عاجل

راديو اينوما

سكرية في اليوم العالمي للسرطان: المشهد يتقدم عالميا في إجرامه ولا إنسانيته

03-02-2023

محليات

|

الوكالة الوطنية للإعلام

شدد رئيس حملة "الصحة حق وكرامة" الدكتور اسماعيل سكرية على أهمية "توعية الناس على مفاهيم الوقاية بمختلف أشكالها"، وقال في تصريح: "يحل غدا 4 شباط اليوم العالمي للسرطان حاملا المزيد من الإصابات عالميا، رغم تريليونات الدولارات المستهلكة أبحاثا وأدوية بعضها خيالي الأسعار، وكأن هناك سرا ما في مكان ما قد لا يعرفه إلا شركات الدواء العملاقة المصنعة".

أضاف: "في لبنان المتربع على عرش المرتبة الأولى عربيا ب12 ألف مريض جديد سنويا، و30 ألفا قيد العلاج أو ما تيسر منه، تطل المناسبة باقسى معانيها وآلامها وبمشهد يتقدم عالميا في إجرامه ولا إنسانيته، بحكم فقدان أغلب الأدوية أو استعصاء تدبير ثمنها". 

تابع: "لن نخوض ونعيد ما اشبعناه تفاصيلا ووثائق وإحصاءات منعا لتحويل القضية الى "مندبة" في ظل غياب حلول حكومية- وزارية- نيابية، فنحن لسنا من هواة الندب، لكننا سنتحول باتجاه التركيز على توعية الناس لمفاهيم الوقاية بمختلف أشكالها البيئية والغذائية والجسدية وغيرها، وترجمتها يوميا، ورصد مكامن الخطر، ونشرها ومحاصرتها، وهذا النهج احتل مكانة خاصة في حملتنا الممتدة منذ 26 عاما  توعية ودراسات بالتعاون مع الجامعتين الاميركية واللبنانية".

ودعا إلى "حث الناس على المشاركة في تحمل مسؤوليتهم لجهة حماية حقهم وكرامتهم في صحتهم، بهدف تخفيف ولجم الوصول لرحلة آلام المرض ومعاناته وأعبائه، وعقلنة المعادلة الاستهلاكية القائمة على "مريض وطبيب وأدوية وفواتير "... وهنا يكمن الدور الأساسي للجامعات وفي مقدمها الجامعة الاميركية ، كما المعاهد التربوية ومراكز الرعاية الصحية". 

وختم : "تحية محبة وحنان لكل مريض سرطان، ولنتعاون جميعا في الاتجاه الصحيح".

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.