مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين

18-04-2018

صحف

الحماوة الانتخابية لا تزال في حال تصاعد مع استمرار التراشق السياسي وتقاذف التهم بمختلف انواع الاسلحة ‏الكلامية. وبمواجهة هذا التطور المتمادي، لفت الرئيس سعد الحريري امس، الى ان هناك من يلجأ الى الالتفاف على ‏قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والاعلامية وسيلة للتهجم على الاشقاء العرب، الامر الذي نصنفه ‏في خانة الاساءة المباشرة لمصالح لبنان وتجاوز حدود الاجماع الوطني في المحافظة على علاقاته مع الدول ‏العربية.

وقال رئيس الحكومة خلال مأدبة غداء أقامها امس في بيت الوسط على شرف رجال دين وعلماء ومشايخ، تقدمهم ‏مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: انا بكل امانة اعمل ليل نهار لمنع الحريق السوري من الانتقال الى ‏لبنان، ووحدتنا اساس في مواجهة التحديات واستكمال مشروع بناء الدولة وحمايته من الاعاصير المحيطة. 


وخاطب المشايخ قائلا: انتم القاعدة التي يرتكز عليها في إعلاء قيم ومفاهيم الاسلام الصحيح ورفض دعوات ‏الانزلاق الى هاوية الجهل والتعصب والتطرف. وإذا كنا ننادي بالعيش المشترك، أساسا لحماية لبنان، وتعزيز ثقافة ‏الحوار بين اللبنانيين، فأنتم من يحمل دعوة المسلمين، للحوار مع الاخوة المسيحيين، وتشكلون الحصن المنيع ‏للعيش المشترك بين مكونات المجتمع اللبناني كافة. 
‏ 
حماية البلد 
ومضى يقول: الكلام الذي سمعناه مؤخرا من احد المنابر الانتخابية الحزبية، يصب في هذا الإتجاه المرفوض، سواء ‏منه ما تناول الدول العربية الشقيقة، او الكلام الذي تناول مواقفي التحذيرية من المخاطر التي تهدد عروبة بيروت، ‏ومحاولات السيطرة على قرارها السياسي. فمن التهجم على مواقف تيار المستقبل بالدفاع عن قرار بيروت، الى ‏التهجم على العرب ونصف الكون... لم نعد نعرف الى أين يريدون التوجه بلبنان. نحن إخترنا طريق حماية البلد من ‏تداعيات الحروب، ونجول العالم في سبيل انقاذ الاقتصاد اللبناني، وهم يعودون الى نغمة تحويل لبنان لصندوق ‏بريد، يستخدمونه في توجيه الرسائل السياسية والعسكرية بإسم القوى الاقليمية. 


وفي احتفال اقامه في قصر قريطم لجيران القصر، قال الحريري: الانتخابات مصيرية بالنسبة لبيروت التي يجب أن ‏تحافظ على هويتها وقرارها. البعض انتقد كلامي متسائلا ما هي هوية بيروت؟ هوية بيروت عربية، وهويتها السلام ‏والاعتدال والحوار والعلم والثقافة. نحن نريد أن نحافظ على شوارعها، طرقاتها، أحيائها، ناسها وتاريخها، فيما ‏هناك من يريد محو هذا التاريخ وتغيير الأسماء، فماذا ستقولون له في هذه الانتخابات؟. 


اجتماع التكتل 
هذا وتطرق تكتل التغيير والاصلاح في اجتماعه امس الى موضوع علاقات لبنان الخارجية، وقال: اكدنا حرص لبنان ‏على أحسن العلاقات مع كل الدول، وذلك من ضمن سيادته واحترام مصالحه ومصالح الدول المعنية. وفي هذا ‏السياق نعرف ان هناك حملات إعلامية تطال دولا يرغب لبنان في إقامة علاقات جيدة معها طالما أنها لا تعتدي عليه ‏وعلى سيادته. 
أضاف: هنا نؤكد حرصنا على اللبنانيين في هذه الدول وعلى قدوم رعايا هذه الدول إلى لبنان، وتتوجه سياستنا في ‏هذا الإطار نحو تعزيز المصلحة اللبنانية والعلاقة الجيدة، ومن جهة ثانية نؤكد على موقفنا الثابت باحترام سيادة ‏الدول العربية ورفض التعدي على أي دولة، كما رفض استعمال أرضنا او مياهنا او أجوائنا للتعدي على اي دولة ‏عربية.‏

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما