مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

في العام 2022... الأحداث الفنيّة العربيّة طغت على المشهد السياسي وترندات بالجملة

24-12-2022

من دون تعليق

|

النهار

صفحة جديدة نطويها هذا العام الذي كان مليئًا بالأحداث ال#فنية التي لا تُنسى. فقد عاش الجمهور مع أبرز الفنانين مشاعر الفرح والغضب والحزن والصدمة، حتى إنّ معظمها طغت على الأحداث السياسية عالمياً ومحلياً، ولا يمكن إغفال أنّ أخبارهم ورواياتهم حرّكت الناقد الفنّي في داخل كثر، حيث تُرجمت في شكل جليّ على مواقع التواصل الاجتماعي ودخلت عالم الترند من بابه الواسع.

 إليكم أبرز الأحداث الفنية لعام 2022 التي تفوّقت بدرجة امتياز على المشهد السياسي والاقتصادي سواء في لبنان أو العالم العربي:

 
فرقة ميّاس... تفاعل عربيّ وعالميّ  

بعد أشهر من التعب والتمارين والعروض المبهرة، حصدت فرقة "ميّاس" لقب Americas got talent بعدما وصفت لجنة التحكيم العروض التي قدّمتها بالساحرة والغريبة. أفلحت فرقة "ميّاس" في وضع بصمتها على أكبر مسرح في العالم، وحصلت على وسام الاستحقاق اللبنانيّ المذهّب من رئيس الجمهورية تقديراً لعطائها وفوزها باللقب، والأهم أنّها لفتت أنظار العالم إلى الإبداع اللبناني الحاضر دائماً وفي أصعب المحن.

 

فرقة "ميّاس" كُرّمت في كازينو لبنان، وحصل مؤسّس الفرقة نديم شرفان خلال الحفل على درع الكازينو ومجسم من توقيع الفنان رودي رحمة وهدايا تقديرية.

كما دشّنت بلدية قرطبا في قضاء جبيل جادة "مياس - نديم شرفان " ابن البلدة، خلال احتفال شارك فيه رئيس المجلس البلدي فادي مرتينوس والأعضاء ومخاتير البلدة، أعضاء الفرقة وأهاليهم وحشد من أهالي البلدة وفاعلياتها.

حضرت أخيراً الفرقة في "موسم الرياض" الذي حمل شعار "فوق الخيال"، حيث أبهرت الفرقة الحضور بالعروض التي قدّمتها في 21 و22 من الشهر الجاري، وشكّلت اللوحات الفنية الراقصة فرصة متجددة لتثبيت حضور أعضاء الفرقة بقيادة نديم شمّاس في الفعاليات الفنية العالمية، خصوصاً أن "موسم الرياض" أضحى فعالية عالمية وليس عربية فحسب.
 

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب… انفصال وارتباط

تفاصيل كثيرة عاشها الجمهور العربي مع الفنّانة شيرين عبد الوهاب وزوجها حسام حبيب إلى حدّ الملل، من الانفصال والفضائح والعلاج النفسيّ، ليعاودا بعد فترة عقد قرانهما من جديد بصورة تمّ نشرها على مواقع التواصل الاجتماعيّ، ما سبّب صدمة كبيرة عند الجمهور الذي ساندها في أزمتها وصوّب هجومه باتجاه حبيب بعد تحميله مسؤولية الحالة النفسية التي وصلت إليها شيرين، أمّا زملاؤها في الفنّ فمنهم من دعم ومنهم من عارض. 

 

 

وأعلنت أخيراً شيرين عودتها الرسمية مجدّداً لاستئناف نشاطها الفني في بداية العام 2023، إذ تستعد في 12 كانون الثاني لإحياء حفل في الكويت، في أوّل ظهور لها بعد الأزمة الأخيرة التي مرّت بها.
وكان من المقرر أن تُحيي شيرين الحفل في الكويت في 29 تشرين الأول الماضي، لكن تم الإعلان عن تعليقه بسبب دخول شيرين إلى المستشفى.

   
مروان خوري يدخل القفص الذهبيّ

احتفل الفنّان اللبنانيّ مروان خوري بعقد قرانه، في سرّيّة تامّة، بعيدًا عن الإعلام، الأمر الذي انتظره جمهوره لفترة طويلة، على ما يبدو أنّه التقى بالشريكة المتفهّمة والمحبّة للموسيقى، حسب شروطه لاختيار فتاة أحلامه التي ذكرها في تصريحاته السابقة.


 

حسين الجسمي يعقد قرانه
في خبر أدخل الفرحة إلى جمهوره وزملائه، عقد النجم الإماراتي حسين الجسمي قبل نهاية العام الحالي قرانه وسط مباركات الأحبّاء.

وأعلن الجسمي الخبر عبر حسابه في "تويتر"، وكتب: " أكرمني الله وزان بيتي بالبركة والبهجة، وانتشت أجواؤنا عطر السرور ولله الحمد. بتوفيق ربّ العالمين عقدت قراني اليوم بشهادة وحضور ومباركة المعازيم والأهل والأحبة".


إليسا وزياد برجي وأحمد ماضي... الخلاف يتجدد

تابع الجمهور هذا العام مستجدات الخلاف بين الفنانة إليسا وكلٍّ من الفنان زياد برجي والشاعر أحمد ماضي على خلفية أغنية "أنا وبس"، بعد اتهام إليسا بتقصّد عدم ذكر اسم كاتب الأغنية (أحمد ماضي)، وهو ما أشعل تصريحات متبادلة بينهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووصل إلى اتخاذ برجي القرار بإطلاق الأغنية بصوته بعنوان "وبطير" وتصويرها على طريقة الفيديو كليب مع الممثلة نادين الراسي، مؤكداً أنّ الأغنية في الأساس كانت معدّة كهدية منه إلى زوجته بمناسبة ذكرى زواجهما العاشرة.
 


الخلاف وصل إلى أعلى مستوياته على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قررت إليسا رفع دعوى قضائية ضد برجي وماضي بسبب "قرصنة" حقوقها القانونية والتعدي على أغنيتها "أنا وبس".
 

انفصال دنيا بطمة بعد حبّ دام 10 سنوات 

انفصلت الفنّانة دنيا بطمة عن زوجها محمد الترك بعد زواج استمرّ عشر سنوات، وحاول الترك إصلاح الأزمة بينهما لكنّها لم تتكلّل بالنجاح، مشيراً إلى أنّها هذه المّرة أتت من أشخاص مقرّبين روّجوا لشائعات أدّت إلى انفصالهما. 

وقد تابع الجمهور الإطلالات المباشرة لكل من الترك وبطمة، لا سيّما بعدما كشفت الأخيرة عن ضبطها المنتج البحريني متلبساً وهو يقوم يخونها مع إحدى الفتيات، لتتوجه إلى السلطات الأمنية في مدينة مراكش، حيث تقدّمت بشكوى ضده.
 


وآخر المستجدات انتهاء شرطة مراكش من الاستماع إلى بطمة والترك والفتاة التي اتهمتها دنيا بالخيانة مع زوجها، ومن المقرر النطق بالحكم خلال الأيام المقبلة.
وأمام هذه التطورات، لا يزال المتابعون ما يصدر من أخبار متعلقة بالترك وبطمة ولعلّ آخرها الحديث عن زواج الترك من جهة وظهور بطمة بفستان الزفاف في جلسة تصوير أخيرة خضعت لها.


ميريام فارس

خلاف ميريام فارس وفارس كرم تصدّر الترند في العام 2022، وبدأ على خلفية إلغاء حفل كان سيجمعهما ضمن برنامج "موسم جدة" في المملكة العربية السعودية.

التساؤلات حول السبب الحقيقي لإلغاء الحفل أخذت تتطور مع كل تصريح كان يخرج من الفنانين، حيث تمّ التطرّق إلى حجم صورتهما على الملصق الدعائي للحفل.
 

ونفت ميريام حينها الأمر، موضحة بأن حجم صورتها في "البوستر" الذي كان أكبر من صورة كرم ليست هي المسؤولة عنه وإنما الجهة المنظمة للحفل، الأمر الذي نفاه حينها فارس، كاشفاً عن أنها لم تتدخّل في حجم الصورة فحسب، بل رفضت غناء الفنانة التونسية لطيفة في حفلة مشتركة لهما خلال النشاط.

ووصلت الأزمة إلى أوجّها بعدما أعاد كرم نشر فيديو لآخر تصريح لميريام عن الخلاف بينهما، وكتب تغريدة وهاشتاغ أشعلا مواقع التواصل الاجتماعي لما تضمّناه من إساءة، ثم انقسمت الآراء بين داعم لفارس وأخرى داعمة لميريام.


عندها، توعّدت ميريام باللجوء إلى القضاء لأخذ حقها، وكتبت: "شكلك ما تحمّلت الحقيقة، بالقضاء رح خلّيك عبرة لكل ذكر بيعتدي على شرف امرأة لأنّه ما طلع راس معها".

وبعد الحديث عن توقيف كرم في مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت، نفى حينها الوكيل القانوني للفنان كرم المحامي باسكال كمال أبو فاضل ذلك، موضحاً بأنّ "جرم "القدح والذّم" لا يستوجب التوقيف".

وقال في مداخلة هاتفية مع "النهار": "وصل فارس كرم من جولته الفنية في فنزويلا إلى منزله، ولم يتم توقيفه، ولن يتمّ".

وعن حذف كرم التغريدة والهاشتاغ المسيئين للفنانة ميريام فارس، أوضح المحامي بأنّ "تغريدة فارس كرم جاءت كردّة فعل على ما صرّحت به ميريام فارس، وقد حُذِفت بإرادة كرم من دون أيّ ضغط من أيّ أحد"، لافتاً إلى أنّ قرار حذف التغريدة والهاشتاغ تمّ "منذ فترة، وليس بالأمس أو قبله كما يتمّ التداول".

وأكد أبو فاضل أنّ كرم "لم يقدّم أيّ اعتذار ولن يعتذر، بل تقدّم بشكوى "قدح وذم" أمام النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان ضد الفنانة ميريام فارس بجرائم التشهير والقدح والذم، وتمّت إحالة الشكوى على مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية لإجراء المقتضى؛ وذلك بعدما تمّ التلاعب بملامحه في الصّورة، التي وُضعت في "بوستر" الحفل، الذي كان سيجمعهما ضمن "موسم جدة" في المملكة العربية السعودية".

 

كما تصدّر اسم ميريام فارس مواقع التواصل الاجتماعي بعد مشاركتها الأخيرة في إحدى أغنيات المونديال وجاءت بعنوان " Tukoh Taka"، حيث اتّهمها البعض أنّها تقوم بتقليد النجمة العالمية شاكيرا، لتنهال عليها التعليقات المسيئة بشكل كبير، ولم تسلم حتّى من الانتقادات على الأغنية التي كانت من ألحانها وكلمات شقيقتها.

واعتذرت فارس عن تصريح أعلنت فيه مدة تحضير أغنيتها، وكتبت: "أشكر كل من كتب كلمة حلوة عن هيدا الحدث يلي أخد تحضيره 5 أشهر، وبعتذر إنّو بإحدى المقابلات قلت 5 سنين سهوًا".
 

 
رغم ما تعرّضت له فارس من انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، حققت الأغنية التي شاركها فيها كل من نيكي ميناج ومالوما 85 مليون مشاهدة على "يوتيوب"، فيما انتشرت فيديوات كثيرة على "تيك توك" للمتفاعلين مع الايقاعات التي رقصت عليها فارس. 
 


سيرين عبد النور ونادين نسيب نجيم... خلاف وحظر 

 
تحدّثت الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور عن موقف نادين نسيب نجيم من الاشتراك معها في عمل دراميّ واحد يجمعهما معاً، مؤكّدة أنّ نادين هي الرافضة لهذه الفكرة، وتسبّب ذلك في زعزعة العلاقات بين النجمتين، وقد نفى صادق الصباح ما صرّحت به سيرين عبد النور، مؤكّدًا أنّه لم يعرض الفكرة على نادين. لتقوم سيرين بعد فترة بحظر نادين نجيم على موقع "تويتر".


 

هيفاء وهبي تتعرّض للتنمّر

تعرّضت الفنانة هيفاء وهبي إلى حملة تنمّر واسعة على مواقع التواصل الاجتماعيّ بالتزامن مع الحفل الغنائيّ الذي أحيته في موسم الرياض، وذلك بسبب الصور التي التقطت لها بدون إضاءة جيّدة، وتحدّثت الفنانة في تصريحات سابقة عن حملات مبرمجة تستهدفها، ويحرّكها أشخاص لهم أغراض، خاصّة أنّ المشاركة في مثل هذا الحدث الضخم يثير حسد البعض.

 

 
 
عدد كبير من جمهور وهبي السعودي الذي حضر حفلها أكد أن وهبي أطلت عليهم بأجمل إطلالاتها وملامحها، مؤكدين أن الصور التي تم التداول بها أتت نتيجة الاضاءة الخافتة والجودة الضعيفة للتصوير. كما تصدّر اسم وهبي مشهد الترند العربي على مدى أيام متواصلة بعد حملة "التشويش" التي رافقت حفلها في السعودية.

وجاء رد الفنانة فيفي عبدو حازماً على المنتقدين لملامح وهبي التي تغزلت بجمالها، وأكدت أن الاضاءة لعبت دوراً في إظهار ملامح لا تشبه وهبي، وقالت: "مستاءة جداً من الكلام الصادر في حق هيفا وهبي. نعم الإضاءة لم تكن جيدة وهي السبب في ظهورها على هذا الشكل، هي زيّ القمر وكالباربي".
 
 

 
منة شلبي ... من المخدرات إلى المحكمة الجنائية 

لم تكن هذه السنة سهلة على الممثلة منة شلبي، خاصة بعد أن تم توقيفها بمطار القاهرة عقب عودتها من رحلتها من نيويورك حيث تم العثور داخل حقيبتها على 12 نوعاً من المخدرات، وسيطرت حالة من القلق والحزن على محبي الفنانة وسرعان ما تصدر اسمها على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وخلال التحقيقات أنكرت منة معرفتها وامتلاكها هذه المضبوطات، وأنها فوجئت بوجودها عقب خروجها من غرفة تفتيش الملابس، واستمرّت التحقيقات قرابة الخمس ساعات داخل سرايا النيابة، وتم إخلاء سبيلها في الليلة ذاتها بعد دفع كفالة خمسين ألف جنية.

وبآخر المستجدات وبعد فترة من الصمت أمرت النيابة العامة المصرية، بإحالة الفنانة منة شلبي  لمحكمة جنائية لمحاكمتها في ما أُسند إليها من إحرازها المخدّرات بقصد التعاطي، وذلك بعدما تم توقيفها في مطار القاهرة خلال عودتها من رحلتها في الولايات المتحدة.

وكشف المستشار أيمن محفوظ، في تصريحات لـ “النهار" عن العقوبات التي ستنتظر شلبي، في حال ثبوت التهمة عليها، حيث قال: "العقوبة طبقاً لقانون مكافحة المخدرات المادة 39 من القانون رقم 182 لسنة 1960 بإصدار قانون مكافحة المخدرات نصت على معاقبة متعاطي المواد المخدرة بالحبس لمدة سنة، مع إلزامه بدفع غرامة مالية تصل إلى 10 آلاف جنيه".


ياسمن صبري وأحمد أبو هشيمة 
بعد زواج دام سنتين كان لانفصال أحمد أبو هشيمة وياسمين صبري صدمة كبيرة لدى الجمهور العربي، ولم تكن مجرد شائعة كما تمنى البعض، خاصة بعدما قاما بحذف الصور التي تجمعهما على إنستغرام" وتوقفا عن متابعة بعضهما.

ونشرت ياسمين بعد فترة من الانفصال على صفحتها الخاصة عبر انستغرام صورة يرفقها تعليق باللغة الإنكليزية بمعنى "أنا أصبح النسخة الأكثر جمالاً من نفسي في كل يوم جديد". 


وبعد فترة تحدث أبوهشيمة عن ياسمين خلال حلوله ضيف برنامج "تفاعلكم" على شاشة قناة "العربية" وقال "التقدير والاحترام والمعزة لياسمين". وأضاف: "ياسمين إنسانة محترمة وانفصلنا بهدوء واحترام وده الطبيعي المفروض يحصل سواء مني أو منها.

كما، أكّدت مصادر خاصة لـ"النهار" أن كل ما أثير من جدل حول عودتهما في الفترة الأخيرة غير صحيح، كما أنهما لا يفكران في العودة بعد الانفصال نهائياً، حيث إن ما تم تناقله ما هو إلا شائعات.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما