مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

هوكشتاين يجول على المسؤولين... وعون يقدّم له رد لبنان على المقترح الأميركي

14-06-2022

محليات

|

المركزية

 استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوسيط الأميركي لترسيم الحدود البحرية الجنوبيّة آموس هوكشتاين ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا. 

وشارك في اللقاء كل من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، المكلف من قبل عون، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ومستشار الرئيس عون سليم جريصاتي، وكبار الموظفين في بعبدا. 

ثم غادر هوكشتاين قصر بعبدا دون الإدلاء بأي تصريح، بعد لقاء مع الرئيس عون دام نحو ٤٠ دقيقة. 

واشارت الـ ال. بي. سي. إلى أن الجانب اللبناني أبلغ الوسيط الاميركي الملاحظات في الطرح المقدم من قبله في شباط الماضي، شارحًا ان الطرح لم يعطِ حقل قانا كاملا الى لبنان. 

وطالب بأن يكون حقل قانا كاملا تحت السيطرة اللبنانية، وأن يبقى الخط 23 كما هو عليه، وشدد على المزيد من الحقوق والمساحات وفقا للقانون الدولي وقانون البحار، ولم يتم ابلاغ هوكشتاين بطريقة كتابية الى ان ترسو الامور على اتفاق او تفاهم في الترسيم. 

وأكد الرئيس عون على الحقوق السيادية للبنان بالمياه والثروات الطبيعية، وقدم الرد اللبناني على المقترح الأميركي شفهيا وشكر هوكشتاين الرئيس على الرد ولفت إلى أنه سينقله للجانب الآخر، وطلب عون جوابا سريعا فوعده برد سريع، بحسب المعلومات. 

وعلى ضوء الجواب الاسرائيلي على المقترح اللبناني الذي قدمه عون شفهيا، تُقرر مسألة المفاوضات غير المباشرة. 

وقال مسؤول مواكب للاجتماعات التي عقدها هوكشتاين في بيروت لـ"فرانس برس": "طرحنا زيادة المساحة البحرية من 860 كيلومتراً مربّعاً إلى حوالي 1200 كيلومتراً مربّعاً". وتشمل هذه المساحة حقل قانا الذي يمرّ به الخط 23، بينما تستثني حقل كاريش. وتابع: "نحن بالأساس نريد حقل قانا كاملاً، وهذا يؤدّي إلى تعديل الخط 23".
وتحدّثت معلومات "النهار" عن أنّ هوكشتاين وعد المسؤولين اللبنانيين بنقل ردّهم الموحّد حيال الترسيم، والذي تلقّاه من الرئيس عون، على أن يعود بجواب إلى بيروت خلال أسبوع سواء حضر شخصياً أو عن طريق السفيرة الأميركية.

وذكرت أنّ الجانب اللبنانيّ طلب من هوكشتاين معاودة المفاوضات في الناقورة، وقد أيدّ الوسيط الطرح، ووعد بحضور الجلسة الأولى.

السراي: بعد قصر بعبدا  انتقل هوكشتاين الى السراي الحكومي حيث التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. 

وشارك في اللقاء نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير،سفيرة الولايات المتحدة دوروثي شيا، ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي. 

وفي خلال الاجتماع تبلّغ الموفد الاميركي الموقف اللبناني الموحد من مسألة ترسيم الحدود والحرص على استمرار الوساطة الاميركية. 

كما تم التأكيد ان مصلحة لبنان العليا تقتضي البدء بعملية التنقيب عن النفط من دون التخلي عن حق لبنان بثرواته كافة. 

قصر بسترس: لاحقا، استقبل وزير الخارجية والمغتربين  في حكومة تصريف الاعمال  عبدالله بوحبيب الوسيط الاميركي، الذي غادر  من دون الادلاء بتصريح. 

عين التينة: واستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري هوكشتاين في عين التينة في حضور شيا. استمر اللقاء قرابة الساعة وعشر دقائق، أكد في خلاله الرئيس بري للموفد الاميركي "أن ما تبلغه من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في موضوع الحدود البحرية وحقوق لبنان بإستثمار ثرواته النفطية هو متفق عليه من اللبنانيين كافة .
 
وأشار رئيس المجلس الى "ان النقاش تمحور في الشكل المتعلق بالجوهر والذي هو موضوع ترسيم الحدود البحرية سيما ان إتفاق الإطار يبقى الأساس والآلية الأصلح في التفاوض غير المباشر إستنادا الى النصوص الواردة فيه والتي تدعو الى إستمرارية اللقاءات وصولا الى النتائج المرجوة والتي تفضي الى ترسيم الحدود من دون المساس في حق لبنان بالحفر  سيما أن البلوك رقم ( 9) الذي سبق ولزم  وما يجري الآن هو مخالف للإتفاق من جهة ويحرم لبنان من حقوقه في وقت يسمح للكيان الاسرائيلي بالاستخراج والاعتداء الأمر الذي يعرض السلام في المنطقة ويفاقم من خطورة الأوضاع" .
 
وشدد الرئيس بري على انه في "موازاة حرص لبنان على إستخراج ثرواته هو ايضا يحرص على الحفاظ على الإستقرار" .

غريو:  وافيد ان هوكستين زار ايضا السفيرة الفرنسية آن غريو بحضور السفيرة الأميركيّة وروثي شيا، لمناقشة الجهود الأميركيّة والفرنسية لدعم لبنان، وفق ما أعلنت السفارة الأميركيّة.

وأشارت غريو إلى إجراء "حوار مستفيض بشأن الحدود البحرية"، مؤكّدة أنّه "من المهمّ بالنسبة إلى مستقبل لبنان واستقرار المنطقة أن يتمّ التوصّل إلى حلّ ديبلوماسيّ لهذا النزاع، عبر التفاوض".

اليرزة: كما استقبل قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة، هوكشتاين بحضور شيا، وتناول البحث موضوع ترسيم الحدود البحرية. 

وجدّد العماد عون موقف المؤسسة العسكرية الداعم لأي قرار تتّخذه السلطة السياسية في هذا الشأن، ومع اي خط تعتمده لما في ذلك من مصلحة للبنان. 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما