مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مهرجان النار في إيران يودي بحياة 11 شابا وآلاف الجرحى

15-03-2023

عالميات

|

سكاي نيوز

لقي ما لا يقل عن 11 شخصا مصرعهم وأصيب أكثر من 3500 آخرين، في إيران، ليل الثلاثاء، خلال مهرجان النار، بحسب ما نقلت "سكاي نيوز" اليوم.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للطوارئ الطبية جعفر ميادفار للتلفزيون الإيراني: "منذ 20 شباط لقي 26 شخصا حتفهم في حوادث مرتبطة" بشاهارشانبي سوري"، بينهم 11 شخصا على الأقل ليل امس، كما أصيب أكثر من 3550 شخصا في الليلة الماضية، وفق المصدر نفسه.

 بحسب التقاليد، يقفز المشاركون فوق النار لتطهير أنفسهم ومطاردة الأرواح الشريرة هاتفين "أعطيك لوني الأصفر" (لون المرض) و"آخذ لونك الأحمر" (لون الحياة).
ونقلت وكالة أنباء إيرنا الرسمية عن قائد الشرطة الوطنية أحمد رضا رادان قوله امس إن قواته تعتبر العيد حدثا "اجتماعيا وليس أمنيا" محذرا "من يغلقون الشوارع ويزعجون السكان".

ما هو مهرجان النار؟
خلال هذه الطقوس الموروثة قبل الإسلام، يُحتفل سنويا بمهرجان "شاهارتشانبي سوري" في المساء الذي يسبق آخر يوم أربعاء من السنة الإيرانية التي تنتهي في 20 آذار.
منذ عشرين عاما تحول هذا المهرجان الى متنفس للشباب مع إطلاق المفرقعات والألعاب النارية في الأماكن العامة رغم تحذيرات السلطات التي لا تؤيد هذا العيد وتعتبره غالبية رجال الدين "وثنيا".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما