مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

أزمة لبنان: شعب تعرض للخيانة

13-02-2023

مقالات مختارة

كتبت صحيفة "الغاديان":إن فساد النخبة السياسية والمالية في لبنان وشهوتهم إلى السلطة وعدم كفاءتهم قد دفع البلد المضطرب بالفعل إلى الهاوية، بينما يواجه الفقراء والطبقة الوسطى انهيارًا اقتصاديًا وتلاشي الخدمات. وتشير الصحيفة إلى تخفيض قيمة الليرة اللبنانية بنسبة 90 في المئة، ولا يزال ذلك غير كاف ليعكس انحدارها بالكامل.

وكتبت “معدل التضخم يتكون من ثلاثة أرقام. انهارت الخدمات العامة. بدون استئجار مولد خاص، يمكن للأسر أن تتوقع فقط ساعة أو نحو ذلك من الكهرباء في اليوم. ساهم نقص مياه الشرب في تفشي الأمراض، بما في ذلك حالات الكوليرا الأولى منذ عقود”.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الآباء في لبنان يرسلون أطفالهم إلى دور الأيتام، لأنهم لا يستطيعون إطعامهم. ولجأ عدد متزايد من المواطنين إلى السطو المسلح كطريقة وحيدة لاسترداد ودائعهم الخاصة من البنوك، عندما يكونون في أمس الحاجة إليها.

ويعد هذا أحد أكثر الانهيارات الاقتصادية خطورة على المستوى الدولي منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، وهو يحدث في بيئة شديدة التقلب. وقد أطلق عليها البنك الدولي اسم الكساد المتعمد، الذي دبرته النخبة، التي لطالما استولت على الدولة وعاشت من ريعها الاقتصادي، بينما يتحمل الفقراء والطبقة الوسطى عبء الأزمة، حسب الصحيفة

وتقول إنه على الرغم من مشاكل لبنان طويلة الأمد، التي تشمل الفساد والعنف وعدم الكفاءة وتنافس دول إقليمية على النفوذ عبر وكلاء، فإن التحديات تفاقمت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

“كان هؤلاء في القمة يديرون بشكل أساسي مخطط بونزي (لعبة مراهنات) عملاقا، عبر دعم العملة من خلال جذب الدولارات من خلال أسعار فائدة خيالية للمستثمرين”.

وفي عام 2019، أثارت خطة التقشف المصممة لضبط الميزانية دون المساس بمصالح النخبة احتجاجات واسعة تطالب بإصلاح جذري وفرعي. لكن جائحة كوفيد أوقفت تلك الاحتجاجات، وضاعفت أيضًا الصورة الاقتصادية اليائسة، كما تقول الغارديان.

بعد ذلك، وفي الرابع من أغسطس/ آب عام 2020، أدى انفجار مرفأ بيروت – وهو أحد أكبر الانفجارات غير النووية على الإطلاق – إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة الآلاف.

وعكست الكارثة، وفق الصحيفة، إخفاقات الدولة، وفشل التحقيق تماما بعد أن أفرج النائب العام عن جميع المشتبه بهم الشهر الماضي.

ويطالب صندوق النقد الدولي وآخرون بالإصلاح قبل تسليم أموال المساعدات. لكن أولئك الذين في القمة “لا يمكنهم الاتفاق على رئيس”، ويبدو أن محاولات استبدال حكومة تصريف الأعمال “قد توقفت”.

وكتبت الصحيفة “يبدو أن هناك احتمالية أقل لموافقتهم على الإصلاح، الذي يرون أنه في الأساس تنازل عن السلطة والامتيازات. وكثير منهم من أمراء الحرب الذين ربما يشعرون أنهم قادرون على الإثراء، حتى لو انزلق لبنان إلى الصراع مرة أخرى، كما يخشى البعض الآن أن يحدث”.

وتحدثت الغارديان عن الأطراف الخارجية. وقالت إنها كانت أيضا “جزءا من المشكلة وليس الحل”. وكما لاحظ الخبير الاقتصادي نديم شحادة في قمة باريس الأخيرة، فإنه “يبدو أن للعالم كله رأيا في انتخاب رئيس في لبنان”. وأثار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الغضب لأنه وعد اللبنانيين “بالتصرف نيابة عنهم، ثم فشل بشكل واضح في المتابعة”.

وتتمثل إحدى الخطوات الصغيرة إلى الأمام في قيام مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، بإطلاق بعثة لتقصي الحقائق بشأن انفجار مرفأ بيروت، على الرغم من السخرية من إمكانية نجاحه، وفق الصحيفة.

واختتمت الغارديان بأن “التغييرات الأكبر التي يحتاجها الشعب اللبناني تبدو مستحيلة في الوقت الحالي”.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما