مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

موسكو تنوي تسليم لبنان صور الأقمار الصناعية لانفجار المرفأ

18-11-2021

محليات

None

أعلنت موسكو على لسان رئيس وكالة الفضاء الروسية نيتّها تسليم لبنان صور الأقمار الصناعية لانفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 أغسطس (آب) 2020.
ونقلت وكالة «رويترز» عن ديمتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) قوله إن الوكالة سترسل إلى لبنان صور الأقمار الصناعية التي بحوزتها لمرفأ بيروت قبل وبعد الانفجار الهائل الذي دمره العام الماضي، معلناً أنه «وقّع اليوم (أمس) على وثيقة مرفقة بها صور مفصلة للغاية، استجابة لطلب من القيادة اللبنانية».
في موازاة ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيبحث مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب العلاقات الثنائية بين البلدين في موسكو يوم 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.
وتأتي الخطوة الروسية استجابة لطلب رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون من السفير الروسي ألكسندر روداكوف، الشهر الماضي، الحصول على الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية الروسية للمرفأ، في وقت لم تستجب فيه دول عدة لطلبات مماثلة من الدولة اللبنانية. وسبق لـ«الوكالة الوطنية للإعلام» أن ذكرت أن قاضي التحقيق في انفجار المرفأ طارق البيطار طلب في مايو (أيار) من عدة بلدان صور الأقمار الصناعية، كما طلب رئيس الحكومة السابق حسان دياب هذه الصور من فرنسا وإيطاليا، من دون أن يتم التجاوب معه.
وبعد نحو سنة ونصف السنة من وقوع الانفجار الذي أدى إلى سقوط أكثر من 200 قتيل و7 آلاف جريح، لم تصل التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت إلى نتيجة، مع ما يرافقها من ضغوط سياسية ورفض مسؤولين سياسيين وأمنيين الخضوع للتحقيق. وبعدما كفّت يد المحقق السابق القاضي فادي صوان، يتعرض خلفه القاضي طارق البيطار للضغوط نفسها، وهو ما أدى إلى خلاف سياسي كاد يفجّر حكومة نجيب ميقاتي، على خلفية سعي الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل) إلى الإطاحة به، ما عطّل جلسات الحكومة منذ أكثر من شهر.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما