مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

قائد إسرائيلي سابق يحذر من الإستخفاف بتهديدات حزب الله: "خذوها على محمل الجدّ فالأمر خطير"!

18-09-2022

محليات

حذّر قائد المنطقة الجنوبية السابق بالجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، من "الإستخفاف بتحذيرات حزب الله" فيما يتعلق بملف الحدود البحرية مع لبنان. 

وأضاف: "خذوا تهديدات حزب الله حول منصة "كاريش" على محمل الجدّ، "الأمر من وجهة نظري خطير"، في وقت وجهت إسرائيل رسالة تحذيرية إلى حزب الله، من خلال الوسيط الأميركي مفادها، أن "أي عمل عسكري يقوده الحزب ضد منصة كاريش سيقابل بردٍ عنيف وقاس". 
وأمس قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، إنّ "إسرائيل تعلم جيداً، أن تهديدات الحزب ليست حرباً نفسية، وهي تأخذها على محمل الجد"، وإنّ "عيننا وصواريخنا على كاريش".
وأوردت القناة 12 العبرية، أنه في بداية الأسبوع المقبل، تخطط إسرائيل لربط خط أنابيب الغاز من منصة حفر "كاريش" بالساحل، كما ستجري سلسلة من الإختبارات للتأكد من عمل النظام، واعتبرت القناة أن هذه الخطوة "ستزيد من التوتر القائم بالفعل بين اسرائيل وحزب الله"، موضحةً، أن إسرائيل لا تعرف بوضوح، كيف سيكون ردّ حزب الله على هذه الخطوة، وبالتالي أرسلت رسالة حازمة إلى لبنان وحزب الله عبر الوسيط الأميركي: "أي استفزاز سيواجه برد قاس جداً".
وأشارت القناة 12 العبرية، إلى أن فرنسا تشكل ركيزة مهمة في المفاوضات مع لبنان، وسيتوجه رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال أفيف كوخافي اليوم الأحد إلى فرنسا، بدعوة من نظيره رئيس الأركان الفرنسي الجنرال تييري بوركهارت، لبحث هذا الأمر، وسيعقد إجتماعات عمل مهنية مع كبار المسؤولين في الجيش الفرنسي. كما يزور بولندا، حيث سيلتقي كبار المسؤولين في أجهزة الأمن، في إطار محاولة تعزيز العلاقات العسكرية، والتعاون بين الجيشين الإسرائيلي والبولندي، ومناقشة التهديدات الإيرانية ضد إسرائيل.
ووفق القناة، من المتوقع أن يناقش كوخافي خلال الزيارة، "التحديات الأمنية الإسرائيلية على الحدود الشمالية مع لبنان، بما في ذلك التهديد الإيراني وحلفاء إيران في الشرق الأوسط، وتسليح حزب الله والتهديدات بالتصعيد من لبنان"، حسب تعبير القناة.
 وشدّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، أمس السبت، على عدم السماح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش المتنازع عليه، قبل حصول لبنان على مطالبه المحقة.
وقال: إن "المهم لنا، ألاّ يحصل الإستخراج من حقل "كاريش" المتنازع عليه، قبل أن يأخذ لبنان حقوقه، وعيننا وصواريخنا على كاريش، والإسرائيلي لديه من المعطيات الكافية، على جدية موقف المقاومة، وهذه ليست حرباً نفسية".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما