عاجل

راديو اينوما

مسؤولون أميركيون: حجم التسريب كابوس للعيون الخمس.. والبنتاغون قلقة

10-04-2023

عالميات

كشفت وثائق وزراة الدفاع الأميركية المسربة، أنّ وزير الدفاع لويد أوستن، أمر القوات الجوية بمنع تحليق الطيران الأميركي، قرب أجواء القرم الروسية، والبقاء على مسافة 80 كلم عنها.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، التي درست الوثائق المسربة، إنّها تظهر خريطة البحر الأسود، وتوضح المناطق التي يمكن لطائرات الاستطلاع التحليق فيها على بعد حوالي 19.3 كيلومتراً من ساحل شبه جزيرة القرم، "وهو ما يتماشى مع القانون الدولي".

وأضافت أنّ رغم ذلك، رسم على الخريطة، خط على بعد حوالي 80.4 كم من شبه جزيرة القرم، يحمل علامة "SECDEF Directed Standoff"، والتي "تشير إلى أن أوستن على الأرجح أمر الطيارين الأميركيين، بعدم الاقتراب من شبه الجزيرة على هذه المسافة".

كما تشير وثيقة أخرى، إلى أنّ طائرات فرنسية وبريطانية مأهولة، وطائرات أميركية بدون طيار، نفذت مهمات استطلاعية فوق البحر الأسود بين 29 أيلول/سبتمبر 2022، و26 شباط/فبراير 2023.

ومنذ أيام، نشر موقع صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، مجموعة جديدة من الوثائق السرية المرتبطة بالحروب والصراعات التي تخوضها الولايات المتحدة، وقالت الصحيفة إنها "تفصّل أسرار الأمن القومي الأميركي من أوكرانيا إلى الشرق الأوسط إلى الصين"، مما أثار قلق البنتاغون، وزاد الاضطرابات في إدارة بايدن.

ووصف مسؤولون أميركيون حجم التسريب بأنه "كابوس للعيون الخمس"، في إشارة إلى الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وكندا، وهي ما يسمى دول العيون الخمس، التي تشارك المعلومات الاستخباراتية على نطاق واسع.

ويقول محللون إنه ربما تمّ الحصول على أكثر من 100 وثيقة، وبسبب حساسية الوثائق فقد يكون نشرها ضاراً للغاية.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.