مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

فياض زوّده بوثائق تثبت التزام "الطاقة".. دوكان من السراي: الاتفاق مع "الصندوق" الممر الاساسي لاعادة التعافي الى الاقتصاد وللمساعدات

02-02-2023

محليات

 

إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع السفير المكلف بتنسيق الدعم الدولي للبنان بيار دوكين صباح اليوم في السرايا.
في خلال الاجتماع أكد دوكان انه "يزور لبنان في اطار جولة قادته الى مصر والاردن في اطار  السعي لدعم لبنان في مجال الطاقة".
وشدد على انه "سيزور الولايات المتحدة الاميركية في خلال اسبوعين للبحث مع المسؤولين الاميركيين في السبل الايلة الى تحييد  ملف الكهرباء عن "قانون قيصر"بما يتيح مساعدة لبنان في حل أزمة الطاقة".
ولفت  "الى ضرورة  تنفيذ الشرطين اللذين طلبهما  البنك الدولي للمساعدة في قطاع الطاقة وهما التدقيق في حسابات كهرباء لبنان والبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء، وفق القانون الساري المفعول".
وشدد  "على وجوب استكمال الخطوات المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي الذي يمثل بالنسبة لفرنسا وللمجتمع الدولي الممر الاساسي لاعادة التعافي الى الاقتصاد اللبناني والحصول على مساعدات تتعدى ما هو متوقع الحصول عليه من صندوق النقد. هذا الاتفاق يعزز  الثقة  الدولية بلبنان  وبمؤسساته وبالعمل الحكومي".

الى وزارة الطاقة: 

 

ولاحقا،  توجه السفير دوكان الى وزارة الطاقة حيث اجتمع مع الوزير وليد فياض  لأكثر من ساعتين ناقلا رسالة من الرئيس إيمانويل ماكرون وتوجيهه لبذل كل الجهود من اجل تذليل كل العقبات لتنفيذ كل اتفاقيات نقل الغاز من مصر والكهرباء من الاردن.

واشاد السفير دوكان بجهود فياض بعد زيارته الاسبوع المنصرم لمصر والاردن حيث تم ابلاغه بمناقبية وجهود  الوزير فياض الجبارة وتمتعه بكفاءة عالية في ادارةالمفاوضات والتي افضت الى نجاحها وتوقيع العقود المطلوبة لتأمين الكهرباء من الاردن والغاز من مصر.

ورحب فياض بهذه المبادرة المطلوبة متمنياً أن تكلل جهوده بالنجاح خصوصاً بعد أن زوّده بكافة الوثائق التي تثبت الكم الهائل من الأعمال التي قامت بها الوزارة تلبيةً لشروط البنك الدولي ومنها نُسخ عن العقود الموقعة مع كل من الاردن ومصر وسوريا، وملف التمويل كما حضّره البنك الدولي والذي كان جاهزاً منذ آذار 2022 متضمناً وثيقة تقييم المشروع ومسودة اتفاقية القرض تمهيداً لإدخالنا في مرحلة المفاوضات قبل أن يعود ويُجّمد البنك الدولي هذا الموضوع أي التمويل.

السفارة الفرنسية:  وكانت السفارة الفرنسية قد اعلنت  في بيان، أن "دوكان سيزور بيروت يومي الخميس والجمعة في الثاني والثالث من شهر شباط، في إطار مهمة تتعلق بدعم فرنسا للنهوض بقطاع الطاقة في لبنان، وسيقوم في هذه المناسبة بتقييم الوضع في ما يخص مشروع شبكات الربط البيني في مجال الطاقة، لا سيما استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن". 

أضاف البيان: "تأتي هذه الزيارة إلى بيروت في ختام جولة قادته إلى كل من مصر والأردن، قبل أن يتوجه قريبا إلى واشنطن".

وتابع: "سيلتقي في هذه المناسبة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، ووزير الطاقة والمياه وليد فياض، ونائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي، ووزير المالية يوسف الخليل، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، بالإضافة إلى ممثلين عن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في بيروت.  
 
وأشار الى ان "السفير دوكين سيتطرق إلى الإصلاحات التي تمّت المباشرة بها في قطاع الطاقة، لا سيما أن التقدمّ في تنفيذها شرط أساسي لإطلاق المشاريع الإقليمية المتعلّقة بشبكات الربط البينيّ في مجال الطاقة، بدعم من البنك الدولي.  تحشد فرنسا جهودها من أجل تسهيل إبرام هذا المشروع بين الأطراف المعنية كافة".  

وتابع: "تبقى فرنسا على التزامها القوي تجاه لبنان من أجل النهوض بقطاع الطاقة، ليس فقط عبر مواكبة الإصلاحات الضرورية، بل أيضا من خلال عمل الشركات الفرنسية كشركة كهرباء فرنسا (EDF) وتوتال إنيرجي (TotalEnergies) ونيكسان (Nexans)
 
وسيلتقي السفير دوكين كذلك بوزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، للتطرّق إلى إعادة إعمار مرفأ بيروت. 

 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما