مباشر

عاجل

راديو اينوما

لبنان: اليمن يستدعي سفيره... والبحرين تستعيد مواطنيها

03-11-2021

محليات

None

أقر وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب بأن الحكومة عاجزة عن ضبط «حزب الله»، واصفاً التنظيم المدعوم من إيران بأنه «مشكلة إقليمية»، في وقت تستمر فيه الإجراءات الخليجية تجاه لبنان وكان آخرها طلب البحرين من مواطنيها مغادرة لبنان فوراً، فيما استدعت الحكومة اليمنية سفيرها من بيروت للتشاور احتجاجاً على تصريحات لوزير الإعلام اللبناني عدتها دول الخليج مسيئة.

وقال بو حبيب لوكالة «رويترز» في معرض تبريره لعدم قيام الحكومة بخطوات تسهم في حل الأزمة: «المملكة العربية السعودية تطالب الحكومة بالحد من دور حزب الله. نحن أمام مشكلة كبيرة، إذا كانوا يريدون فقط رأس حزب الله، فنحن لا نستطيع أن نعطيهم إياه». وأضاف «مكون لبناني يلعب سياسة، نعم عنده امتداد عسكري إقليمي، نعم، لكن لا يستخدمه في لبنان. هذه (قضية) لا نستطيع حلها». وأردف: «كلنا نريد جيشاً واحداً وبلداً واحداً ولكن يوجد عندنا واقع».

وجدد بو حبيب التأكيد على أن «اعتذار الحكومة غير وارد لأنها لم تخطئ»، معلناً أن هناك مساعي ومساعدة من الأميركيين والفرنسيين، ولكن لا توجد مبادرة لإيجاد حل غير المبادرة القطرية.

أتى ذلك في وقت تتصاعد فيه التحذيرات في لبنان من تداعيات الأزمة مع السعودية ودول الخليج وترتفع الأصوات المطالبة بتصحيح السياسات الخاطئة ومواجهة «حزب الله» وسيطرته على السلطة بكل مكوناتها، بعدما بات الجميع مقتنعاً بأن المشكلة هذه المرة هي نتيجة تراكمات وحلها لن يكون بمعالجات تقليدية بل بات المطلوب إجراءات عملية تمنع تمادي الحزب في الداخل اللبناني وخارجه.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.