مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مجموعة السبع تحذر موسكو من مخاطر "زاباروجيا" النووية

10-08-2022

عالميات

جدد وزراء خارجية مجموعة الدول السبع، في بيان مشترك الأربعاء، إدانتهم الشديدة للحرب العدوانية الروسية غير المبررة والمتعمدة ضد أوكرانيا، محذرين من المخاطر التي تشكلها محطة زاباروجيا النووية. ودعا وزراء خارجية كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، روسيا إلى سحب قواتها على الفور من داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دولياً وأن تحترم أراضي أوكرانيا وسيادتها. وطالب وزراء الدول السبع روسيا بتسليم محطة الطاقة النووية، زاباروجيا، وجميع المرافق النووية داخل حدود أوكرانيا المعترف بها دوليا إلى مالكها السيادي الشرعي، أوكرانيا، على الفور لضمان عملياتها الآمنة. وشددوا على ضرورة أن يكون الموظفون الأوكرانيون الذين يقومون بتشغيل محطة "زاباروجيا" النووية قادرين على القيام بواجباتهم دون تهديدات أو ضغوط، مؤكدين أن سيطرة روسيا المستمرة على المصنع هي التي تعرض المنطقة للخطر.
 

وعبر وزراء الدول السبع عن قلقهم العميق من التهديد الخطير الذي يشكله استيلاء القوات المسلحة الروسية على المنشآت النووية الأوكرانية وغيرها من الإجراءات التي تشكلها على سلامة وأمن هذه المرافق مما يزيد بشكل كبير من خطر وقوع حادث يعرض للخطر سكان أوكرانيا والدول المجاورة والمجتمع الدولي. كما أنه يقوض قدرة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مراقبة الأنشطة النووية السلمية لأوكرانيا لأغراض الحماية.

ورحب الوزراء بجهود المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، وعبروا عن دعمهم للوكالة لتعزيز السلامة والأمن النوويين في أوكرانيا وشكروا موظفي الوكالة على التزامهم الثابت في هذا الصدد.

وأكد الوزراء على أهمية تسهيل مهمة خبراء الوكالة إلى محطة الطاقة النووية في زاباروجيا لمعالجة مخاوف السلامة والأمن النوويين والحماية بطريقة تحترم السيادة الأوكرانية الكاملة على أراضيها وبنيتها التحتية.

وشدد الوزراء على أهمية أن يكون موظفو الوكالة الدولية للطاقة الذرية قادرين على الوصول إلى جميع المنشآت النووية في أوكرانيا بأمان ودون عوائق والمشاركة بشكل مباشر ودون تدخل مع الموظفين الأوكرانيين المسؤولين عن تشغيل هذه المرافق.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما