مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الحياة : بري: النيابة على أنقاض الوحدة جريمة ‏الحريري:السلاح مرتبط باستراتيجيا الدفاع

24-04-2018

صحف

أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أن "المطلوب من كل القوى التي تخوض غمار الانتخابات النيابية تقديم خطاب سياسي انتخابي ‏هادئ وعاقل يطمئن الناخب وليس العكس"،لافتاً إلى أن "من الجريمة في حق لبنان واللبنانيين الوصول إلى يوم السادس من أيار(مايو) ‏وإلى مجلس نيابي جديد على أنقاض الوحدة الوطنية والعيش المشترك والسلم الأهلي". وشدد أمام وفود شعبية أمت دارته في المصيلح ان ‏‏"لاقيمة لاي مقعد نيابي بالزائد او بالناقص لهذا الطرف او ذاك اذا ما خسر اللبنانيون نعمة وحدتهم لمصلحة نقمة ولعنة التشرذم". ولفت ‏الى ان "الانتخابات هي استحقاق وطني بامتياز يجب ان تقارب وتنجز بوسائل وطنية وليس باستهدف المحرمات الوطنية وإسقاطها على ‏مذبح أهواء البعض وشهواتهم‎".‎

بدوره، دعا زعيم "تيار المستقبل" رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى "التصويت بكثافة في 6 أيار (مايو) ، لقطع الطريق على كل ‏المخططات التي تستهدف بيروت ووجودنا السياسي. نحن مستهدفون والهجمة علينا في كل مكان". وتطرق خلال زيارته أمس مقر جمعية ‏الإرشاد والإصلاح في بيروت إلى المطالبة بإنجاز قانون العفو عن المعتقلين الاسلاميين فقال: "نحن نعمل على إنجاز القانون، وهو يحتاج ‏الى توافق سياسي على ان يشمل الذين يستحقون بالفعل هذا العفو. لسوء الحظ نلاحظ أن من حرّض هؤلاء الشباب وغرر بهم يحاول الآن ‏المتاجرة بهذه القضية ووضع الملامة على رئيس الحكومة وهذا لن نسمح به". وأضاف: "هناك من يحاول ايضا ضم تجار المخدرات إلى ‏هذا القانون، ونحن لن نسمح بذلك لان أخطار وأضرار المخدرات تهدد الأجيال الطالعة ولا تقف عند حدود‎". 
‎ 
وإذ أكد الحريري أن "مسألة توزيع الوظائف في الفئة الأولى تأخذ في الاعتبار حقوق الطوائف كافة، ونحن لسنا في وارد التنازل عن اي ‏وظيفة كانت وهذا ما نقوم به"، اعتبر أن "الشكوى من فقدان الوظائف وفرص العمل مرده إلى تعثر الوضع الاقتصادي في البلد جراء عدم ‏الاستقرار السياسي والأمني الذي كان سائدا في السنوات السابقة، والحل لمشكلة البطالة يتمثل بتحقيق النهوض الاقتصادي في البلد وهذا ما ‏عملنا ونعمل له خصوصا من خلال مؤتمر"سيدر". وأشار إلى أنه "كلما قويت الدولة ومؤسساتها الامنية، تعود هيبة الدولة وفاعليتها، ‏وكل ما نقوم به حالياً من تقوية الجيش والقوى الأمنية وتزويدها بالعتاد اللازم سيؤدي في النهاية إلى تحقيق الهدف‎". 
‎ 
وعن موضوع سلاح "حزب الله" قال: "إن البحث في هذا الموضوع مرتبط بمسألة الاستراتيجية الدفاعية‎". 
‎ 
شمص: لانقبل فحص دم‎ 
‎ 
وقال رئيس لائحة "الكرامة والإنماء" في دائرة البقاع الثالثة (بعلبك الهرمل) التي تنافس اللائحة المدعومة من "الثنائي الشيعي" النائب ‏السابق يحي شمص عن أسباب عدم تحالفه مع الحزب، إنه لم يكن ينوي الترشح على رغم أنه حصل على 40 ألف صوت في دورة 2005 ‏لكنه قرر ذلك لأن القانون الجديد يتيح فرصة، وبسبب الإهمال الذي تعاني منه المنطقة، ولأنه جرى إنزال أحد المرشحين من خارج المنطقة ‏عليها هو اللواء جميل السيد‎. 
‎ 
وأوضح أن لا خلاف مع المقاومة فأجدادنا وآباؤنا قاوموا المحتل وأولادنا قاوموا العدو الإسرائيلي والتكفيريين ولا نقبل فحص دم بذلك. ‏ووصف تحالف "حزب الله" وحركة "أمل" بأنه الثنائي الجنوبي، منتقداً تخصيص المشاريع والخيرات للجنوب والتعيينات في الدولة له ‏وإهمال البقاع خزان المقاومة. وأكد أن ترشحه وأفراد اللائحة هو "عصا في وجه التصرف اللاإنمائي، وهم يعتبرون أنه لا يجوز أن يكون ‏هناك صوت غير صوتهم بينما نحن في نظام ديموقراطي

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما