ايمانويل_ماكرون

 
الفرنسي فشل بينما الطبقة السياسية لا تزال مستمرّة بممارساتها نداء الوطن / الان سركيس
 
‏ماكرون: كل فرد يفوق عمره الـ18 عاما سيحصل على اللقاح اعتبارا من منتصف حزيران ‎ /
 
لماذا وكيف الغي لقاء باريس بين الحريري وباسيل؟ الجديد / أشارت مصادر مطلعة على أجواء بيت الوسط لـ”الجديد”، الى ان  لقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والرئيس المكلف سعد الحريري والنائب جبران باسيل في الإليزيه، كان قد حدد موعده الأربعاء قبل أن يقرر الجانب الفرنسي إلغاءه بعد أن شعر مستشارو ماكرون أنّ باسيل لا يزال يراوغ ويتهرب من استحقاق ولادة الحكومة عبر تمسكه بالثلث المعطل وبحقائب معينة. وقالت المصادر إن الحريري رفض الذهاب إلى فرنسا ولقاء باسيل من غير ضمانات رسمية لتنازلات تؤدي إلى ولادة حكومية فورية من الاختصاصيين غير الحزبيين ومن غير ثلث معطل فيها. وأكد المصادر المطلعة ان باسيل هدف من خلال مناورته إلى تحقيق مكاسب شخصية تتمثل في التقاط صورة له مع الرئيس الفرنسي وزيارة دولة مهمة مثل فرنسا لأوّل مرة بعد فرض عقوبات أميركية عليه.
 
التيار يريد لقاءً في الاليزيه: نتنازل لماكرون لا لبرّي؟! المركزية /
 
فرنسا تستدعي اطاراف لبنانيين / اشارت معلومات صحافية الى توجه لدى الرئاسة الفرنسية لدعوة أكثر من طرف لبناني على علاقة بعملية التأليف، لزيارة باريس وعدم اقتصار هذه الدعوة على طرف بعينه
 
بن سلمان وفرصة مدّ اليد ...فمن سيلتقطها !؟ أخبار اليوم / شادي هيلانة
 
باسيل الى باريس غداً للقاء ماكرون ... ولقاء يجمعه باللواء ابراهيم اليوم الجديد /
 
فرنسا والسعودية لحكومة لبنانية ذات مصداقية / أعلنت ​الرئاسة الفرنسية​ اليوم الخميس أنّ الرئيس ​إيمانويل ماكرون​ و​ولي عهد السعودية​ محمد بن سلمان، يتشاركان “الرغبة نفسها في رؤية حكومة لبنانية ذات مصداقية” لإخراجه من أزمته الحادّة.
 
ما حقيقة زيارة الحريري إلى باريس؟ /
 
ماكرون «سيترحَّم» على ترامب! الجمهورية / طوني عيسى
 
ماكرون: نحتاج الى تغيير النهج والأسلوب في الأسابيع المقبلة في لبنان / قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرونا اننا "نحتاج الى تغيير النهج والأسلوب في الأسابيع المقبلة في ما يتعلق بلبنان"، حسبما افادت "رويترز". وأضاف:" أن فرنسا ملتزمة بأمن لبنان ولن تترك شعبه في مأزقه". وطالب الرئيس الفرنسي اليوم الخميس إيران بالتحلي بالمسؤولية ووقف انتهاكاتها للاتفاق النووي، بما يزيد الوضع سوءا. كما أكد أن على السلطات الإيرانية وقف أنشتطتها الصاروخية الباليستية في المنطقة.
 
فرنسا تلوح بعقوبات على سياسيين لبنانيين لدفعهم نحو تشكيل حكومة / أعلن مصدر دبلوماسي فرنسي أن على الأوروبيين والأميركيين زيادة الضغوط على الطبقة السياسية اللبنانية لتشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أنه قد يتم ذلك أيضا من خلال عقوبات. وقال المصدر للصحافيين: "يجب زيادة الضغط إلى حد كبير على القادة السياسيين (في لبنان)..سيكون هذا عمل الأسابيع المقبلة". وأضاف: "لن نتحرك بمفردنا، بل مع شركائنا الأوروبيين والأمريكيين".
 
كل مبادرات الحلول... تصل إلى التعطيل نداء الوطن / الان سركيس
 
هل يبقى مسيحيون يدافع ميشال عون عن حقوقهم؟! العرب / خيرالله خيرالله مخيف كلام وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الخميس الماضي عن “قرب انهيار لبنان” نهائيا. يشير لودريان إلى أن ما يتنازعه هو ” الحزن والقلق والاضطراب الداخلي والغضب” بسبب الانهيار اللبناني الحاصل وتأثير ذلك ليس على لبنان واللبنانيين فحسب، بل “على اللاجئين الفلسطينيين والسوريين في لبنان وعلى المنطقة كلّها أيضا”.
 
هل تحمل فرنسا باسيل المسؤولية عن تأخير تشكيل الحكومة؟ / نقلت الصحافية رندة تقي الدين عن الايليزيه قوله أن "على جبران باسيل أن يقوم بما يلزم لإتاحة تشكيل الحكومة"، ما يعني أنه وللمرة الأولى وضعت الرئاسة الفرنسية كرة التعطيل في ملعب جبران باسيل". وفي حديث للـLBCI، نقلت تقي الدين عن الرئاسة الفرنسية قولها بأن موقف البطريرك مار بشارة بطرس الراعي يتطابق مع رؤية فرنسا للبنان السيد، غير أن المؤتمر الددولي لا يقدم جوابًا واضحًا للأزمة اللبنانية.
 
ظريف: لا يحق لماكرون التدخل في لبنان الجمهورية / جوني منير
 
باريس: الطبقة السياسية عاجزة وشروط "المبادرة" لم تتغيّر نداء الوطن / رندة تقي الدين
 
ماكرون الى ابو ظبي فالسعودية...لا تتركوا لبنان! المركزية /
 
مجد فرنسا الضائع في الشرق الأوسط هل يستعيد ماكرون لباريس مرقد عنزتها في لبنان؟ اينوما / ريمون زيتوني يبدو أن الفرنسيين يبحثون عن مرقد عنزتهم الضائع في الشرق الأوسط. فالى جانب التواجد الروسي والصيني في هذه المنطقة التي أخلتها الولايات المتحدة أو على الأقل يعتقد أنها تركتها، تسعى فرنسا الى فرض نفسها كجزء من هذا الوجود. في السادس من آب/ أغسطس قام الرئيس ماكرون بزيارة الى لبنان حيث اجتمع بالمسؤولين اللبنانيين توجه بعدها الى العراق حيث عقد عدة اجتماعات مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالاضافة الى رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني.
 
ماكرون وبري يحرّكان التأليف! الاخبار / نقولا ناصيف
 
عون تلقى اتصالاً هاتفياً من ماكرون.. إليكم التفاصيل / تلقى رئيس الجمهورية ميشال عون اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وتداول معه في الأوضاع الراهنة وما آل اليه مسار تشكيل الحكومة العتيدة.
 
ماكرون يُعرّي المنظومة الحاكمة: تحالف مافياوي - ميليشياوي! نداء الوطن /
 
ماكرون : النظام اللبناني بمأزق بسبب الحلف بين الفساد والترهيب / أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيقوم بزيارة ثالثة للبنان بعد التحقق من أمور أساسية، وأشار إلى أن "النظام اللبناني بمأزق بسبب الحلف بين الفساد والترهيب". وأكد ماكرون لـ"العربية" أنه "يجب تجنب خطأ عام 2015 عندما استبعدت القوى الإقليمية عن الاتفاق مع إيران"، وقال إن "الوقت المتبقي لنا لمنع إيران من حيازة السلاح النووي قصير جدا"، ورأى أنه "يجب ضم السعودية إلى أي مفاوضات بشأن اتفاق مع إيران"، ولفت إلى أن "التفاوض مع إيران سيكون صارما جدا".
 
موفد ماكرون لن يتأخّر... والعهد رهن "إشارة" بايدن! نداء الوطن /
 
ما موقف الادارة الاميركية الجديدة من حزب الله وهل من زيارة قريبة لماكرون الى لبنان؟ /
 
لبنان على "خط الإتصال" بين ماكرون وبايدن نداء الوطن / رندة تقي الدين
 
هل يزور ماكرون بيروت؟ الجمهورية /
 
بايدن وماكرون يتفقان على التنسيق فيما يخص ايران ولبنان / أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في أوّل اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي جو بايدن، استعداد فرنسا للتعاون مع الولايات المتحدة حول الملف النووي الإيراني والوضع في لبنان. وأفاد قصر الإليزيه، في بيان، بأن ماكرون وبايدن أجريا "مكالمة عمل ودية ومفصلة لاحظا خلالها تطابقا كبيرا في وجهات النظر حول قضايا متعددة" خاصة فيروس كورونا والأزمات والأمن الدولي.
 
ماكرون لمحمد بن سلمان: لا تتركوا لبنان ينهار! نداء الوطن / رندة تقي الدين
 
"جبناء" لبنان لا يخرجون من السّجن الإيراني رغم امتلاكهم المفاتيح... "صَحْصحُوا من السَّحْسُوح"! وكالة أخبار اليوم / انطوان الفتى
 
بين ماكرون وبيروت... طريق حكومية مقطوعة؟ المركزية /
 
سببٌ آخر غير الكورونا دفع ماكرون الى إلغاء زيارته الى لبنان!!! المركزية /
 
أميركا لن تسهل الجهود الفرنسية لتشكيل الحكومة.. وباريس لم تكن تريد الحريري / كتبت وكالة "رويترز" تحليلاً عن الوضع اللبناني والمبادرة الفرنسية جاء فيه: "خلال زيارة لباريس الشهر الماضي، أوضح وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن واشنطن غير راضية عن استراتيجية فرنسا للمساعدة في حل الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان.
 
الحريري لماكرون: مبادرتك أمانة لن نتخلى عنها مهما تكاثرت التحديات / غرّد الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري عبر حسابه على “تويتر” كاتبا: أصدق التمنيات لصديق لبنان الرئيس ايمانويل ماكرون بالشفاء والعافية ومبادرتك أمانة لن نتخلى عنها مهما تكاثرت التحديات.
 
ماكرون في نصيحة اخيرة قبل العقوبات! / نقلت اللواء عن مصادر مطلعة دعوتها إلى انتظار مجيء الرئيس الفرنسي إلى لبنان ومعرفة ما سيحمله من أفكار ربما تكون جازمة لديه، قبل ان يقول للسياسيين اللبنانيين اللهم اني قد بلغت، وقدمت كل ما هو مطلوب لتأمين وصول المركب اللبناني إلى شاطئ الأمان، غير ان أصحاب الشأن اداروا لي أذنهم الصماء، مما حملني على ترك هذا البلد يغرق من دون ان يكون هناك من يعزف الموسيقى. وأشارت هذه المصادر إلى ان اخفاق الرئيس ماكرون مجدداً في الوصول إلى حل، ستكون له اثمان باهظة على مستوى الاتحاد الأوروبي الذي على ما يبدو أصبحت لوائح العقوبات جاهزة لديه وهو ينتظر ساعة الصفر التي يقول فيها الرئيس ماكرون لقد فشلت.
 
ما هو برنامج زيارة الرئيس ماكرون الى لبنان؟ ما هو برنامج زيارة الرئيس ماكرون الى لبنان؟ /
 
إستياء فرنسي من المسؤولين اللبنانيين: ما زالوا يلعبون لعباتهم الصغرى! نداء الوطن / رندة تقي الدين
 
اليكم موعد زيارة ماكرون الى لبنان! /
 
ماكرون يَستسلم: فليكــن الانهيار!!! الجمهورية / طوني عيسى
 
"إنشالله يبقى البلد من الآن وحتى يتسلّم جو بايدن"! الجمهورية /
 
ماكرون في بيروت قبل الميلاد؟ الجمهورية /
 
ماكرون للمسؤولين : لا مساعدات دولية بدون حكومة جديدة واصلاحات / دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يوم الأربعاء، الساسة اللبنانيين إلى تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ الإصلاحات في البلاد، وإلا لن يحصل لبنان على مساعدات دولية. وقال ماكرون الذي يستضيف مؤتمرا لتقديم المساعدات للبنان، بعد 4 أشهر من الانفجار المدمر في مرفأ بيروت، إنه سيعود إلى لبنان في ديسمبر "للضغط على الطبقة السياسية".
 
بيان لقصر الاليزيه حول اجتماع مساعدة لبنان غداً! /
 
فرنسا تؤكد عقد مؤتمر مساعدات لدعم لبنان في 2 ديسمبر / أكد مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، عقد مؤتمر مساعدات لدعم لبنان في 2 ديسمبر القادم.
 
ماكرون لعون: لتشكيل حكومة من شخصيات مؤهلة ووضع المصالح الشخصية والطائفية جانبًا /
 
اقتراح قانون فرنسي يُجرّم التعامل مع فاسدي لبنان المركزية /
 
الرئاسة الفرنسية عن زيارة ماكرون لبيروت: "سنرى" نداء الوطن / رندة تقي الدين
 
الحكومة ورسالة إلى ماكرون بين جعجع وكوبيش ‏ /
 
وزراء تثق بهم الأسرة الدولية يبحث عنهم ماكرون / أعلنت الرئاسة الفرنسية أن "الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يتابع الوضع في لبنان حيث يجب تعيين وزراء تثق بهم الأسرة الدولية".
 
ماكرون راجع متى؟ / أفادت مصادر من باريس في حديث لقناة الـ"OTV" بأنّ "زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان المقررة في كانون الاول لن تلغى حتى اللحظة وهي ستتم في ١١ كانون الاول".
 
هل يزور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لبنان مرة ثالثة؟ /
 
تحذير فرنسي: حكومة قبل آخر الشهر وإلا ... / يصل إلى بيروت، اليوم، مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى، باتريك دوريل، موفداً من الرئيس إيمانويل ماكرون. تحت عنوان متابعة المبادرة الفرنسية لحل الأزمة اللبنانية، سيسلّم دوريل إلى المسؤولين اللبنانيين الذين سيلتقيهم رسالة «تحذيرية»، مفادها أن عدم تأليف حكومة قبل انعقاد مؤتمر الدعم للبنان، أواخر الشهر الجاري، سيحوّل المؤتمر من «مؤتمر للدعم الاقتصادي» إلى مؤتمر للدعم الإنساني. والعنوان الأول يعني دعم الدولة اللبنانية، فيما الثاني يؤدي إلى تقديم المساعدات لمنظمات «المجتمع المدني»، على أن تكون المساعدات في حدها الأدنى.
 
عون يسأل الرئيس الفرنسي عن العقوبات الأميركية الانباء / ترخي العقوبات الأميركية التي طالت النائب جبران باسيل بثقلها على المشهد السياسي، وتحديداً في الملف الحكومي، الذي يبدو أنه قد تجمّد مرحلياً حتى جلاء صورة المواقف، خصوصًا وأن باسيل سيكون له كلمة مصوّرة اليوم، وبموازاة ذلك إلى موقف رئيس الجمهورية ميشال عون الذي لم يحمل لقاءه الأخير مع الرئيس المكلف سعد الحريري تقدّماً يُذكر.
 
المنار تتهم الرئاسة الفرنسية برعاية شارلي ايبدو / كان لافتا اتهام تلفزيون المنار الناطق باسم حزب الله الرئاسة الفرنسية برعاية اساءة شارلي ايبدو للرسول محمد
 
فرنسا تستنكر تصريحات أردوغان "البذيئة" وتستدعي سفيرها سكاي نيوز / استنكرت الرئاسة الفرنسية، السبت، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "غير المقبولة" بحق نظيره إيمانويل ماكرون، وأعلنت استدعاء السفير الفرنسي من أنقرة للتشاور.
 
كي لا تبقى المبادرة الفرنسية menu a la carte! المركزية /
 
غضب وصدمة.. ماكرون مستاء! الجمهورية /
 
عون اتصل بماكرون مبرراً التأجيل... فرنسا منزعجة إلى أقصى الحدود من الخطوة! الشرق الاوسط /
 
ماكرون نفذ صبره... موقف متشدد سيصدر عنه خلال ساعات الجريدة /
 
عون يتصل بماكرون ليضعه في جو تحديد موعد للإستشارات / أفادت قناة "MTV" بأنّ رئيس الجمهورية ميشال عون سيتواصل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ليعلمه بأنه أطلق مبادرة الاستشارات النيابية ليضع الكتل أمام مسؤولياتها في استحقاق محوري وضروري إن كان لدى فرنسا رغبة في التحرك باتجاه استئناف مبادرتها. يأتي ذلك بعدما حدّد عون الخميس المقبل موعداً لإجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس حكومة جديد، بعد اعتذار السفير مصطفى أديب عن إنجاز مهمته.
 
تراجع الحراك الفرنسي لبنانيا لمصلحة الاميركي عبر المفاوضات المركزية /
 
لبنان إيمانويل ماكرون الاخبار /
 
السيد نصرالله يضع نقاطا على حروف المبادرة الفرنسية / ألقى الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله، كلمة متلفزة عبر "قناة المنار"، تطرق فيها لآخر المستجدات السياسية.
 
بعد تأخير يومين حركة امل ترد على ماكرون /
 
‏باسيل يرد على ماكرون: هيدا يلي ما بيقطع معنا! /
 
الاستياء الفرنسي كشف مدى العزلة العربية والأوروبية المخيفة للبنان اللواء / عمر البردان
 
حزب الله لماكرون: إلزم حدودك! الاخبار /
 
ترقّبوا الليلة.. هجوم عنيف جداً من نصرالله على ماكرون الجمهورية /
 
كيف علّق علي حسن خليل على كلام ماكرون؟ / رفض عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي حسن خليل التعليق على ما ورد في مؤتمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وقال: “المبادرة التي اتفق على تفاصيلها مكتوبة وموزعة ومعروف ما ورد فيها”. وأشار، في حديث تلفزيوني، إلى “عدم وجود اتصالات أو مشاورات حاليًا على المستوى الداخلي في الشأن الحكومي، ولا شيء يمنع التشاور بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري”.
 
أخجل من القول أنني لست متفائلاً! اللواء / صلاح سلام
 
بعد ساعات على إعتذار أديب... إتصال طويل بين ماكرون والحريري الجمهورية /
 
ماكرون للبنانيين : اخجل مما يقوم به قادتكم / رأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن حزب الله لا يمكنه أن يكون جيشًا محاربًا لإسرائيل وميليشيا إلى جانب سوريا وحزبًا محترمًا في لبنان وقد أظهر العكس في الأيام الأخيرة، وهو لا يحترم اللبنانيين”.
 
ماكرون: حزب الله لم يحترم الوعد والحريري أخطأ /
 
الرئيس الفرنسي يفتح قلبه لتلقي اسئلة اللبنانيين / ما ان اعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عبر فايسبوك انه سيتلقى اسئلة متابعيه اللبنانيين ليجيب عنها في كلمته المرتقبة عند السابعة من مساء الأحد حتى انهمرت عليه آلاف الاسئلة والتعليقات من لبنانيين كان القاسم المشترك بين غالبيتهم ادانة هذه الطبقة الفاسدة التي تحكمهم منذ عشرات الءنين
 
‏الرئاسة الفرنسية: ماكرون سيعقد مؤتمراً صحافيا غداً الأحد عن الموقف السياسي في لبنان / يعقد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مؤتمرا صحافيا الأحد يتحدث فيه عن التطورات السياسية على الساحة اللبنانية
 
‏‎ماكرون بعد فشل تشكيل حكومة لبنانية: الأحزاب السياسية ارتكبت خيانة جماعية / نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مقرّب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا لن تخذل لبنان، وذلك بعد إعلان الرئيس المكلف مصطفى أديب اعتذاره عن تشكيل الحكومة. وقال المصدر إن اعتذار أديب يعني أن الأحزاب السياسية في لبنان ارتكبت ”خيانة جماعية“.
 
التعهد لماكرون كلام بكلام..!! اللواء / نون
 
برّي لماكرون:ما منمشي / علمت «الجمهورية»، انّ محاولات جرت في الساعات الاخيرة لإيجاد حل وسط حول وزارة المالية، من بين مجموعة أفكار جرى نقاشها على خط بيروت باريس الاسبوع الماضي، ولعلّ احد الحلول طرحه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الذي يقوم على ابقاء وزارة المالية من الحصّة الشيعية على ان يتولّى هو شخصياً، اي الرئيس الفرنسي، تسمية وزير المالية (من بين شخصيّات محدّدة من قِبل فريق التأليف الذي يقوده رئيس الحكومة السابق سعد الحريري).
 
المنقذ فرنسي والمعرقل لبناني من يتحمل مسؤولية سقوط مبادرة ماكرون؟ اينوما / اميل العليه ‏تتعد اسباب فشل خطّة ماكرون لإنقاذ لبنان الأسباب كثيرة ولكن تبقى النتيجة واحدة خراب مدمِّر وانهيار غير مسبوق.
 
ماكرون التائه في زواريب وادي ابو جميل وبئر العبد اينوما / جورج العليه بعد انفجار المرفأ الكارثة. اتجه الوضع اللبناني الى مزيد من التعقيد فهذا الحدث المأساوي اتى ليتوج مسارا طويلا من الإنحدارات والانهيارات على كافة الأصعدة.
 
ما سيحصل اذا فشل ماكرون... المركزية /
 
فرنسا الدولة في شرك الفساد ! / المحامي لوسيان عون
 
«مبادرة ماكرون» غرقت في مرفأ بيروت! الشرق الاوسط / راجح الخوري
 
أديب ابلغ ماكرون نيته الاعتذار عن تشكيل الحكومة /
 
فرنسا: على الجميع تحمل مسؤولياتهم والعمل أخيرا لمصلحة لبنان وحدها / أسفت الرئاسة الفرنسية، الاربعاء ، لعدم احترام السياسيين اللبنانيين للتعهدات التي قطعوها خلال زيارة الرئيس ايمانويل ماكرون، لتشكيل الحكومة “خلال 15 يوما”. وقال الاليزيه: “لم يفت الأوان بعد: على الجميع تحمل مسؤولياتهم والعمل أخيرا لمصلحة لبنان وحدها عبر السماح لرئيس الوزراء مصطفى أديب بتأليف حكومة في مستوى خطورة الوضع”.
 
هل ترضى باريس بشروط الثنائي الشيعي؟ /
 
المبادرة الفرنسية تُحتضر... والسبب ايراني؟ المركزية /
 
ماكرون يواصل الضغط على المسؤولين اللبنانيين لتشكيل الحكومة / قال مكتب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأحد، إن الرئيس يضغط على المسؤولين اللبنانيين للوفاء بوعودهم بتشكيل حكومة جديدة هذا الأسبوع، والعمل على انتشال البلاد من أسوأ أزمة تشهدها منذ الحرب الأهلية.
 
الرئيس بري عن التسريبات بشأن اتصاله مع ماكرون: لا تعليق / رداً على التسريبات الصحافية حول ما جرى في الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس ماكرون برئيس مجلس النواب نبيه بري، اكتفى بري بالقول: "لا تعليق".
 
ماكرون لن يُرْضي الحزب ولن يُغضِب إسرائيل الراي الكويتية /
 
اتصال هاتفيّ بين ماكرون وبري... هل حُلّت عقدة حقيبة المالية؟ ال بي سي /
 
خاص اينوما - اتصال ماكرون ببري لم يكن سلبيا اينوما / اكدت مصادر لموقع اينوما ان ما تم تسريبه من معلومات حول اتصال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون برئيس مجلس النواب نبيه بري ليس دقيقا ابدا. ولفتت المصادر الى ان مضمون الاتصال يبقى ملك الرجلين الا ان ما تذكره بعض وسائل الإعلام ليس دقيقا ابدا
 
فرنسا منزعجة من دور تركيا شرق المتوسط / قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الخميس، إن بلاده منزعجة من الدور التركي في شرق البحر الأبيض المتوسط، مشددا على ضرورة احترام سيادة الدول الأوروبية في تلك المنطقة. وأعرب ماكرون، خلال كلمة بقمة دول جنوب الاتحاد الأوروبي، عن التضامن مع كل من قبرص واليونان في ظل استفزازات أحادية الجانب من قبل الجانب التركي. وأضاف الرئيس الفرنسي أن تركيا تسعى إلى الهيمنة والسيطرة في شرق المتوسط، مضيفا أن سلوك أنقرة يزيد من التوتر في المنطقة. وأورد ماكرون أن القمة التي تنعقد في جزيرة كورسيكا، تأتي "في ظل تحديات نواجهها بمنطقة شرق المتوسط"، ودعا تركيا إلى احترام حظر توريد السلاح إلى ليبيا.
 
ما كان ينقص لبنان إلا زيارة هنية! الشرق الأوسط / هدى الحسيني الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الذكرى المئوية الأولى لتأسيس دولة لبنان الكبير، الذي بعد تأسيسه بـ14 عاماً ولد رئيس الجمهورية اللبناني الحالي الجنرال ميشال عون (86 سنة)، وبعد 18 سنة من التأسيس ولد رئيس مجلس النواب الحالي نبيه بري (82 سنة)، أتت في الوقت الذي تثير فيه دولة لبنان الكبير الآمال والمخاوف بين النخبة السياسية اللبنانية اعتماداً على من تسأل. إنها الزيارة الثانية التي يقوم بها ماكرون في أقل من شهر إلى البلد الذي حلت بعاصمته كارثة (تواطأ) الكثيرون فيها وكان للرئيس عون ردا فعل؛ الأول عندما وقعت الكارثة حيث قال، إنه لم يكن باستطاعته عمل أي شيء لتجنبها، رغم معرفته بوجود نيترات الأمونيوم لأنه يحترم التراتبية في المسؤوليات. والثاني ما قاله لماكرون في غداء القصر: «أمامنا بديلان: الاستسلام أو البقاء متفائلين». قد يكون ماكرون هو صاحب البشارة المنتظرة. ففي الأسابيع الأخيرة مارست فرنسا ضغوطاً شديدة على لبنان. إن فرنسا مستعدة للمساعدة ولكنها لن تفعل ذلك من دون تمييز.
 
محادثات "بنّاءة" بين ماكرون وجونسون… ولبنان على طاولة البحث /
 
ماكرون يتابع التأليف وقد يتدخّل ضد المعرقلين الجريدة الكويتية /
 
المتوسط وأزمات أخرى.. تفاصيل كسر العظام بين تركيا وفرنسا / في تجاوز لكل اللغة الدبلوماسية المعتادة، وصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه شخص "جن جنونه"، وهو تصريح عكس عمق الخلاف بين البلدين في خضم أزمة مشتعلة في شرق البحر المتوسط.
 
لا مبرر للانتظار أسبوعين...! اللواء / نون
 
بين بيروت وبغداد داء "مشترك"... فهل ينفع الدواء "الفرنسي" في معالجته؟ / جاء في المركزية:
 
سحسوح ماكرون ام_تي_في /
 
حزب الله و"الفيديراليات" اللبنانية بين جزرة ماكرون وعصا ترامب المدن / منير الربيع
 
ماكرون او الفوضى! الجمهورية / كارلوس نفاع حكمت جغرافيا لبنان انسانه بأن يعيش دوماً على صفيح ساخن ثقافي، انساني، اقتصادي. إنّ وجوده على الحدّ الفاصل بين الصفيحة العربية والصفيحة الإفريقية التكتونية، يبدو أنّه أكثر من مصادفة لا بل قدر. من فينيقيا إلى اليوم، عبره الفراعنة والفرس والمقدونيون وغيرهم كثر. وتركوا نقوشهم في كل ربوعه. ومن حينها يسعى للحياد بين النيل والفرات وبين الشرق والغرب، من دون أن يُكتب له النجاح، وفي رأيي، لأننا في كل مرّة لم نطرحه إلّا عندما نكون في عين العاصفة.
 
جعجع سلّم ماكرون مذكّرة هذا مضمونها ام تي في /
 
ماكرون يقترح "برنامج" الحكومة ويمهل المسؤولين وإلا... نداء الوطن / غادة حلاوي
 
ماكرون لتشكيل حكومة في اقل من 15 يوما وراجع للمحاسبة في ك1 / شدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على أن بلاده “لن تدير ظهرها أبدًا عن مساعدة لبنان”، مضيفًا “أننا لن نغض الطرف عن ضرورة تقديم الدعم للشعب ولن نتوقف عن الاهتمام بالأزمة اللبنانية”.
 
فبركة خبر عن اشادة ماكرون بعون اينوما / انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي خبر منسوب الى سكاي نيوز عربية عن مقابلة مزعومة مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون يشيد فيها بالعماد عون
 
باسيل طرح امام ماكرون "خارطة الطريق الإصلاحية".. وهذه ابرز العناوين / عُلِم انّ رئيس التيّار الوطنيّ الحرّ جبران باسيل سلّم رئيس الجمهورية ميشال عون نسخة عن مقترح أعدّه بعنوان خارطة طريق إصلاحية من شقّين: دستوري-سياسي وإقتصادي-مالي وتتّبع مسارًا محدّدًا وفق الأولويات واستنادًا الى برنامج زمني واضح.
 
للمرة الثالثة… ماكرون يعود إلى بيروت / أعلنت ​الرئاسة الفرنسية​ عن زيارة ثالثة للرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون،​ الى ​بيروت​، ستكون في كانون الاول المقبل.
 
مصادر الرئاسة الفرنسية: وضع لبنان بالغ الصعوبة... وهذا ما ينتظره ماكرون نداء الوطن /
 
حكومة الانتداب الفرنسي والتفويض الإيراني.. وللأميركيين الكلمة الأخيرة المدن / منير الربيع
 
باسيل يكتب رسالة الى ماكرون ماذا يقول؟ / جبران باسيل

توجه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل برسالة الى الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون هذا نصها

 
هل تستمر واشنطن بدعم جهود ماكرون؟ اللواء / نون

هل إنتقل لبنان إلى عتبة الخروج من النفق بخطوات سريعة، بعكس السير السريع السابق بإتجاه الإنهيار؟

 
ماكرون يتصل بعون قبيل وصوله الى بيروت / تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، تطرق فيه الى زيارته غدا لبيروت، والتطورات السياسية الراهنة في لبنان، حيث جدد الرئيس الفرنسي تأييده للجهود المبذولة لتشكيل حكومة جديدة.
 
ماكرون لا يريد أن يحصد «فشلاً» في زيارته الثانية إلى بيروت الشرق الاوسط / ميشال ابو نجم
 
ماكرون يضع خطوط حمراء أمام تركيا في شرق المتوسط / قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، إنه اتخذ "موقفا صارما" هذا الصيف فيما يتعلق بأفعال تركيا في شرق البحر المتوسط، مؤكدا أن ذلك بغرض "وضع خطوط حمراء لأن أنقرة تحترم الأفعال وليس الأقوال". وأضاف الرئيس الفرنسي: "عندما يتعلق الأمر بالسيادة في منطقة شرق المتوسط، يجب أن تكون أقوالي متسقة مع الأفعال. يمكنني أن أبلغكم أن الأتراك لا يدركون ولا يحترمون سوى ذلك". وتابع: "ما فعلته فرنسا هذا الصيف كان مهما: إنها سياسة تتعلق بوضع خط أحمر. لقد طبقتها في سوريا"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
 
"مطبّات كثيرة" أمام المبادرة الفرنسية... فهل سيتمكن ماكرون من تجاوزها؟ الجمهورية /
 
من يحمي رياض سلامة؟ / توقف مراقبون عند تشديد رئيس ايمانويل ماكرون على التدقيق في حسابات مصرف لبنان خلال جولته الاخيرة في بيروت وعند تأكيد مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد هيل على هذه النقطة بالذات في كلامه الأخير، في حين يصر المسؤولون في لبنان على ان الولايات المتحدة الأمريكية والغرب هم من يحمون رياض سلامة ويمنعون محاسبته
 
هل طرح الفرنسيون اسم سعد الحريري لرئاسة الحكومة ؟ / اكدت مصادر متابعة للحركة الفرنسية الأخيرة تجاه لبنان لموقع اينوما ان الفرنسيين غير متمسكين بسعد الحريري على رأس الحكومة الجديدة، خصوصاً أن لديهم ملاحظات كثيرة على أدائه ربطاً بقلة انتاجيته في تنفيذ ما اتفق عليه في سيدر، لكن هذا لا يعني ابدا أن لديهم فيتو على اسمه خاصة إذا ما كان محل اتفاق. كما أن لديهم اصرارا كبيراً على موضوع الاصلاحات، مع تركيز أساسي على عمل مصرف لبنان وعلى رياض سلامة الذي يبدو بوضوح أن لا غطاء فرنسياً له.
 
ماكرون طلب وعون طلب فماذا طلب كل منهما؟ / قالت مصادر متابعة للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع نظيره اللبناني ميشال عون في قصر بعبدا اليوم، ان عون طلب صوراً جوية عن لحظة وقوع الانفجار في مرفأ بيروت.
 
ماكرون يشدد على مكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحات وضرورة إجراء تحقيق شفاف / أشار رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون إلى أنه جاء إلى لبنان ليعبّر عن دعم الشعب الفرنسي للشعب اللبناني، وقال: "تُرجم هذا الدعم بمساعدات وصلت امس واخرى تصل في الساعات المقبلة".
 
هكذا ينظر نحاس الى "سيدر" الجمهورية / في ظل اهتمام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بمتابعة تنفيذ لبنان مقررات مؤتمر "سيدر" وتعويل البعض عليه لإنقاذ لبنان من ازمته الاقتصادية، نبّه عضو كتلة "الوسط المستقل" النائب نقولا نحاس إلى أن "البعض ينظر إلى هذا المؤتمر وكأنه خشبة الخلاص من كل ما نعاني من ازمات واختلالات اقتصادية، لكن "سيدر" ليس إلا مشروع حث لنقوم بالإصلاحات العضوية الأساسية كما تغيير جوهري أساسي في النهج السياسي القائم، حتى لا نحتاج لاحقا إلى سيدر" آخر لكي نستمر من دون أن ندخل في المحظور. فـ"سيدر" ليس نهاية المطاف ولا المبتغى ولن يقلب الأوضاع رأسا على عقب، خصوصا وان مفعوله الاقتصادي مؤجّل بل سيزيد من حجم ديوننا، والدين هو المشكلة الأساسية في البلاد"
 
المستقبل: الحريري يتحدث غداً عن نتائج المؤتمر.. ومظلة عربية أوروبية أميركية حافظة لاستقرار لبنان "سيدر" يبدأ الآن: تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد وكالات / في الشكل والمضمون، نجح مؤتمر "سيدر" نجاحاً باهراً في تأمين حشد دولي عارم داعم للبنان وتحقيق نتائج مالية سخيّة فاقت التوقعات وتعدّت الـ11 مليار دولار، لتُظهر فرنسا ومعها الأسرتان العربية والدولية تمسكاً صلباً باستقرار لبنان وبحمايته ومساعدته على تحمل عبء النزوح وتداعياته المُثقلة على كاهل الاقتصاد الوطني، وهو ما سيكون محور أعمال مؤتمر بروكسل في 25 الجاري. وإذا كانت أعمال "سيدر" قد انتهت مساء الجمعة، غير أنّ ترجماته العملية قد بدأت للتوّ كما عبّر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انطلاقاً من تأكيده العزم على مواكبة نتائج المؤتمر بإجراءات وتدابير متواصلة على الطريق نحو تحديث الاقتصاد ومكافحة الفساد، علماً أنّ الحريري سيعقد عند الثانية عشرة من ظهر الغد مؤتمراً صحافياً في السراي الحكومي يتحدث فيه عن نتائج المؤتمر.