مباشر

عاجل

راديو اينوما

الأنوار‎ : استبعاد حل سريع لخلاف الرئاستين بعد جولة جنبلاط على بري والحريري‎

29-01-2018

صحف

بعد 24 ساعة على زيارته عين التينة ولقائه الرئيس نبيه بري، زار النائب وليد جنبلاط امس بيت الوسط والتقى ‏الرئيس سعد الحريري. وفي حين انه لم يدل بأي تصريح بعد اللقاء، فان الرئيس الحريري قال ردا على سؤال علينا ان ‏نخفف اي توتر في البلد… هناك خلاف سياسي، وأنا سأعمل على اساس أن نقيم تسوية ما‎. 

ورافق جنبلاط الى بيت الوسط النائب وائل ابو فاعور وحضره نادر الحريري‎. 


وقال الرئيس الحريري في دردشة مع الصحافيين، ردا على كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري الأخير: الرئيس بري ‏بيمون‎. 
وأضاف: علينا أن نخفف أي توتر في البلد، وتساءل هل ان مرسوم الأقدمية هو الذي يحكم البلد؟، وقال: لا أظن أن ‏هناك حكمة في الأمر. ولكن في كل الأحوال، هناك خلاف سياسي، وأنا سأعمل على أساس أن نقيم تسوية ما‎. 


وردا على سؤال ما إذا سيتم تفعيل مبادرة الرئيس بري أو طرح فكرة جديدة، قال الحريري: ليس لدي الحل اليوم، ‏ولكن لا بد من القيام بشيء ما، والتهدئة الإعلامية هي الأهم. فالمواطن اللبناني يريد إزالة النفايات، والحصول على ‏الكهرباء وإيجاد فرص العمل، وهذا ما يهمه. من هنا أرى أن هناك أزمات أهم بكثير، وعلينا جميعا أن ننكب على ‏حلها. وموضوع المرسوم هو موضوع سياسي علينا أيضا أن نحله، وأنا أرى أن الهدوء هو السبيل الوحيد، وإن شاء ‏الله نشهد في الأسبوع المقبل حلحلة ما‎. 
سئل: لماذا لا تزور الرئيس بري؟‎ 
أجاب: لا تعرفون ربما أذهب إليه‎. 


المبادرة ضاعت‎ 
وكان جنبلاط سئل بعد زيارته الرئيس بري امس الاول عن الأزمة بين عين التينة وبعبدا فقال: لا يوجد أزمة، ولكن ‏هناك أساس، ففي النهاية علينا أن نتذكر أن الرئيس بري ركن أساسي وركن تاريخي من الطائف، وعلينا أن نذكر الغير ‏أيضا اتفاق الطائف لتطويره وليس لإلغائه‎. 
هل وضعتم حلا لهذه الأزمة؟‎ 
‎- ‎لم نتكلم في ذلك، تكلمنا حولها عرضا‎. 
وماذا عن مصير مبادرة الرئيس بري في شأن مرسوم الضباط؟‎ 
‎- ‎راحت وضاعت‎. 


كنعان مستعد لدور‎ 
من ناحيته قال امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان انه جاهز للعب أي دور توفيقي مع عين التينة ‏أو غيرها على أساس الكلام الواضح والعمل السياسي البناء على أسس دستورية وقانونية لتحقيق الانجاز‎. 
أضاف: ما يجري مع الرئيس بري ليس عملية كسر لاي طرف بل احتكام للدستور والمؤسسات، مشيرا الى حصول ‏تعسف بحقوق ضباط في ظل الوصاية السورية ومرسوم الاقدمية جاء ليعيد الحقوق لمستحقيها من الذين ظلموا على ‏اساس قانون الدفاع‎. 
وأكّد انّ الرئيس منفتح على أي طرح دستوري وقانوني لا يشكل سابقة مع احترامه للاصول والدستور والقوانين‎. 


وقد سجل تطور امس تمثل في وقف الهجمات المتبادلة بين محطة‎ NBN ‎وOTV ‎التي كانت ساخنة في الايام الأخيرة ‏الماضية‎. 


وقد قالت محطة‎ NBNالتابعة للرئيس بري: لن نعلق على ما جاء في مقدمة وتقارير نشرة ال‎ OTV ‎ونكتفي في ال‎ ‎NBN ‎وعن حسن نية بما صرح به القيادي في التيار الوطني الحر الوزير السابق الياس بو صعب بقوله في مقابلة ‏تلفزيونية ان اللغة التي يتم التداول بها عبر ال‎ OTV ‎ليست من ادبيات التيار، لعل توضيح بو صعب يكون مفيدا للرأي ‏العام لمعرفة ما يجري على أمل أن يصل ايضا الى مسامع القائمين على الOTV. 
وقالت قناة‎ OTV ‎مساء أمس: التزاما بمناقبية الرجل الجبل، وترسلا لقضيته، وتقديسا لكرامته التي منها كرامتنا، لن ‏نرد‎.‎

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.