مباشر

عاجل

راديو اينوما

"رسول الحقيقة".. القبض على المتهم بإطلاق النار على قطار نيويورك

13-04-2022

عالميات

أعلنت السلطات الأميركية، الأربعاء، القبض على المشتبه بتنفيذ الهجوم على محطة قطار الأنفاق في مدينة نيويورك، الذي أطلق النار على 10 أشخاص، الثلاثاء. وأكدت شرطة نيويورك أنها تعقبت حركة سير المشتبه فيه حتى اعتقاله، مشيرة إلى أن لديه سجلا إجراميا في نيويورك، وأنه كان مطلوبا أمنيا في ولاية نيوجيرسي.

وكانت شرطة مدينة نيويورك نشرت، الثلاثاء، صورة رجل قالت إنه "محل اهتمام" في التحقيق، لتعلن، صباح الأربعاء، رسميا أنه "مشتبه به" في تنفيذ الهجوم. 

وقالت الشرطة على تويتر إن الشخص اسمه "فرانك جيمس"، 62 عاما، وأرفقت صورتين له، ودعت إلى إبلاغها بأي معلومات متوفرة بشأنه. 

وكانت السلطات أعلنت أن رجلا، يرتدي قناعا واقيا من الغاز،  رمى عبوة دخانية في عربة قطار أنفاق محطة "شارع 36" في منطقة بروكلين، صباح الثلاثاء، وأطلق النار على الركاب الذين هربوا مذعورين، وتضمنت إصابات أخرى استنشاق الدخان. 

وأصيب 10 أشخاص، بينهم خمسة بحالة حرجة، لكن وضعهم مستقر، في وقت تتراود فيه تساؤلات حول الدوافع من وراء الهجوم. 

وعندما استجابت الشرطة لنداء الاستغاثة في حادثة الثلاثاء، عثرت على حوالي 36 غلافا لرصاصات مستعملة وأربع عبوات دخانية، استخدمت اثنتان منها.

كما عثر على مفتاح لمركبة شحن صغيرة، تابعة لشركة "U-Haul" اكتشفت في وقت لاحق في بروكلين، وذكرت الشرطة أنها ربطت علاقة جيمس بالمركبة التي كان قد استأجرها في فيلادلفيا. 

وذكر مسؤول مطلع تحدث لواشنطن بوست بشرط عدم الكشف عن هويته أن المحققين كانوا واثقين من أن جيمس كان في مكان إطلاق النار، بناءً على اكتشاف بطاقته الائتمانية والمركبة التي استأجرها. 

لكن المسؤول قال إن طول جيمس لم يكن متطابقا مع الوصف الذي قدمه بعض الشهود، لذا لم تود السلطات تحديد جيمس كمشتبه به فورا.

ولم تتمكن "واشنطن بوست" من الوصول على الفور إلى جيمس أو أفراد أسرته.

"رسول الحقيقة"

وأشارت الشرطة أن لدى جيمس عنوانا مسجلا في ويسكونسون وآخر في فيلادلفيا، كما ذكرت أن لديه "روابط غير محددة" في نيويورك ونيوجيرسي وأوهايو.  

وفي فيلادلفيا نقلت "واشنطن بوست" عن امرأة، تحدثت بشرط عدم كشف هويتها، أنها تمكنت من التعرف على جيمس عندما عرضت صوره على التلفاز. 

وقالت المرأة إنها عاشت في نفس الحي السكني الذي يقطن فيه جيمس طوال 50 عاما، وخلال تلك الفترة كان الرجل يسكن في الحي بشكل متقطع. 

وأضافت للصحيفة الأميركية أن بالحي الذي عاشا فيه "الجميع يعرف الجميع"، إلا أن عائلة جيمس كانت منطوية بعض الشيء. 

ونقلت الصحيفة لمحة عن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بجيمس، مشيرة إلى أنها تعكس انتقاده لعمدة نيويورك، إيريك أدامز. 

وتضمنت مقاطع فيديو سجلها جيمس توبيخا وعبارات نابية وصف خلالها ما هو معروف لديه بـ"بنظام الصحة العقلية في مدينة نيويورك". 

وقالت مفوضة شرطة نيويورك، كيتشانت سويول، الثلاثاء، إن منشورات "مقلقة" عبر وسائل التواصل الاجتماعي ذات علاقة بجيمس، تحدث فيها عن المدينة والمشردين وآدامز استدعت إلى تشديد الحماية الأمنية للعمدة. 

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن حسابا عبر "يوتيوب" باسم "prophet oftruth88" (رسول الحقيقة 88) أنشئ عام 2014، يظهر فيه رجل يبدو أنه جيمس وهو يصرخ ويشتم أمام الكاميرا بعدة فيديوهات. 

وفي مقطع، بلغت مدته 44 دقيقة بعنوان "DEAR MR MAYOR"(عزيزي السيد العمدة) رفع على يوتيوب في يناير الماضي، انتقد جيمس خطط آدمز لمحاربة العنف بالأسلحة وقضايا الصحة العقلية.

وكان التصدي للجرائم العنيفة والسلامة العامة من الأولويات المحورية لآدامز، نقيب الشرطة السابق الذي انتخب عمدة العام الماضي.

كما دان جيمس، الذي قال إنه ولد ونشأ في مدينة نيويورك، برامج التوظيف والتدريب للشباب السود ذوي الدخل المنخفض، مضيفا أنه كان "ضحية" هؤلاء ووصف تجاربه بأنها "عرضا مرعبا".

وحذر جيمس عمدة المدينة من أن برنامجه قد يبطئ عنف السلاح ووباء الصحة العقلية ، "لكنك لن توقفه.. العنف جزء من مدينتك. أشخاص عنيفون يعيشون في مدينتك ".

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.