مباشر

عاجل

راديو اينوما

اللواء‎ : أمير الكويت يحرّك المساعدات . . و"لقاء إنتخابي" مع الجالية‎ سجال حول التطبيع بين حزب الله و"التيار العوني".. وتطمينات أميركية: مكافحة أنشطة إيران لا تستهدف ‏الشيعة‎ ‎

24-01-2018

صحف

تبلغ الرئيس ميشال عون من أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح ان "الكويت ستقوم بكل ما في ‏وسعها، ولن تخذل لبنان‎". 

وخلال القمة والخلوة بين الرئيس عون والشيخ صباح، شكر أمير الكويت، على دعم بلاده وعاطفته تجاه لبنان، ‏مشددا على علاقات الأخوة التي جمعت بين البلدين وتوثقت عبر السنين‎. 


والاهم ان أمير الكويت أبلغ رئيس الجمهورية والوفد المرافق انه "سيعطي توجيهاته للصندوق الكويتي للتنمية ‏الاقتصادية من أجل مساعدة لبنان في خطته الاقتصادية، التي كشف الرئيس عون، أنها ستأخذ قريبا طريقها إلى ‏التنفيذ, داعيا المستثمرين الكويتيين إلى توظيف اموالهم في لبنان، خصوصا ان لبنان ينعم باستقرار أمني قل ‏نظيره، بعد انتصار الجيش اللبناني على الإرهاب وداعش، ومطاردة الأجهزة الأمنية اللبنانية للخلايا الإرهابية ‏بنجاح‎.. 


وكان الرئيس عون الذي التقى في وقت لاحق مع أبناء الجالية بعد يوم طويل من الاجتماعات الرسمية التي شملت ‏رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، ورئيس الصندوق العربي عبد اللطيف يوسف الحمد، ‏وصل ظهراً إلى مطار الكويت، واستقبله على أرضه أمير الدولة وولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس ‏الحكومة وعدد من الوزراء والمسؤولين وسفير الكويت في لبنان عبد العال القناعي‎. 
وانتقل الرئيس عون وأمير الكويت معاً إلى مبنى قاعة المؤتمرات في قصر بيان، حيث بدأت محادثات موسعة ‏حضرها عن الجانب اللبناني الوزراء: جبران باسيل، جمال الجراح، ايمن شقير وعناية عز الدين، والقائم ‏بالاعمال اللبناني ماهر الخير. وعن الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية خالد الجار الله، والمستشار محمد عبد الله ‏ابو الحسن، والسفير الكويتي في لبنان عبد العال القناعي‎. 


وتلت المحادثات الموسعة خلوة بين الرئيس عون وامير الكويت، وجه خلالها الرئيس عون دعوة لأمير الكويت ‏لزيارة لبنان‎. 


وفي الشأن الإقليمي والدولي اتفقت وجهتا نظر الرئيس اللبناني وأمير الكويت علىان وحدة العرب هي الاساس، ‏وان تشكّل القمة العربية المقبلة في الرياض في آذار المقبل فرصة لاحياء التضامن العربي، وان عضوية الكويت ‏في مجلس الأمن ستساعد في دعم القضايا العربية المعروضة على الأمم المتحدة‎. 


وحذر الرئيس عون والأمير الصباح من تداعيات قرار ترامب اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وأمل الرئيس ‏عون من الكويت المساعدة مع الدول العربية الأخرى على عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، فضلاً عن دعم ‏لبنان في المؤتمرات التي ستعقد في روما وباريس وبروكسل‎. 
ويختتم الرئيس عون زيارته إلى الكويت اليوم ويعود إلى بيروت‎. 


ودعا الرئيس عون أبناء الجالية، خلال حفل استقبال على شرفه أقامه القائم بأعمال السفارة في الكويت ماهر ‏الخير، إلى القيام بالواجبات الانتخابية "وعلى كل واحد منكم فحص ضميره والتمعن في الفترة الأخيرة من تاريخ ‏لبنان ليقرر على ضوئها خياراته"، داعيا اياهم إلى التحفظ "على ما تسمعونه من اخبار على شاشات التلفزة وما ‏تقرأونه في الصحف"، محذراً من تأثير الشائعة، كاشفا عن القيام بخطة للتوظيف في القطاعات المنتجة، كاشفا ‏عن القيام باصلاحات لمكافحة الفساد بصمت لأن مسؤوليتنا تكمن في الإصلاح لا في التشهير، معتبرا من أبرز ‏الإنجازات قانون الانتخاب الجديد‎.‎ 


منتدى دافوس وتمويل المحكمة‎ 
حكومياً، يُشارك الرئيس سعد الحريري، في مؤتمر دافوس "أعمال المنتدى الثامن والأربعين الذي يعقد هذا العام ‏تحت عنوان "خلق مستقبل مشترك في عالم ممزقً، وكان الحريري وصل عند الثالثة بعد الظهر، بتوقيت مدينة ‏دافوس في سويسرا، وكان في استقباله لدى وصوله الى مطار زوريخ سفيرة لبنان في سويسرا رلى نور الدين‎. 
وستكون للحريري سلسلة لقاءات على هامش أعمال المنتدى مع عدد من رؤساء الوفود، أبرزها مع ملك الأردن ‏عبد الله الثاني ورئيس جمهوريتي سويسرا الآن بيرزي والبرازيل ميشال وارمينيا كارين كارابيتيان والنروج ‏ايرنا سولبيرغ ورئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، ويرافق الحريري مدير مكتبه نادر الحريري‎. 
وقبل مغادرته أعلن المكتب الإعلامي للرئيس الحريري أنه تمّ تحويل مساهمة لبنان في ميزانية المحكمة ‏الخاصة بلبنان للعام الجاري‎. 
وتسلمت المحكمة مساهمة لبنان التي تمثل 49 في المئة من موازنتها صباح أول امس الاثنين‎. 


وأكد الرئيس الحريري في تصريح له ان لبنان ملتزم بقرار مجلس الأمن الدولي الذي انشأ المحكمة الخاصة ‏ويتطلع الى اليوم الذي تقول فيه العدالة كلمتها بشأن جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه الشهداء‎.‎ 


مكافحة تمويل الإرهاب‎ 
وفي اليوم الثاني لزيارته لبنان، التقى أمس مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب ‏مارشال بيلّنغسلي الرئيس نبيه بري الذي اكد له ان القوانين التي اقرها المجلس النيابي اللبناني جعلت لبنان دولة ‏تتطابق مع أعلى المعايير القانونية الدولية لجهة نقل الأموال والحركة المالية ومحاربة غسل الأموال ومكافحة ‏تمويل الإرهاب‎. 


وان اللبنانيين بانتشارهم الواسع وتجارتهم حيث هم ومع لبنان يحرصون بأدائهم على تطبيق هذه المعايير. فنوه ‏المسؤول الاميركي بأداء المصرف المركزي اللبناني والمصارف اللبنانية في هذا الصدد‎. 


كما زار بيلنغسلي مع الوفد المرافق وزير المالية علي حسن خليل، وذلك في إطار لقاءاته التي يجريها مع عدد من ‏المسؤولين في لبنان‎. 


وجاء في بيان للسفارة الأميركية ان المسؤول الأميركي وخلال اجتماعاته، شارك السلطات والمؤسسات المالية ‏اللبنانية الرأي في مكافحة جميع أشكال التمويل غير المشروع. وشدد على أهمية مكافحة النشاط الإيراني المؤذي ‏في لبنان، وكيفية التزام الولايات المتحدة مساعدة لبنان على حماية نظامه المالي من حزب الله وتنظيم داعش ‏ومنظمات إرهابية أخرى. كما حث السيد بيلينغسلي لبنان على اتخاذ كل التدابير الممكنة لضمان أن لا يكون حزب ‏الله جزءا من القطاع المالي‎". 


وبما يختصّ قانون منع التمويل الدولي لحزب الله‎ (HIFPA II) ‎شدد السيد بيلينغسلي على أن هذا القانون لا ‏يستهدف الطائفة الشيعية، إنما يستهدف الأنشطة المالية لحزب الله في جميع أنحاء العالم‎.‎ 


ترنح الأزمات والانتظارات‎ 
أمّا الوضع الداخلي، فاستمر يترنح بين أزمة النفايات والسجال بين حزب الله والتيار الوطني الحر، حول منع فيلم ‏ستيفان سبيلبرغ، في وقت كان فيه الحراك الانتخابي يحط في معراب بين رئيس حزب القوات اللبنانية سمير ‏جعجع والنائب اكرم شهيب موفداً من جنبلاط في ما خص التحالف الانتخابي وإعلان لائحة الشوف - عاليه بعد ‏التباعد بين الحزب التقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر على خلفية تصاعد الحملة على التفرد بالقرارات، لا ‏سيما بعد تجاوز وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في التوقيع على مرسوم استحداث كليات في الجامعة ‏اللبنانية، وانضمام النائب جنبلاط إلى الرئيس برّي، في الموقف من تجاوز الطائف والدستور، بعد قرار مجلس ‏الوزراء في ما خص الناجحين بمباراة مجلس الخدمة المدنية من الفئات الرابعة والثالثة والثانية والتي لا تخضع ‏للتوازن الطائفي من وجهة نظر جنبلاط‎.. 


وعلى وقع السجال بين وزير البيئة طارق الخطيب ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل، والذي انضم إليه وزير ‏الثقافة غطاس خوري، بقوله عبر "تويتر" موجهاً كلامه للجميل ان اغراقنا ببحر اليأس لن ينفع، يكبر المشكلة ‏ولا يكبر الحجم الانتخابي كتبت واشنطن بوست، ان لبنان يُعاني منذ وقت طويل من إنقطاع في الكهرباء والمياه، ‏حتّى جاءت أزمة النفايات، إذ على رغم التوضيحات الرسمية، إلا أنّه لا يمكن إخفاء الرائحة النتنة". وتابعت أنّ ‏‏"الروائح المنبعثة من مطمر "الكوستابرافا" تستقبل المسافرين الآتين الى مطار رفيق الحريري الدولي"، مشيرة ‏الى أن "قضيّة النفايات ستدخل في الحملات القائمة قبل الإنتخابات النيابية‎". 


واعتبر ما قالته محطة "المنار" أمس في معرض تغطية الاجتماع الذي عقد في نقابة الصحافة ضد التطبيع، ‏بمثابة رد على ما وصفته الـ‎ "O.T.V" ‎أمس الأوّل "بالمجزرة الثقافية" في معرض الكلام على منع فيلم‎ THE ‎POST ‎التي تعيد تجسيد نظرية قمع الرأي الآخر، بذريع مواجهة العدو والتي تؤدي من هزيمة إلى هزيمة، حيث ‏قالت أي "المنار" فيلم لبناني سخيف لن يطول على مسارح المزايدات الثقافية حيناً والسياسة أحياناً، ليس عنوانه ‏مخرج من هنا أو فيلم من هناك، بل مخرج لمسلسل أحلام قديمة لم يعرف أصحابها انها باتت اوهاما، والمهم ان ‏مجتمعنا معني بالتفريق بين الطابع الثقافي وثقافة التطبيع، وبين من يحمل الفن للفن، ومن يحمله للسياسة في خدمة ‏قضية قال ستيفان سبيلبرغ نفسه انه أحد روادها ولم يخجل بإعلانها دعما ماديا ومعنويا وريعيا لإسرائيل‎.‎ 


استرداد الحجار‎ 
أمنياً، تسلم فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي من الجانب التركي عبر مطار رفيق الحريري الدولي، المدعو ‏محمد يوسف الحجار المشتبه به في جريمة محاولة اغتيال القيادي في "حماس" محمد حمدان في صيدا‎. 
كما اوقف جهاز أمن الدولة متواصلاً مع إسرائيل كان يستعد لزيارة الأراضي المحتلة بجواز سفر مرور، وتحت ‏يافطة نشاط رياضي‎.‎
إضراب معلمي الخاصة‎ 


تربوياً، ينفذ المعلمون في المدارس الخاصة اليوم اضراباً، للمطالبة بأن ينال المعلمون سلسلة الرتب والرواتب، ‏وفقا للقانون 46، حيث تمتنع إدارة المدارس عن تطبيق السلسلة وفقا لما حصل في القطاع العام، بحجة الميزانيات ‏وعدم قدرة الأهل على زيادة الأقساط‎. 
وتأتي الدعوة للإضراب، على الرغم من ان رئيس الجمهورية وعد نقابة المعلمين بأن جلسة لمجلس الوزراء، ‏ستتناول هذا الملف وتجد حلاً له‎.‎

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.