مباشر

عاجل

راديو اينوما

الأخبار : باسيل يأسف وخليل يؤكد "سقوط الخطوط الحمر‎"‎ ‎"‎حرب" بين أمل والتيار الوطني الحرّ بعد وصف وزير الخارجية بري بـ"البلطجي‎"‎

29-01-2018

صحف

 بعدما دخل حزب الله على خط التهدئة بين الرئاستين الأولى والثانية للحدّ من ‏الحرب الاعلامية بينهما، انفلتت الأمور من عقالها بعد تسريب شريط مصوّر لوزير ‏الخارجية جبران باسيل يصف فيه رئيس مجلس النواب نبيه بري بـ"البلطجي". ‏ليل أمس، بدا البلد في حال غليان عبّر عنه محازبو أمل على مواقع التواصل ‏الاجتماعي، وكلام وزير المال علي حسن خليل عن "سقوط الخطوط الحمر" ‏و"الاستعداد للمواجهة"، فيما أعرب باسيل عن "الأسف للكلام الذي جاء من ‏خارج أدبياتنا وسلوكنا‎" 



‎‎66 ‎ثانية، هي مدة الشريط الذي سُرّب ليل أمس للوزير جبران باسيل، كانت كافية لإشعال حرب يؤمّل أن ‏تبقى محصورة في مواقع التواصل الاجتماعي، وأوصلت التوتر الذي اندلع حول مرسوم أقدمية ضباط دورة ‏العام 1994 بين بعبدا وعين التينة الى مستويات غير مسبوقة‎.‎ 


وصف باسيل لرئيس مجلس النواب نبيه بري بـ"البلطجي"، في جلسة مغلقة، أطاح الجهود التي كان قد ‏بدأها حزب الله لتخفيف التوتر. وفيما لم يصدر حتى وقت متأخر من ليل أمس أي تعليق عن عين التينة، ‏قالت مصادر في مقر الرئاسة الثانية إن الرئيس بري "مستاء جداً، وقد تلقى عدداً كبيراً من الاتصالات ‏عكست له أجواء متشنجة في صفوف المناصرين وصعوبة في ضبطهم على مواقع التواصل الاجتماعي‎". 


وفور انتشار الشريط المصور على مواقع التواصل الاجتماعي، قال باسيل في اتصال مع "الأخبار": "أعرب ‏عن أسفي لما سرّب من كلام لي في الاعلام أتى في لقاء مغلق في بلدة بترونية بعيداً عن وسائل ‏الاعلام، لا سيما انه خارج عن أدبيّاتنا وأسلوبنا في الكلام، وقد اتى نتيجة المناخ السائد في اللقاء؛ مهما ‏تعرّضنا له فاننا لا نرضى الانزلاق بأخلاقيّاتنا‎". 


وزير المال علي حسن خليل، من جهته، قال في اتصال مع "الأخبار" إن "الخطوط الحمر سقطت"، ‏و"إنهم يأخذون البلد الى مواجهة لا نريدها. لكننا جاهزون لها أياً يكن شكلها". وأضاف: "كنا نعتقد أن ‏رئيس الجمهورية في منأى عما يدور. لكن ما جرى يظهر أنه طرف". وغرّد خليل على "تويتر" أن "مع ‏المسّ بالرئيس بري سقطت كل الحدود التي كان يضعها أمامنا لفضح الكل في تاريخهم وإجرامهم والقتل ‏والصفقات والمتاجرة بعنوان الطائفية. ولنا بعد الآن كلام آخر". وعلمت "الأخبار" أن وزير المال سيطرح الأمر ‏في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، فيما قالت مصادر في أمل إن أصداء الشريط وصلت الى أبيدجان التي ‏من المقرر أن تستضيف في 2 و3 من الشهر المقبل مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي يرعاه باسيل. وأوضحت ‏أن مناصري الحركة هناك أكّدوا أنهم يستعدون لتحرّك لمواجهة المؤتمر الذي لم يُعرف بعد ما إذا كانت ‏أحداث الساعات الأخيرة ستؤدي إلى إرجائه‎. 


السجال الاعلامي وانفلاته في الأيام الأخيرة كان قد دفع بحزب الله إلى التخلي عن التقية التي مارسها ‏منذ بداية الأزمة، وقرر الدخول إلى حلبة الصراع الآخذ بالتوسع بين الرئاستين لفرض التهدئة. وقد صبّ ‏لقاء باسيل ومسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب الحاج وفيق صفا الجمعة الماضي في هذا ‏الاتجاه. إلا أن شريط الأمس أطاح على ما يبدو بكل هذه الجهود، ونقل المواجهة الى مستوى آخر ليس ‏معلوماً بعد كيف سيتصرف حزب الله تجاهها‎. 


القصف الإعلامي اشتعل أيضاً داخل محاور التيار الوطني نفسه، بعدما اعتبر مستشار رئيس الجمهورية ‏للشؤون الدولية الوزير السابق الياس بوصعب، في مقابلة تلفزيونية، أن اللغة التي يتم التداول بها عبر ‏‏"أو تي في"، "ليست من أدبيات التيار"، لافتاً الى أنّه "لا قرار من التيار الوطني الحر أو رئيسه لإجراء ‏تقارير تلفزيونية تهاجم رئيس مجلس النواب نبيه بري". وبعد المقابلة، تعرّض بوصعب لحملة عنيفة من ‏ناشطي التيار على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما اعتبر أن "الوجود السوري في لبنان لم يكن يوماً ‏بمثابة احتلال، إنما كان وجوداً ضرورياً". وهو ما استدعى توضيحاً أصدره مكتبه أشار فيه الى أن ما قاله ‏بوصعب حرفياً هو أن "الحكومات المتعاقبة هي التي شرّعت الوجود السوري عبر جميع بياناتها الوزارية، ‏لذلك هو لا يعتبر احتلالاً، فقد كان مشرعاً من بعض اللبنانيين الذين كانوا في الحكم". وشنّت قناة "أو تي ‏في"، في نشرتها المسائية، هجوماً عنيفاً على بوصعب من دون أن تسميه، مشيرة الى "أننا لا ننطق ‏باسم هوى أو مصلحة أو شيخ أو أمير أو حاكم أو ظالم... ولا أرصدة لنا في مصارف مشبوهة، ولا أعمال ‏تربطنا بأنظمة مافيوية، ولا شركاء لنا من عائلات النهب والضرب والسلب... ولسنا دخلاء ولا طارئين، ولا ‏لاهثين وراء كرسي، ولا متوسلين لمقعد‎". 


انتخابياً، وبعدما حسم حزب الله وحركة أمل تحالفهما الانتخابي والاستراتيجي، كان بارزاً أول من أمس ‏تحرّك النائب وليد جنبلاط باتجاه عين التينة، مُعلناً حسم التحالف مع الرئيس بري. إذ قال إن "التحالفات ‏مع رئيس المجلس محسومة، لكن مع الغير غير محسومة، في إشارة إلى التيار الوطني والقوات ‏والكتائب والمستقبل والأحرار". وفيما وصف جنبلاط مُضيفه بأنه "ركن أساسي في اتفاق الطائف"، قالت ‏مصادر الحزب الاشتراكي إن رئيسه "أعلن فشل الوساطة بين بعبدا وعين التينة، بعدما رفضت الرئاسة ‏الأولى كل ما اقترحناه‎". 


وفي حين يتوجّه الرئيس سعد الحريري خلال يومين الى تركيا، زاره جنبلاط ليل أمس في منزله في وادي ‏أبو جميل. وقالت مصادر الأخير إن "الزيارة انتخابية،، وتناول البحث مسألة التحالفات في الشوف وبيروت، ‏ولا سيما في ظل إصرار الحريري على ترشيح النائب محمد الحجار، واستيائه من اختيار فيصل الصايغ عن ‏المقعد الدرزي في بيروت من دون التنسيق معه". وصرّح الحريري بعد اللقاء قائلاً "إذا كان مرسوم ‏الأقدميّة يحكم البلد فهذه مشكلة، وأنا أعمل لتسوية سياسيّة، الا أنني لا أملك الحل، وآمل أن أصل ‏إليه‎". 


وعلمت "الأخبار" أن لقاء للبحث في الانتخابات سيعقد اليوم بين باسيل ومستشار رئيس الحكومة نادر ‏الحريري‎. 


من جهة أخرى، أكد وزير الداخلية نهاد المشنوق أن "سياسة ربط النزاع غير الشعبية مؤقتة، والتسوية لا ‏يقدم عليها إلا الشجعان، وعلى رأسهم الرئيس الحريري، الذي لا يستطيع ولا يرغب في أن يتخلّى عن ‏حقّ أيّ منّا"، لافتاً الى أنه "لا شرعية لسلاح حزب الله إلا من ضمن استراتيجية دفاعية وطنية تديرها ‏الدولة وعنوانها الوحيد استعمال السلاح بمواجهة العدو الإسرائيلي". وعن الانتخابات، كشف أن "لوائحنا ‏ستكون مكتملة في كلّ لبنان، ولن نسمح ولن يسمح جمهور الشهيد رفيق الحريري لفائض الغلبة في ‏الترشيحات بأن يصل إلى مبتغاه‎".‎ 

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.