مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مواقف وتحرّكات في محيط مجلس النواب تزامناً مع جلسة الموازنة

15-09-2022

محليات

بعد تأمين النصاب انطلقت جلسة مجلس النواب المخصصة لمناقشة الموازنة بتلاوة اسماء النواب المتغيّبين بعذر.

واستهلت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على النائب السابق الراحل ونائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري.

تزامناً مع انعقاد الجلسة النيابية التي ستبحث مشروع الموازنة، سُجلت سلسلة من المواقف والتحرّكات الاحتجاجية في محيط مجلس النواب رفضا لاقرار الموازنة، ضمت متقاعدي القوى المسلحة  والمودعين والاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان.

وقال العميد جورج نادر في اعتصام امام مجلس النواب: "الموازنة كلها ضرائب والعسكريون لا يستفيدون من رواتبهم ولا يحظون بحقوقهم وتراكمت عليهم الديون فهل المطلوب منا ان نسرق؟ لن نسرق، انما نريد ان نعيش بكرامتنا".

بدوره، توجه النائب اشرف ريفي للعسكريين المتقاعدين بالقول: "سنكون صوتكم داخل مجلس النواب".

وأشارت رابطة اساتذة المهني والثانوي من امام مجلس النواب إلى ان "مدارسنا هي بيوتنا ونحن نوجه للدولة اللبنانية مطلبا بأن تؤمن للاستاذ ادنى مقومات عيشه للعيش بكرامة".

وقبيل الجلسة، أكدت النائب نجاة صليبا من امام مجلس النواب ان "هذه الموازنة غير دستورية في ظل غياب قطع الحساب وفرض المزيد من الضرائب ونحن نرفضها".

أما عضو تكتل "لبنان القوي" النائب سليم عون فقال لـmtv: "الشهادة يجب أن نحترمها مهما اختلفت آراؤنا السياسية وليس هدفنا التحدّي والاستفزاز"، مشيرا الى ان "موقفنا بعدم حضور جلسة الأمس نابع من قناعاتنا ونحن أمام حلّ من اثنين إمّا نرفض الموازنة بشكلٍ تام أو نناقشها ونضع حداً أدنى من مطالب وإذا لم تتحقق سنرفضها".

من جهته، قال أمين سر "اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن: "الموازنة تعتريها الشوائب والمشاكل وطالبنا بأن تكون مقرونة بخطة التعافي وأُرسلت الخطة إلى المجلس ولكن نأمل أن يتمكّن النواب من قراءتها", مضيفاً: "كيف نمضي قدماً مع صندوق النقد الدولي كي نبدأ بالخروج من الأزمة؟ ونحترم كلّ الآراء ولكلّ كتلة الحقّ في إبداء رأيها".

من جانبه، أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب حاصباني ان "هذه الموازنة لا تؤمّن الإصلاح وهي غير مكتملة وتفتقر إلى المقاربة الإصلاحية المتكاملة ونحن أمام معادلات حسابيّة وليس موازنة لذلك فإنّ التصويت معها مسار مدمّر لعمل الموازنات". لافتا الى ان "لا علاقة لأرقام هذه الموازنة لا بتعافٍ ولا بإصلاحات وهي تصحيحيّة وخطوة أولى قبل البدء بالإصلاحات وكأنّ لدينا ترف الوقت وإذا أقرّينا موازنة من هذا النوع نقرّ خطوة جديدة بانهيار أكبر".

 
ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما