مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الانتخابات البلدية طارت وعلَّت فهل تغط انتخابات الرئاسة؟

12-04-2023

رئيسية

|

اينوما

تأكد المؤكد امس خلال اجتماع اللجان النيابية المشتركة واصبح تأجيل الانتخابات البلدية على بعد الجلسة العامة التي سيحدد موعدها مكتب المجلس اليوم بناء على دعوة من الرئيس نبيه بري.

فبعد تقاذف التأجيل وغياب الحكومة اعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب انه سيتقدم شخصيا باقتراح التأجيل لمدة اربعة اشهر.

اقتراح بو صعب لن يكون الوحيد وان كان يقترح التأجيل الأقصر فهناك اقتراحات اخرى ابرزها من النائب سجيع عطية يقترح التأجيل سنة كاملة حتى ايار من العام المقبل.

مصادر نيابية قالت لإينوما ان رئيس المجلس سيدعو الى جلسة تشريعية في غضون ايام وان التيار الوطني الحر اكد حضور نواب تكتل لبنان القوي للجلسة كبادرة حسن نية وهكذا تتأمن ميثاقية الجلسة ويكون نصابها مضمونا.

المصادر نفسها تابعت ان حضور التيار للجلسة التشريعية لا يعني ابدا اقترابه من ثنائي امل حزب الله في موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية اذ ان التيار يصر على رفضه النهائي والقاطع لترشيح رئيس المردة سليمان فرنجية.

المصادر النيابية قالت لإينوما ان حظوظ فرنجية تتضائل امام رفض رئيس التيار جبران باسيل واصرار رئيس القوات سمير جعجع على رفض تكرار تجربة انتخاب العماد ميشال عون والذي كان يومها مرشح قوى ٨ اذار وعلى رأسها حزب الله.   على صعيد آخر كان لافتا ما صدر عن اجتماع المطارنة الموارنة خلال لقائهم الاسبوعي وتناولهم ما جرى في الجنوب من باب رفض تحويل لبنان الى ساحة لتبادل الرسائل المتفجرة.

ما جرى في الجنوب كان تناوله متأخرا ايضا رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل حين شدد على حصر السلاح بالسلاح اللبناني متفاديا تسمية الجيش اللبناني بالتحديد فاسحا المجال امام ان يشمل كلامه سلاح حزب الله في بادرة حسن نية منه تجاه الحزب بعد ان تناوله منتقدا اكثر من مرة على خلفية الملف الرئاسي. على صعيد الصفقات التي يحاول اهل السلطة تمريرها في اكثر من وزارة او مؤسسة عامة كشفت قناة الجديد خيوط جديدة في ملف صفقة كازينو لبنان التي يصر رئيسها مدعوما من التيار الوطني الحر على التأكيد ان الكازينو لا تخضع لقانون الشراء العام. وهو بالتالي غير ملزم بنشر هذه الصفقة او غيرها على موقع الهيئة.

هيئة الشراء العام كانت اصدرت تقريرا بخصوص تلزيم خدمات البريد طلبت فيه اعادة اجراء المزايدة بعد ان رصدت  شوائب عدة في عملية التلزيم. مصادر متابعة للملف قالت لإينوما ان وزير الاتصالات قبل تقرير هيئة الشراء العام وسيعمل توصياتها على ان يبدأ الاعداد لمزايدة جديدة في القريب العاجل. 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما