مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

بلينكن: إنجاز تاريخي في مسألة الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

12-10-2022

محليات

اعتبر وزير الخارجية الاميركية أنتوني ج. بلينكن انه "بعد سنوات من الوساطة الأميركية، أعلنت حكومتا إسرائيل ولبنان اليوم التوافق على اتفاقية تاريخية لإنشاء حدود بحرية دائمة بين البلدين. ويعد هذا الإنجاز ببداية حقبة جديدة من الازدهار والاستقرار في الشرق الأوسط وسيوفر الطاقة الأساسية لشعوب المنطقة والعالم. يوفّر هذا الإعلان فوائد هائلة للشعبين اللبناني والإسرائيلي، كما يوضح قوة التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات المشتركة في الشرق الأوسط وخارجه ويبرز القوة التحويلية للدبلوماسية الأميركية."

 
وقال" يحمي هذا الاتفاق المصالح الاقتصادية والأمنية لكل من إسرائيل ولبنان ويكتب فصلا جديدا لسكان المنطقة. أشكر قادة إسرائيل ولبنان على استعدادهم للتفاوض لما فيه مصلحة شعبيهما، وأشكر المنسق الرئاسي الخاص آموس هوكستين وفريقه على عملهم الدبلوماسي الدؤوب لجمع الطرفين وإبرام هذه الصفقة. ومن الأهمية بمكان أن يقوم الطرفان بوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية بسرعة والوفاء بالتزاماتهما للعمل نحو تنفيذ الاتفاق لما فيه مصلحة للمنطقة والعالم."

من جانبه، قال مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: نرحب بالإعلان عن اتفاق في المفاوضات بين لبنان وإسرائيل على ترسيم الحدود البحرية بينهما.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما