مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الحلبي: توصلنا إلى حل مع رئيس الحكومة وأطلب من المعلمين العودة إلى المدارس

27-01-2023

محليات

أعلنت الجمعية اللبنانية للتعليم البديل LAL وهي مؤسسة تعنى بتكنولوجيا التعليم، في بيان، أنها "طورت منصة تعليمية رقمية تحت عنوان "طبشورة" تتماشى مع الأهداف التعلمية للمناهج اللبنانية الرسمية وتقدم تجربة تعليمية شاملة، إضافة إلى مبادرة لدعم المعلمين وموقع إلكتروني خاص بهم تحت عنوان "Lalmoudaress".

 

وأشار البيان الى أنه "من خلال شراكتها مع (GIZ) Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit نيابة عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ، لم تقم LAL بتطوير "طبشورة" فحسب، بل تناولت على وجه الخصوص وصول الطلاب المحدود إلى الإنترنت، بسبب انقطاع التيار الكهربائي والأزمة الاقتصادية المتفاقمة، وذلك من خلال تطوير تطبيق غير متصل بالإنترنت وهو "تطبيق طبشورة" الذي يسمح للمتعلمين بتنزيل وحدات الدروس واستخدامها على أي جهاز، سواء كان هاتفا أو جهازا لوحيا أو جهاز كمبيوتر".

 

ولفت الى أنه "مع الإقفال الحالي للمدارس الرسمية، الذي يؤدي إلى ازدياد عدد الأطفال الذين لا يتمكنون من الحصول على التعليم، نأمل أن تجعل "طبشورة" التعليم في متناول الجميع. وسيتم تنزيل البرامج على الأجهزة اللوحية التي تم توفيرها بدعم مالي من ألمانيا، وسيتم توزيعها على عدد من المدارس الرسمية في كل أنحاء لبنان. كما يمكن الوصول إلى تلك البرامج حاليا عبر المنصة الوطنية Mawaridy، بناء على اتفاقية بين LAL والمركز التربوي للبحوث والإنماء".

 

وقد أعلنت LAL عن مشاريعها وبرامجها خلال حدث أقيم على مسرح أبو خاطر في جامعة القديس يوسف، تحت عنوان "العلم LAL الكل - مسيرتنا عبر التعليم الرقمي"، برعاية وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي، وحضور سفير ألمانيا في لبنان أندرياس كندل، المدير العام للتربية عماد أشقر، مديرة المركز التربوي للبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحاق، مدير GIZ في لبنان توماس مولر، مديرة مشروع GIZ SUFA في لبنان لمى زينون تابت، إضافة إلى شركاء LAL وعدد من الممثلين عن المؤسسات التربوية، الوكالات الدولية، المدارس الرسمية والخاصة والمراكز التربوية. 

 

زريق 

وتحدثت المديرة التنفيذية لـLAL نايلة زريق عن الجمعية وشراكتها مع GIZ، وأعلنت إطلاق تطبيق "طبشورة غير المتصل بالإنترنت ودمجه في 60 ألف جهاز لوحي تم تقديمها إلى المدارس الرسمية بدعم مالي من ألمانيا".

 

وشددت على "التعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء، وعملية دمج منصة "طبشورة" مع منصة Mawaridy". وقالت: "تتمثل مهمة LAL في توفير التعليم المجاني للجميع. يجب أن تلعب الرقمنة دورا في المساواة في التعليم، وتوفير تعليم شامل ومجاني وعالي الجودة".

 

أضافت: "لقد لعبت LAL دورا مهما من خلال توفير حل للأزمة التعليمية التي تمر بها البلاد. اليوم، يستخدم 50 ألف طالب منصة طبشورة، ونحن نهدف للوصول إلى 200 ألف طالب".

 

وقدمت مبادرة للمدارس الجديدة: "ساعدنا أكثر من 500 أستاذ في بناء منصة Lalmoudaress".

 

مولر 

من جهته، أوضح مدير GIZ في لبنان توماس مولر أن "تطبيق طبشورة هو فرصة رائعة للطلاب للدراسة عن بعد وتثقيف أنفسهم من دون الاتصال بالإنترنت".

 

أضاف: "إنه لإنجاز رائع أننا توصلنا معا إلى حلول للطلاب والمدرسين والإداريين، من أجل عمليات أكثر فعالية. سيتلقى الطلاب قريبا أجهزة لوحية يمكنهم من خلالها الوصول إلى طبشورة ".

 

 

كيندل 

أما السفير الألماني فقال: "التعليم هو المفتاح الذي يمكن مئات الآلاف من الفتيان والفتيات في لبنان من اختراق دائرة الفقر".

 

الحلبي 

وأخيرا، شكر وزير التربية "السفارة الألمانية و GIZ على دعمهما وتعاونهما لمساعدة وزارة التربية والتعليم العالي ،لا سيما في تأمين 60 ألف جهاز لوحي لتوزيعها في عدد من المدارس الحكومية".

 

كما شكر LAL على دورها في التعليم في لبنان. وقال: "من المؤسف أنه في مثل هذا اليوم الذي يصادف اليوم الدولي للتعليم، مدارسنا وإداراتنا مغلقة بسبب الإضراب الذي أفهم أسبابه. لقد توصلنا إلى اتفاق جديد وحل مع رئيس مجلس الوزراء لمساعدة المعلمين في هذه الأوقات الصعبة. لا يمكننا إيقاف التعليم، ولهذا السبب أطلب من جميع المعلمين العودة إلى المدارس من أجل عدم إضاعة المزيد من الوقت". 

 

اختبار المنصة

بعد الحدث، تمت دعوة الضيوف إلى زيارة منصات LAL واكتشاف البرامج المختلفة التي قامت الجمعية بتطويرها. وقد حظي الضيوف بفرصة اختبار تجربة منصات طبشورة الرقمية بمكوناتها المختلفة، التعليم المبكر للأطفال والمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، في نسخها المتصلة وغير المتصلة بالإنترنت، والمتوافرة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، ومعرفة المزيد عن برامج التعليم غير النظامي، والتعرف على المشاريع المرافقة للمناهج، إضافة إلى "Lalmoudaress"، وهي منصة مخصصة لجميع المدرسين اللبنانيين، وحلول LAL الرقمية الأخرى التي يمكن أن تستفيد منها أي مؤسسة أو جمعية تعمل في المجال التعليمي.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما