مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

العاصفة الثلجية تحاصر لبنان

01-02-2023

محليات

|

النهار

كأن شباط يهزأ بكانون الثاني الذي مر على لبنان بما يشبه الطقس الربيعي، بدلاً من أن يهدر على جاري عادته باعتباره "فحل الشتاء". ها هو شباط في أول إطلالة يأتينا بعاصفة ثلجية هي الاولى هذه السنة، حيث غطت الثلوج القمم وقطعت طرقاً وعزلت قرى. في حين هطلت الامطار بغزارة في المناطق الساحلية مترافقة مع برق ورعد، محدثة سيولاً حولت بعض الطرق الى برك وبحيرات.
ويتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط، بمنخفض جوي علوي متمركز فوق البحر الاسود مصحوب بكتل هوائية باردة، يتحول الى عاصفة اطلقت عليها مصلحة الارصاد الجوية "فرح"، مع اشتداد في سرعة الرياح الى حدود 90 كلم/س ، على أن ينحسر تدريجا غداً ليتجدد ويشتد مع تسرب كتل قطبية باردة مساء الجمعة ويستمر حتى نهاية الاسبوع.
 
 
وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس اليوم، غائما مع استمرار درجات الحرارة في الانخفاض والتي تصبح دون معدلاتها الموسمية. يتكون الضباب بشكل كثيف على المرتفعات وتهطل أمطار تكون غزيرة أحيانا ومترافقة مع عواصف رعدية ورياح قوية تصل الى حدود 90 كلم/س خصوصاً شمال البلاد. تتساقط الثلوج على ارتفاع 1100 متر نهارا، ويتدنى مستوى تساقطها ليلا مع تدني درجات الحرارة لتلامس فجر الخميس حدود الـ 900 متر خصوصاً في الشمال والداخل. وحذرت من تشكل السيول على الطرق وخصوصا في المناطق الجنوبية، اعتبارا من بعد الظهر، داعية الى توخي الحذر في خلال سلوك الطرق الجبلية ولاسيما منها طريق ضهر البيدر، في الليل وفجر الخميس بسبب تراكم الثلوج.


في القموعة – عكار ("النهار")، بلغت سماكة الثلوج نحو 25 سنتيمترا، واشار رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع اعالي عكار خالد ديب الى ان "جرافات وزارة الاشغال عملت منذ السادسة صباحا على فتح طريق فنيدق القموعة. وأكد ان كل الطرق الجبلية في اتجاه البقاع - الهرمل مقطوعة ولاسيما منها طريق القموعة - مرجحين -الهرمل وطريق القموعة-الشنبوق-القبيات.

وفي بعلبك ("النهار")، كشفت الثلوج التي تساقطت بكثافة منذ الخامسة فجراً على عجز وزارة الأشغال وبلديات المنطقة عن التعامل مع التقلبات الجوية، وخصوصا بعد انحسار استثنائي غير متوقع في الأمطار هذا العام، في غياب الامكانات المحلية عن مواجهتها، بحيث فاضت الطريق الدولية بالسيول عند مدخل بعلبك الجنوبي من جهة دورس، إثر انسداد اقنية صرف المياه وتحولها بالتالي بركا داخل المدينة وخارجها.

وبقيت العديد من القرى المرتفعة في السلسلة الشرقية معزولة حتى العاشرة صباحاً، بحيث تجاوزت سماكتها في بعض القرى اربعين سنتيمترا، وهي الحال ذاتها في قرى عيناتا واليمونة ودار الواسعة في السلسلة الغربية .

وعمد الأهالي الى فتح بعض الطرق على غرار محلة عمشكة المرتفعة في بعلبك
ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما