميركية الخانقة المفروضة على إيران، وانعكاساتها على «حزب الله»، أحد أهم وكلاء طهران في الشرق الأوسط.
 
أنقرة: أوقفنا شراء نفط إيران التزاماً بالعقوبات الأميركية سكاي نيوز عربية / أعلن مسؤول تركي أنّ بلاده توقفت بالكامل منذ مطلع أيار الحالي عن استيراد النفط الإيراني التزاماً منها بالعقوبات الأميركية حتى وإن كانت لا توافق عليها. وعلى هامش زيارة نائب وزير الخارجية التركي ياوز سليم كيران إلى واشنطن، قال مسؤول في الوفد التركي طالباً عدم نشر اسمه “بصفتنا حليفاً استراتيجياً” للولايات المتحدة “فإنّنا نحترم العقوبات”.
 
إيران تستأنف أنشطتها النووية وكالات / ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن إيران سوف تستأنف برنامجها النووي المتوقف ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 لكنها لن تنسحب من الاتفاق.
 
تركيا تواجه العقوبات الاميركية bbc arabic / علقت الخارجية التركية، الاثنين، على قرار الولايات المتحدة الأميركية بخصوص إنهاء الإعفاءات من العقوبات النفطية المفروضة على إيران.
 
التسريبات عن العقوبات والأسماء إعلامية الجمهورية / اسعد بشارة لن يكون في متيسّر الوفد اللبناني النيابي والوزاري، الذي زار واشنطن، أن يعود بتطمينات واضحة حول المدى الذي ستصل اليه العقوبات الاميركية على لبنان، وبالتحديد على شخصيات لبنانية قريبة سياسياً واقتصادياً وإعلامياً من «حزب الله». كذلك لن يكون متيسّراً لمن يدّعون امتلاك أسرار واشنطن الذهاب الى ادّعاء معرفة كل هذه التفاصيل التي لا تُسرّب عبر وسائل الاعلام بالأسلوب اللبناني للتسريب.
 
العقوبات على بري… شائعة؟ اللواء / ذكرت مصادر الوفد النيابي اللبناني الذي يزور واشنطن حالياً، ان مسؤولاً في وزارة الخزانة الأميركية طلب من المسؤولين في الوفد ومن سفير لبنان في واشنطن غابي عيسى، إبلاغ رسالة مباشرة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري بأن الكلام عن فرض عقوبات عليه لا يعدو كونه شائعة ولا يمت إلى الحقيقة بصلة.
 
هل تتمدد العقوبات على حزب الله؟ القبس / انديرا مطر بعد إقرار مجلس الوزراء بالإجماع خطة الكهرباء، تتجه الأنظار الى مشروع موازنة 2019، تطبيقا لمسار إصلاحي تنتهجه الحكومة يلاقي توجهات ومطالب مؤتمر «سيدر» وقروضه الموعودة، وبعد تأكيد وزير المال علي حسن خليل أن الوضع الاقتصادي صعب، ولكنه ليس خطيرا، أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حفل افتتاح منتدى المال والأعمال بعنوان «لبنان في عين المؤتمرات الدولية»، على متانة القطاع المصرفي في لبنان، وكشف ان الاقتصاد اللبناني بحاجة إلى ضخ رساميل جديدة.
 
بري يحمي “أمل” من العقوبات الأميركية العرب / اعتبرت مصادر سياسية، لـ”العرب”، أن الهدف من زيارة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي إلى العراق هو تأكيد التميّز بين حركة أمل التي يرأسها من جهة وحزب الله من جهة أخرى.
 
3 مقاربات لـ”الهجوم” الأميركي الجمهورية / شارل جبور برز مع التوجّه الأميركي الصارم في مواجهة طهران و”حزب الله” والذي عبّر عنه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وقبله الرئيس دونالد ترمب وديبلوماسيون، ثلاث وجهات نظر حول طريقة التعامل لبنانياً مع هذا التوجّه الهجومي المستجد.
 
روحاني - العقوبات الاميركية جرائم ضد الانسانية / اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الاثنين أن العقوبات الأميركية على بلاده “جرائم ضد الإنسانية”. وذكر الرئيس الإيراني أن طهران ستقيم دعوى قانونية ضد مسؤولين أميركيين بسبب الصعوبات المفروضة على إيران. وأضاف روحاني، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، أن العقوبات الأميركية أثرت على قيمة الريال الإيراني وفاقمت التضخم، لكنه قال إن الحكومة ستتغلب على الصعوبات.
 
ساترفيلد “يعاين” التزام لبنان بالعقوبات على حزب الله الجريدة الكويتية / بدأ المساعد الأول لوزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد زيارته الرسمية إلى لبنان، أمس، بلقاء عدد مع المسؤولين وقيادات سياسية وحزبية لبنانية. وخطفت الزيارة الأضواء، لأنها أول زيارة لمسؤول أميركي رفيع المستوى، بعد تأليف الحكومة.
 
الولايات المتحدة ماضية بمواجهة حزب الله العرب اللندنية / رأى مراقبون أن زيارة وكيل وزارة الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل إلى لبنان التي تزامنت مع جولة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى المنطقة، تهدف بالأساس إلى وضع النقاط على الحروف لجهة أن الولايات المتحدة ماضية قدما في استراتيجية تقويض مساعي إيران وأذرعها لزعزعة استقرار المنطقة.
 
طهران: العقوبات الأميركية تفتقر للشرعية وكالات / أعلن وزير ​النفط​ الإيراني ​بيجن زنكنة​ أن “طهران لن تمتثل للعقوبات الأميركية لأنها تفتقر للشرعية”.
 
العراق معفاة من العقوبات على إيران الحرة / أكد مسؤول في الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة منحت العراق إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لمدة 90 يوما، لمواصلة دفع فواتير الكهرباء المستورد من إيران. وقال المسؤول الأميركي الذي رفض الكشف عن اسمه إن “واشنطن ستواصل العمل مع بغداد لإنهاء اعتماده على الغاز الطبيعي الإيراني وزيادة استقلاليته في مجال الطاقة”.
 
تاج الدين يعترف: انتهكت العقوبات لمصلحة حزب الله سكاي نيوز / اعلنت وزارة العدل الأميركية، إن رجل أعمال من لبنان فرضت عليه وزارة الخزانة الأميركية عقوبات لأنه داعم مالي مهم لجماعة حزب الله، أقرب الذنب يوم الخميس بتهمة الالتفاف على العقوبات المفروضة عليه.
 
أميركا تطالب الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات على إيران Reuters / أعلن مسؤول أميركي كبير أن الولايات المتحدة تضغط على الاتحاد الأوروبي للنظر في فرض عقوبات اقتصادية على إيران بسبب صواريخها الباليستية، محذراً من اندلاع صراع إقليمي أوسع نطاقاً ما لم يتم كبح طموحات طهران.
 
لاريجاني يعترف: العقوبات تؤثر علينا سكاي نيوز عربية / إعترف رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني ، أن بلاده تواجه “تحديات مزمنة” منذ وقت طويل، وليس فقط بفعل العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على طهران. وقال إن “العوامل الخارجية تؤثر على اقتصادنا، لكن هناك مشاكل مستمرة منذ زمن”.
 
التزام لبنان بالعقوبات يقلق إيران روسيا اليوم / على الرغم من سعي طهران لحل مشكلة تزويد الطائرات الإيرانية بالوقود في لبنان وتركيا، لا تزال هذه المشكلة قائمة بسبب العقوبات الأميركية.
 
بوتين يندد بالعقوبات أحادية الجانب وكالات / ندد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاستخدام “المسيء للعقوبات الأحادية الجانب والحمائية التجارية”. ولفت قبيل افتتاح قمة مجموعة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس ، إلى أنه “لا يمكننا الا ملاحظة المنافسة غير شريفة التي تحل بشكل متزايد، محل الحوار النزيه الذي يستند الى مبدأ المساواة بين الدول”.
 
الإمارات ملتزمة تماما بالعقوبات الأميركية رويترز / أعلن مسؤول في وزارة الإقتصاد في الإمارات ، أن بلاده ملتزمة تماما بالعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران الشهر الجاري، حتى إن كان هذا يعني تراجعا جديدا في التجارة مع طهران.
 
العقوبات على طاولة “المصارف” في نيويورك الحياة / ينظر القطاع المصرفي اللبناني إلى العقوبات الأميركية ضد إيران وحزب الله، بـ”أعلى درجات المسؤولية”، وفق ما أكد رئيس “جمعية مصارف لبنان” جوزف طربيه، وقال: “نقارب تداعياته وانعكاساته بكل وعي وإدراك”.
 
عائلة زكا دانت تصويت لبنان ضد قرار إدانة ايران وكالات / أصدرت عائلة نزار زكا بيانًا ذكرت فيه “اننا عائلة المخطوف نزار زكا، هالنا تصويت لبنان في 15 تشرين الثاني، مع إيران ضد قرار الأمم المتحدة بإدانتها للانتهاكات التي ترتكبها لحقوق الإنسان، هذا القرار الذي مر بإرادة غالبية الأعضاء في الجمعية العامة وعارضته الدول المصنفة مارقة”.
 
سقف مُكابرة طهران… شهرين! وكالات / جاء في أسرار “المستقبل” إن ديبلوماسيين في موسكو يرجّحون اقتناع طهران بضرورة الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الولايات المتحدة الأميركية في غضون شهرين.
 
تخوف نيابي من ردة فعل أميركية قاسية الشرق الاوسط / تترقب الساحة اللبنانية تطورات العقوبات الأميركية الجديدة على إيران وحزب الله، التي طالت في الساعات الماضية أشخاصاً ينتمون إلى الحلقة الضيّقة في قيادة الحزب، بينهم جواد نصر الله، نجل الأمين العام للحزب حسن نصر الله، وارتداداتها على الاقتصاد اللبناني، مع سلوك هذه العقوبات منحى تصاعدياً، ينتظر أن تبدأ نتائجها بالظهور في الأسابيع المقبلة.
 
واشنطن و”أقصى درجات الضغط” على طهران سكاي نيوز عربية / تعهد مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون، الثلاثاء، بممارسة “أقصى درجات الضغط” على إيران، بعد أسبوع من دخول سلسلة جديدة من العقوبات القاسية بحق طهران حيز التنفيذ.
 
هكذا تحاول إيران الإلتفاف على العقوبات! المستقبل / ورد في أسرار “المستقبل” إن إحدى الطرق التي يتبعها النظام الإيراني للالتفاف على العقوبات المصرفية وعزله عن نظام سويفت العالمي، هي شراء عملات الذهب لتخزينها واستخدامها في معاملاته التجارية.
 
عقيص: نخشى أن تُفاقم العقوبات الوضع في لبنان الحياة / نبه عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص من أن العقوبات الأميركية ضد إيران تأتي في ظرف دقيق جداً. وأضاف: “نخشى أن تُفاقم العقوبات الوضع الاقتصادي السيء في لبنان وأن تؤدي إلى تشنجات سياسية تؤدي إلى مزيد من العرقلة، خصوصاً في موضوع تشكيل الحكومة”.
 
وزارة المال: لا انعكاسات مباشرة على العقوبات التي فرضت على إيران الجمهورية / أكدت وزارة المال في لبنان لـ«الجمهورية» أنّ لا انعكاسات مباشرة على العقوبات التي فرضتها أميركا على إيران، لأنّ النظام المصرفي والمالي في لبنان يمتثل للقواعد العالمية ولا خلاف عليها، وهو أخذ كل الاجراءات منذ مدة وبالتالي، لم يعد من خطر طارىء عليه. ولم ترَ المصادر أي جديد في انعكاسات العقوبات على لبنان.
 
700 شخصاً وكياناً و50 مصرفاً بمرمى العقوبات وكالات / فرضت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عقوبات على الخطوط الجوية الإيرانية، وعلى أكثر من 700 شخص وشركة في إيران. وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخزانة والخارجية الأميركيين أنها أعادت تطبيق العقوبات بشكل كامل على إيران، مؤكدة فرض عقوبات على 50 بنك إيراني.
 
بومبيو: واشنطن ستواصل الضغط على إيران "بلا هوادة" / قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الاثنين، إن واشنطن ستواصل الضغط على إيران "بلا هوادة"، مشددا على ضرورة أن تغير طهران من سلوكها.
 
حزمة العقوبات الأميركية هي الأشد بالتاريخ skynews / دخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على إيران حيز التنفيذ، الاثنين، وتستهدف على وجه التحديد قطاع الطاقة، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق الدولي النووي مع إيران في أيار الماضي.
 
روحاني: سنبيع النفط ونخرق العقوبات العربية .نت / مع دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأميركية على طهران حيز التنفيذ الاثنين، حيث تطال قطاعين حيويين بالنسبة لطهران هما النفط والبنوك، إضافة إلى 700 من الشخصيات والكيانات، أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، أن بلاده ستبيع النفط وتخرق العقوبات.
 
السفير البريطاني لـ«الجمهورية»: العقوبات لوقف إيران إقليمياً.. وقلقون من نشاطات «حزب الله» الجمهورية / طارق ترشيشي يؤكّد السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلنغ، وجود رغبة لبنانية بالإصلاح والتغيير، وأنّ لبنان «قادرٌ على تخطّي المصاعب». وأكّد أنّ بلاده «تواصل دعمها لتشكيل حكومة في لبنان»، معتبراً، أنّ «من المهم أن يتمكّن سعد الحريري من إحراز التقدّم في هذا الملف لمواجهة التحدّيات». وإذ اكّد تمسّك بلاده بالاتفاق النووي مع إيران، إعتبر في المقابل، أنّ العقوبات الاميركية الجديدة عليها، غايتها وقف نشاطاتها في المنطقة، مشيراً الى عدم التزام إيران قرارات دولية تُلزمها بوقف هذه النشاطات، ومؤكّداً، أنّ بلاده لا تزال تعتبر الجناح العسكري لـ«حزب الله» «إرهابياً» على رغم مشاركة الحزب في الحرب على «داعش». ودعا الى تطبيق سياسة «النأي بالنفس» في لبنان «بالأقوال والأفعال».
 
لبنان في مهب شظايا العقوبات الأميركية على إيران العرب / لن يكون لبنان الذي يعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، بعيدا عن العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، لا سيما وأن حزب الله، جزء لا يتجزأ من لبنان السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ويعد ذراع طهران بالبلد وينفذ أجندتها التخريبية بالوكالة عنها.
 
المصارف اللبنانية ملتزمة بتطبيق العقوبات الاميركية الشرق الاوسط / علق نائب رئيس جمعية مصارف لبنان، سعد أزهري على العقوبات وتداعياتها على المصارف بقوله: “إن القطاع المصرفي اللبناني بالإضافة بالطبع إلى مصرف لبنان يأخذان موضوع العقوبات والالتزام بالقوانين وبالمعايير الدولية بكثير من الجدّية والمسؤولية. ولهذا، قامت المصارف اللبنانية بإجراءات حثيثة منذ عام 2011 على الأقل للالتزام الكامل بالعقوبات والقوانين الدولية بهدف حماية سمعتها والحفاظ على نظافة عملها ووصولها إلى الأسواق المالية العالمية.
 
العقوبات الأميركية على حزب الله: التطويع و”التهذيب” / علي الامين وقّع الرئيس الأميركي دونالد ترامب قانون العقوبات المعدل والجديد على حزب الله في الذكرى السنوية لانفجار مقر المارينز في بيروت، والذي ذهب ضحيته أكثر من 200 جندي أميركي عام 1983، وتتهم واشنطن حزب الله بالوقوف وراء هذا التفجير الذي ينفي الوقوف وراءه أو لا يتبنى مسؤولية تنفيذه.
 
حكومة «ما بعد يريفان».. و«ما قبل العقوبات» الجمهورية / جورج شاهين تولِّد تمنياتُ الأفرقاء السياسيين رواياتٍ متناقضة بسيناريوهات مختلفة ومواعيد متضاربة لولادة الحكومة، على رغم أنّ الرئيس المكلّف سعد الحريري حدّد الخميس الماضي مهلةً، لم يعتمدها سوى سيناريو وحيد يقول بولادتها بعد عودة رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون من القمّة الفرنكوفونية في يريفان، وقبيل العقوبات الأميركيّة على إيران مطلع الشهر المقبل. فما الّذي يبرّر هذا السيناريو؟
 
واشنطن تضيّق الخناق على تمويل حزب الله العرب اللندنية / أعلنت وزارة الخزينة الأميركية أنها فرضت عقوبات على محمد عبدالله الأمين وسبع شركات يمتلكها أو يسيطر على إدارتها كإجراء عقابي جديد ضد شبكات تمويل حزب الله.
 
العقوبات على إيران ترفع أسعار النفط skynews / ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، وسط توقعات بأن تتسبب العقوبات الأميركية على إيران في انخفاض المعروض من الخام في السوق.وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 75.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:40 بتوقيت غرينتش بارتفاع قدره 46 سنتا، أو ما يعادل 0.6 بالمئة، عن التسوية السابقة. وبرنت على مسار الارتفاع 4.7 بالمئة هذا الأسبوع.
 
إن كان لديهم “آيفون” فهناك “سامسونغ”… إردوغان: سنقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية وكالات / أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم الثلثاء، أن بلاده ستقاطع الأجهزة الإلكترونية الأميركية ردًا على عقوبات فرضتها واشنطن على أنقرة على خلفية قضية القس الأميركي المحتجز في تركيا.
 
روسيا: سنعتبر الدفعة الثانية من العقوبات الأميركية بمثابة إعلان حرب الجمهورية / حذر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، اليوم الجمعة، من ان روسيا ستعتبر فرض دفعة ثانية محتملة من العقوبات الاميركية عليها إعلان حرب إقتصادية وسترد عليها بكل الوسائل المتاحة.
 
مندوب إيران في “أوبك”: روسيا تدعم الحصار الأميركي! وكالات / اتهم مندوب إيران في “أوبك” حسين قاسم بور أردبيلي ، روسيا ، بدعم ما أسماه “الحصار الأميركي” على إيران . ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن أردبيلي قوله، إن روسيا تدعم الحصار الأميركي على إيران من خلال زيادة إنتاج النفط اليومي
 
الخارجية الروسية عبرت عن خيبة أملها الشديدة اثر اعادة فرض العقوبات الاميركية على إيران وكالات / عبرت روسيا، عن خيبة أملها الشديدة اثر إعادة فرض العقوبات الأميركية على إيران، مؤكدة انها ستقوم بكل ما يلزم لانقاذ الاتفاق النووي الإيراني الذي تسعى واشنطن، بحسب قولها، الى نسف تطبيقه.
 
وزير الخارجية التركية: تهديدات بومبيو وعقوبات واشنطن لن تجدي وكالات / أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، أنه أبلغ نظيره الأميركي، مايك بومبيو، أن التهديدات والعقوبات لن تجدي مع أنقرة، وذلك بعدما فرضت واشنطن عقوبات على وزيرين تركيين على خلفية احتجاز قس أميركي في تركيا.
 
العقوبات الأميركية تلاحق شركة طيران إيرانية وكالات / فرضت وزارة الخزانة الأميركية، عقوبات على وكيل مبيعات مقره ماليزيا لشركة "ماهان إير"، وهي شركة طيران إيرانية تخضع لعقوبات أميركية، بسبب "دعم إيران للإرهاب الدولي".
 
نتائج العقوبات الأميركية على إيران بدأت تتظهر الانباء الكويتية / رأت أوساط سياسية متابعة في بيروت، ان ضغط العقوبات الأميركية على إيران ، بدأت نتائجه تتظهر في مختلف الميادين العسكرية والسياسية، من العراق الى سوريا ، الى اليمن وغزة، فلبنان، ما يؤكد ان المسألة الحكومية أوزان ومواقع اقليمية، بحسب أجواء “تكتل لبنان القوي”، كما نقلت صحيفة “الأنباء” الكويتية.
 
إيران حائرة في كيفية التعايش مع العقوبات الأميركية العرب اللندنية / تخطط شركة ريلاينس إندستريز الهندية المالكة لأكبر مجمع للتكرير في العالم لوقف استيراد النفط الخام من إيران ، في دلالة على أن العقوبات الأميركية الجديدة تدفع مشترين إلى الإحجام عن مشتريات نفطية من إيران ، في خطوة تأتي لتضاعف من القلق الإيراني من تداعيات الوضع الجديد على الاقتصاد وعلى استقرار النظام كما على أجندته الخارجية.
 
إيران أمهلت توتال شهرين للحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية تحت طائلة خسارة عقد غاز وكالات / أمهل وزير النفط الإيراني يجان نمدار زنقنة، اليوم، مجموعة "توتال" الفرنسية شهرين للحصول من واشنطن على إعفاء من العقوبات الأميركية، وإلا فإن المجموعة ستخسر حصتها في مشروع ضخم لتطوير حقل فارس الجنوبي للغاز".
 
العقوبات الأميركية على إيران ومصارف عربية قد تستعجل الحل السياسي فـي المنطقة المركزية / الوضع الاقتصادي الإيراني آخذ في التأزّم في ضوء توالي العقوبات الاقتصادية الأميركية المثقلة على كاهله، ما قد ينعكس على الوضع الداخلي العام برمته في إيران ليطاول ساحتها السياسية، ويشكّل دافعاً شبه محتّم، إلى تنازل الجمهورية الإسلامية على جبهة المنطقة، في خطوة مساعدة للإسراع في تطبيق الحلول، خصوصا في ضوء المعطيات التي تؤشر الى أن مع نهاية العام الجاري ستكون أزمات كل من اليمن وسوريا، وُضعت على سكة الحل، فتكون سنة 2019 وفق أحد الديبلوماسيين الغربيين، "عام تثبيت التسويات في الشرق
 
“حزب الله” سيتمثل بأصدقاء لا بملتزمين تحسبا من العقوبات الأميركية الانباء الكويتية / قرر “حزب الله” ان يتمثلفي الحكومة العتيدة بأصدقاء للحزب، كما جعل في بداية انخراطه بالسلطة، حيث تمثل بالدكتور طراد حمادة ، وذلك تحسبا منه حيال اخطار العقوبات الأميركية ، وتجنبا لتحميل لبنان أوزار أمور لن يكون الحزب بمنأى عنها.
 
رعد: لن نعترف بحكومة تتعاطى مع العقوبات الأميركية الجمهورية / لدى سؤاله عن تعليقه على ما نُقل عن رأي الرئيس سعد الحريري من أنّ “حزب الله” لن يسمّي وزراء له مشمولين في العقوبات الأميركية ، قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد لصحيفة “الجمهورية” : “نحن أصلاً لسنا معترفين بالعقوبات، ولن نعترف بحكومة تتعاطى مع العقوبات”.
 
الهند أعلنت عدم التزامها عقوبات واشنطن في حق ايران وفنزويلا وكالات / اعلنت وزيرة خارجية الهند سوشما سواراج، اليوم، ان الهند ستستمر في التعامل تجاريا مع ايران وفنزويلا رغم العقوبات الاميركية المحتملة على شركاتها.
 
“تغيير جذري” في سياسة واشنطن تجاه لبنان: الحكومة مسؤولة عن أفعال “حزب الله” الراي / حسين عبدالحسين المتحدة، سجلت الأوساط المتابعة في العاصمة الأميركية «تغييراً جذرياً» في الموقف الأميركي تجاه لبنان، من موقف مهادن يفصل بين الحكومة اللبنانية و«حزب الله»، ولا يُحمّل الحكومة مسؤولية الأعمال العسكرية التي يقوم بها الحزب في لبنان والعراق وسورية، إلى موقف يُحمّل دولة لبنان بأكملها مسؤولية أعمال ميليشيا «حزب الله» في المنطقة وحول العالم.
 
بوتين يسخر من العقوبات الأميركية: أشعر بالإهانة وكالات / سخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مدعياً إنه يشعر “بالإهانة”، لأن وزارة الخزانة الأميركية لم تضع اسمه على لائحة المسؤولين ورجال الأعمال الذين يمكن أن تفرض عليهم عقوبات.
 
آفاق الملاحقة الأميركيّة لتطويق “حزب الله” الجمهورية / راغدة ضرغام صريحةٌ الخزانة الأميركية في إعلانها سياسة تقويض “حزب الله” والتعاون بينها وبين السلطات الإقليمية واللبنانية للتأكّد من أنّ “حزب الله وقاسم سليماني لا يمكنهما الوصول للدولار الأميركي”، كما جاء على لسان مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، مارشال بيلينغسلي. فاستراتيجيّة الرئيس دونالد ترامب عازمة على اتّخاذ كلّ الإجراءات الضروريّة لمحاصرة “حزب الله” أينما كان في إطار احتواء النفوذ الإيراني الإقليمي وكذلك كجزءٍ من زيادة الضغوط على روسيا عبر شركائها في سوريا.
 
بري: لا تأثير للعقوبات في التعاون مع “حزب الله” الحياة / يتعاطى رئيس مجلس النواب نبيه بري مع السجالات الدائرة في اللجنة الوزارية لتطبيق قانون الانتخاب الجديد والخلافات داخلها، باطمئنان إلى أنها لن تؤثر في إجراء الانتخابات النيابية في موعدها في أيار المقبل، ويقول أمام زواره رداً على سؤال حول ما ينتظره من اجتماع اللجنة اليوم برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري: “طالما الانتخابات ماشية كل الباقي حشو وتفاصيل”.
 
كيف سيدير لبنان مرحلة “الإطباق” على “حزب الله”؟ الراي / تَتزايدُ مؤشراتُ تَصدُّر “حزب الله” شاشات الرادار الإقليمية والدولية في سياق مساعي واشنطن وحلفائها لاحتواء نفوذ إيران وتحجيم أدوارها في المنطقة.
 
ملفا النازحين والعقوبات يتصدّران روزنامة بيروت الراي الكويتية / نازحون، مغتربون، عقوبات، وجثث… إنها “الوجبة” الدسمة لأسبوعٍ لبناني تَتوزّع عناوينه بين بيروت وواشنطن وأصقاع العالم وتختزل الروزنامة السياسية التي تتشابك فيها الملفات الداخلية والخارجية واضعةً البلاد أمام تحدياتٍ المجهولُ منها أكثر من المعلوم.
 
باسيل يستكشف طبيعة التصعيد الاميركي الديار / أكدت اوساط وزارية بارزة ان وزير الخارجية جبران باسيل اجرى اتصالات بعيدة عن الاضواء مع نظرائه الاوروبيين في محاولة لاستكشاف طبيعة التصعيد الاميركي وحدوده، واحتمالات التصعيد الاسرائيلي العسكري، ووفقا للمعلومات تلقى وزير الخارجية اجوبة “مطمئنة” لجهة عدم وجود اي مؤشرات لدى تلك الدول حول استعدادات اسرائيلية للقيام بعمل عسكري واسع النطاق ضد لبنان،
 
“حزب الله” يدعو الحكومة لحمايته في مواجهة أميركا القبس / هل يمكن القول إن القوى السياسية اللبنانية استبقت مفاعيل التدهور المتسارع في العلاقات الأميركية – الإيرانية، وتشديد العقوبات على “حزب الله”، لترتيب بيتها الداخلي؟ويبدو أن هناك إرادة لتثبيت التسوية التي أدت الى انتخاب ميشال عون رئيساً للجمهورية وتشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري. وهذا ما أفضى إلى تراجع الملفات الخلافية الداخلية في مجلس الوزراء.
 
مصدر مسؤول في “حزب الله”: العقوبات الأميركية ستلقي بآثار كبيرة على مجمل الإقتصاد اللبناني الجمهورية / فيما لم يصدر بيان عن “حزب الله” ردا على الجائزة المالية التي أقرتها واشنطن لكل من يساعد في إعطاء المعلومات عن القياديَّين في “الحزب” فؤاد شكر وطلال حمية، قال مصدر مسؤول في “حزب الله” لصحيفة “الجمهورية”: “انّ الإجراءات والعقوبات المالية ليست بجديدة، وقد سبق مثلها ولن يكون لها سوى دور محدود على عمل “حزب الله”، ولكن بطبيعة الحال ستلقي بآثار كبيرة على مجمل الإقتصاد اللبناني لأننا لسنا في جزيرة، بل نحن جزء من المجتمع اللبناني وجزء من الإقتصاد الوطني اللبناني”.
 
من الجبال الى الصحراء.. "حزب الله" سيخرج من سوريا اذا تحققت هذه الشروط MEE - لبنان 24 / تحت عنوان "قوّة إقليمية: كيف غيّر القتال بالحرب السورية "حزب الله"؟"، نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرًا عن مشاركة الحزب بالحرب السورية، والقدرات الهائلة التي اكتسبها.
 
العقوبات على “حزب الله”… هل تؤثر على الاقتصاد اللبناني؟ الانباء الكويتية / أعلن مصدر فرنسي مطلع على الملف اللبناني إن الكونغرس يريد ضرب إيران عبر “حزب الله” ولهذا السبب قررت لجنة الشوؤن الخارجية الأميركية العقوبات على الحزب.
 
المعارضة الفنزويلية تدعم العقوبات الاميركية على كراكاس وكالات / عبرت المعارضة في فنزويلا مساء امس عن تأييدها للعقوبات الاميركية الجديدة ضد الحكومة الفنزويلية. وقال ائتلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية" في بيان :"ندعم دائما العقوبات ضد الذين ينتهكون حقوق الانسان وينهبون الموارد العامة في غياب عدالة غير منحازة بفنزويلا".
 
طبارة: إدارة ترامب تتعامل مع إيران كجزء من المشكلة لا الحل الانباء الكويتية / رأى السفير السابق في واشنطن رياض طبارة أن لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري بالرئيس الأميركي دونالد ترامب ، لم يأت بمفاجآت غير متوقعة ، لا سيما لجهة مساندة الولايات المتحدة للبنان في محاربة الإرهاب ، باستثناء توصيف الرئيس ترامب “حزب الله” بالمنظمة الإرهابية التي يحاربها لبنان،
 
الكونغرس ينجز الصيَغ النهائية لمشاريع العقوبات على “حزب الله” الجمهورية / ظلّت السياسة الداخلية تتحرّك على وقعٍ بطيء والحكومة معطّلة في انتظار عودة رئيسِها سعد الحريري من واشنطن التي شهدَت، وكما علمت “الجمهورية”، تطوّراً لافتاً تَمثّلَ في إنجاز الكونغرس ومجلس الشيوخ الصيَغ النهائية لمشاريع العقوبات على “حزب الله” والمؤسّسات التابعة له، وجهاتٍ لبنانية أخرى تتّهمها واشنطن بأنّها على علاقة بتمويل “الحزب”.
 
الحريري يخوض محادثات صعبة و”حزب الله” الموضوع الاكثر سخونة الجمهورية / خرَقت زيارة الرئيس سعد الحريري إلى واشنطن التي سيتوّجُها بلقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب غداً الثلثاء في البيت الأبيض الهدوء على الجبهة السياسية، إذ سيكون ملفّ مكافحة الإرهاب أحد أبرزِ المواضيع التي ستتناولها المحادثات اللبنانية ـ الأميركية.
 
العقوبات على “حزب الله” تتصدر محادثات الحريري الأميركية السياسة الكويتية / يُنتظر أن يشكل ملفا الارهاب واللاجئين محور اللقاء الذي يجمع الثلثاء في البيت الأبيض الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الحكومة سعد الحريري، حيث أشارت الرئاسة الأميركية إلى أن الزعيمين سيبحثان في القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً مكافحة الارهاب والاقتصاد واللاجئين، لافتة إلى أن الاجتماع سيتيح لواشنطن وبيروت تعزيز علاقاتهما الثنائية وتشجيع شركاء دوليين وإقليميين آخرين على دعم لبنان الذي يواجه تحديات عدة.
 
الحريري في واشنطن و… “بين ناريْن” الراي الكويتية / يَدخل رئيس الحكومة سعد الحريري الثلثاء إلى البيت الأبيض للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب على وقع احتلال “حزب الله” صدارة الحدَث في بيروت عبر معركة جرود عرسال، وعودته إلى دائرة المعاينة الأممية من بوابة القرار 1701، وتصاعُد وتيرة تشدُّد واشنطن حيال أدواره من خلال انطلاق مسار النسخة الثانية من العقوبات المالية ضدّه في الكونغرس، وملامح “عين حمراء” خليجية عَكَستْها الرسالة الشديدة اللهجة التي وجّهتها الكويت الى الحكومة اللبنانية في شأن “تهديدِ “حزب الله” أمن الكويت واستقرارها”، وتَدخُّله “السافر والخطير في شؤونها” على خلفية ما يُعرف بـ “خلية العبدلي” وتورُّط الحزب في مخططاتها الإرهابية.
 
مشاريع عقوبات أميركية لـ”حزب الله الحياة / علمت “الحياة” من مصادر في الكونغرس، أن مجلسي النواب والشيوخ اقتربا من تقديم ثلاثة مشاريع قرار تستهدف “حزب الله” وممولين له داخل لبنان وخارجه.وأكدت المصادر أن هناك ثلاث مسودات انتهى العمل بها وستقدم في أي ساعة إلى الكونغرس، ليتم درسها والتصويت عليها بعد عطلة الكونغرس التي تستمر طوال شهر آب المقبل. ولفتت المصادر إلى أن هناك مشروعين سيتم تقديمهما في مجلس النواب، الأول هو “قانون مكافحة تمويل حزب الله لـ٢٠١٧” ويتبناه رئيس لجنة العلاقات الخارجية النائب الجمهوري أد رويس، والثاني يتناول استخدام “حزب الله” دروعاً مدنية ويتبناه النائب الجمهوري عن ولاية ويسكونسن مايك غالاغر، أما المشروع الثالث فيتبناه السيناتور الجمهوري ماركو روبيو في مجلس الشيوخ، وهو الأشد لهجة وحدّة في مضمونه وعقوباته المقترحة على شخصيات وجهات تمول الحزب.
 
الحريري يبحث مع ترامب “النزوح” والعقوبات ضد “حزب الله” الجريدة الكويتية / تتجه الأنظار إلى زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الأسبوع المقبل لواشنطن التي يلتقي خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ويحمل الحريري معه ملفين أساسيين هما العقوبات المتوقعة ضد “حزب الله” وتداعياتها على لبنان كله وقضية النازحين السوريين وسبل المساعدة على إعادتهم الى بلادهم.
 
مصدر نيابي في “المستقبل”: الحريري سيطلب تجنيب الاقتصاد تداعيات العقوبات السلبية النهار الكويتية / اعتبر مصدر نيابي في “تيار المستقبل” أن الزيارة طبيعية في ظل الدور الأميركي الأساس والفاعل في المنطقة والعالم، ولفت إلى أن هدف الزيارة هو استطلاع موقف الادارة الاميركية من جميع المستجدات في المنطقة، بالإضافة إلى شرح قضية النزوح واللجوء السوري والتداعيات المترتبة عليه لبنانياً، والمطالبة بدعم الجيش والتفاهم على القضايا التي لها علاقة بالمساعدات.
 
“العقوبات الأميركية” قبل نهاية تموز: لا استهداف للبنان المستقبل / بعد جهود وطنية شاقة ومضنية قادتها الدولة وبذلتها وفود نيابية ومصرفية تعاقبت في الفترة الماضية على زيارة الولايات المتحدة الأميركية، نجحت المساعي اللبنانية الحثيثة مع صُنّاع القرار في الكونغرس في كبح جماح أي تشدد أميركي من شأنه الإضرار بلبنان وبقطاعه المصرفي وبالمودعين فيه من خلال صياغة مشروع قانون العقوبات الأميركية المُزمع إصداره بشأن تشديد الحصار المالي على “حزب الله” وتجفيف مصادر تمويله.
 
طبارة لـ"الجمهورية": الخطر ليس في الكلام السعودي حيال "حزب الله" الجمهورية / علّق سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة أهمّيةً كبيرة على القمّة العربية ـ الإسلامية ـ الأميركية، واعتبَر أنّ سياسة أميركا «تحوّلت من مساندة إيران إلى مساندة الدول العربية، وهذا تحوُّل كبير». وقال لـ"الجمهورية": «عادت أميركا إلى المنطقة إلى جانب السعودية والدول السنّية لمحاربة «داعش» وتحييد إيران عن رسم حلول أزمات المنطقة، والتعاون مع السعودية وتركيا والدول السنّية الأخرى في المنطقة لمحاربة داعش».
 
العقوبات الأميركية خطرة على لبنان السياسة الكويتية / فيما يواصل الوفدان النيابي والمصرفي اللبنانيان لقاءاتهما في الولايات المتحدة للحد من مخاطر العقوبات الأميركية المتوقعة، أكدت مصادر مصرفية ضرورة عدم التقليل من مخاطر هذه العقوبات على لبنان وقطاعه المصرفي، في ظل وجود توجه أميركي ودولي لتشديد الضغوطات على “حزب الله” في المرحلة المقبلة.
 
لبنان بين العقوبات الأميركية وخفض التصنيف من “موديز” القبس الكويتية / في ما يتعلق بالعقوبات الأميركية المنتظرة، فالمعلومات تؤكد أن الوفد اللبناني الذي يُجري محادثات مع أقطاب الكونغرس ، لم يتمكن من الحصول على أي ضمانات بعدم إقرار المسودة التي قدمها السيناتور ماركو روبيو . لا بل إن المعلومات تشير إلى أن الكونغرس سيستكمل في مدة ـــ ليست بالبعيدة ـــ كل المراحل التشريعية، التي تنتهي بوضع القانون موضع التنفيذ.
 
ايران تندد بالعقوبات الأميركية الجديدة وكالات / نددت ايران اليوم بالعقوبات الاميركية الجديدة حول برنامجها للصواريخ البالستية، معتبرة انها “تحد من النتائج الايجابية لتطبيق الاتفاق النووي من قبل واشنطن”.