"تويتر" توقف الدفع للاستماع لـ"سبايسز"... هل الاستثمار في الدردشة الصوتية خاسر؟

تكنولوجيا | 29-10-2022

أوقف موقع "تويتر" ميزة شراء التذاكر للاستماع إلى المحادثات الصوتية "سبايسز"، وفقاً لبيان نشره موقع "ذا إنفورمايشن"، حيث ذُكر أنّ الميزة "أُوقفت مؤقتاً" إلى أجل غير مسمى. ستسمح هذه الخطوة لـ"تويتر" بالتركيز على تحسين "تجربة سبايسز الأساسية"، بحسب البيان. وليس من الواضح عدد المضيفين الذين كانوا يستخدمون الخدمة.

 

بدأت الشركة الاختبار العام لـ"سبايسز" المدفوعة في آب من العام الماضي، أي بعد ثلاثة أشهر من كشف النقاب عن الميزة، وكانت طريقة فعالة لكسب المال. والجدير بالذكر أن الربح المحتمل لـ"تويتر" كان منخفضًا نسبياً، فقد يتطلب نسبة تصل إلى 3 بالمئة فقط من الإيرادات التي تقل عن 50000 دولار، و20 بالمئة فقط بعد أن تتخطّى المبلغ المذكور. في حين أن هذه الرسوم تشمل مدفوعات "أبل" و "غوغل"، إلا أنها لا تزال تعني أن المضيفين سيحصلون على معظم الإيرادات.

 

هذا لا يعني أن تويتر يبتعد عن "سبايسز" نهائيّاً، فتقوم الشركة بتجربة دعم المحادثات المباشرة، وتعمل على مشاريع مثل المحطات ذات الموضوعات والملخصات اليومية. ومع ذلك، فإن نهاية
الميزة المدفوعة تأتي مع قيام "كلوب هاوس" (مصدر إلهام "سبايسز") بإعادة التفكير في استراتيجيته وتسريح الموظفين، إذ إن مجال الدردشة الصوتية الحية ليس شائعاً مثلما كان خلال أيّام الجائحة المبكرة، وهذا قد يجعل من الصعب جذب المستخدمين الذين يدفعون.

 

ما سيحدث بعد ذلك غير واضح، والجدير بالذكر أنّ وقف الميزة ليس مرتبطًا باستحواذ إيلون ماسك على "تويتر"، الذي وعد بإجراء تغييرات شاملة على الشركة ليحاول جعلها "ساحة مدينة" مع تعزيز أرباحها النهائية.