مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مصادر لإينوما: اذا كان قبول باسيل بفرنجية رئيسا مستحيلا فقبوله بجوزيف عون ابعد من المستحيل

21-12-2022

رئيسية

|

اينوما

تؤكد مصادر متابعة للمشاورات الدائرة بعيدا عن الأضواء فيما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية ان الجواب الذي اعطاه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بخصوص ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية للرئاسة هو جواب نهائي لا يمكن الرجوع عنه. وهو ابلغ من يعنيهم الأمر، والمقصود هنا حزب الله، في البداية بموقفه هذا خلال الاتصالات واللقاءات البعيدة عن الاضواء لينتقل لاحقا الى المجاهرة بهذا الرفض امام كل من فاتحه بالموضوع وامام وسائل الاعلام.

المصادر قالت لإينوما ان اصرار باسيل على رفض ترشيح فرنجيه لا يضاهيه الا اصراره على رفض ترشيح قائد الجيش العماد جوزيف عون او حتى مجرد الحديث بالموضوع.

واذا كان ترشيح فرنجيه خطا احمر بالنسبة له فترشيح عون خط احمر فاقع وعريض.

المصادر لفتت الى ان قبول رئيس التيار بفرنجية وان كان شبه مستحيل فقد يمكن التفاوض عليه والقبول به في اطار اتفاق شبيه باتفاق معراب يكفل تقاسم الحصص والمراكز للطرفين ويكون فيه للتيار حصة الأسد.

هذا الأمر برأي المصادر نفسها لا يمكن ان ينطبق على ترشيح قائد الجيش او القدرة على ابرام اي اتفاق مشابه معه، لاسيما ان عون يشترط لقبوله بدخول المعركة الرئاسية ان يحظى بدعم داخلي وخارجي لتطبيق خطة اصلاحية كاملة توقف الهدر وتقضي على الفساد المعشعش في اقبية الدولة والذي استفحل وبلغ الذروة في عهد العماد ميشال عون.

من هنا تضيف المصادر ان قبول باسيل بقائد الجيش الحالي للرئاسة مستحيل ان يحصل. وان باسيل اعد خطة هجومية سيبدأ باعتمادها قريبا وستتدرَّج في مهاجمة العماد جوزيف عون،  على ان يستخدم فيها كل ما لديه ولدى تياره ورئيس الجمهورية السابق العماد ميشال عون من قدرات. 

المصادر تختم عبر اينوما بأن وصول العماد جوزيف عون الى الرئاسة لا يمكن الا ان يأتي في اطار انتهاء مرحلة وبداية مرحلة جديدة يعرف باسيل جيدا ان لا مكان فيها للفساد السيادي ولهذا فان معركته مع ترشيح قائد الجيش هي معركة حياة او موت. 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما