مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

معوض: نرفض خطة دياب وميقاتي لأنها تحمّل المودعين ثمن الانهيار

02-11-2022

محليات

أكد النائب ميشال معوض أنه "انتقد في الماضي خطة الرئيس حسان دياب واليوم ينتقد خطة الرئيس نجيب ميقاتي"، لافتاً الى ان "هناك أزمة مالية انفجرت نتيجة تراكم عدد من الخطايا السياسة ومن الخطايا المالية والنقدية ومن الخطايا الاقتصادية".

 

ورأى معوض في حديث لبرنامج "حوار المرحلة" عبر الـLBCI  أن "نتيجة هذا الموضوع تراكمت الخسارات التي تحددت اليوم بقيمة 72 مليار دولار من قبل صندوق النقد الدولي"، مؤكداً أن هناك طريقتين لمقاربة هذا الموضوع: 

الأولى القول إن لبنان متعثّر ومفلس اي أن على المصارف أن تدفع كل رأسمالها بغض النظر اذا كانت مظلومة أم لا وبالتالي يبقى 57 مليار دولار سيضطر المودعون على تحمّلها وهذا الامر أرفضه لكن يتّهمونني دائما أنني أريد حماية رأسمال المصارف. 

والطريقة الثانية أنني ضد المقاربة التي تقول إنه يجب توزيع الخسائر واستعادة الثقة والنمو بالبلد ولهذا السبب نطالب الحكومة بخطة متكاملة لمناقشتها لأنه لا يمكننا، برأيي، فصل السياسة عن اصلاح القطاع العام عن الاقتصاد المالي لأن هذا الفصل سيؤدي الى تحميل المودعين الـ57 مليار دولار لاعادة تمويل المنظومة. 

وشدد معوض على أن "لا يمكن لمس أموال المودعين قبل أخذ كل رأس مال المصارف"، موضحاً أن الخطة الحالية للحكومة مع صندوق النقد نتيجتها اعادة تمويل المنظومة نفسها بينما نحن بحاجة لخطة متكاملة سياسية اقتصادية نقدية. 

 
ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما