مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

هل دول الشرق الأوسط على موعد مع زلزال كبير في بداية شهر آذار ؟

28-02-2023

عالميات

|

روسيا اليوم

حذّر العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، من زلزال جديد في الأسبوع الأول من شهر آذار المقبل. كما توقع عالم الجيولوجيا العراقي صالح محمد عوض، وقوع زلزال يوم 8 آذار المقبل

وقال هوغربيتس في تغريدة على "تويتر" إن "تقارب هندسة الكواكب الحرجة في 2 و5 آذار قد يؤدي إلى حدوث نشاط زلزالي كبير إلى كبير جدا وربما حتى زلزال هائل في حوالي 3-4 آذار و/أو 6-7 آذار، قد تصل قوته إلى 8 درجات".

أما العالم العراقي فأفاد بأن "هناك احتمالية ورادة لحدوث زلزال بناء على الحسابات الفيزيائية، ومن المتوقع حدوث زلزال يوم 8 آذار المقبل، ولكن سيكون أقل ضررا من زلزال تركيا وسوريا، الذي حدث يوم 6 شباط". وبيّن أنّ "التنبؤ بحدوث زلزال أو هزات أرضية يكون بناء على مجموعة من المؤشرات والحسابات، وبناء عليه يتم توجيه النصائح، بحدوث زلزال في مكان معين، ويمكن للجهات المعنية الأخذ بها أو لا".

وأوضح أنّ، "الصفيحة الأناضولية ضعيفة وخطرة، وبدأت الهزات الأرضية تنتشر بعد زلزال تركيا المدمر، كما أن الصفيحة تتعرض لأكثر من 200 هزة تابعة للزلازل المدمر". وأضاف، "هناك انتشار للزلازل على الصحفية الأناضولية الشرقية، أن وضع القمر يوم 8 آذار المقبل، سيكون نفس وضعه في 6 شباط، ولكن الزلزال المقبل سيكون أقل في الخسائر بسبب بعد كواكب الزهرة والمشترى والمريخ".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما