عاجل

راديو اينوما

تراجع في أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها في خمسة أسابيع

03-05-2023

إقتصاد

تراجعت أسعار النفط 5 في المائة إلى أدنى مستوى لها في خمسة أسابيع أمس، بسبب توقعات رفع الفائدة الأمريكية، إلى جانب تأثير البيانات الاقتصادية الضعيفة القادمة من الصين، حيث أشارت البيانات إلى انكماش مفاجئ في نشاط التصنيع، ما أثار مخاوف بشأن الطلب على النفط.

وتزايدت المخاوف الهبوطية خاصة في الولايات المتحدة بعد أن أدى انهيار بنك رئيس ثالث في شهرين فقط إلى جانب توقع رفع أسعار الفائدة مرة أخرى من مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى التأثير في توقعات الطلب.

ويقول لـ"الاقتصادية" محللون نفطيون، إن تباطؤ تعافي الصين وحدوث ثاني أكبر انهيار مصرفي في الولايات المتحدة منذ أزمة عام 2008 ألقى بظلال قاتمة على توقعات نمو الاقتصاد العالمي وامتدت التداعيات إلى سوق الطاقة خاصة النفط الخام وسط إشارات إلى أن نمو الطلب على النفط قد يتعثر في أكبر مستورد في العالم.

وأوضح المحللون، أن انهيار "فيرست ريبابليك بنك" ووضعه في الحراسة القضائية قبل بيع أصوله إلى "جي بي مورجان" عزز المخاوف في السوق من أن الأزمة المصرفية الدولية التي حدثت في مارس الماضي لم تنته بعد عقب تدخلات الإدارة الأمريكية، حيث وقع انهيار جديد لبنك وهو ثالث انهيار كبير خلال شهرين فقط وكان ناتجا عن انخفاض ثقة المودعين، ما أدى إلى تدفقات هائلة من هروب الودائع.

وفي هذا الإطار، يقول سيفين شيميل مدير شركة "في جي إندستري" الألمانية، إن السوق النفطية تجتاز أزمة جديدة في ظل عدد من الضغوط والأزمات المتلاحقة خلال الشهور الأخيرة، حيث عادت إلى واجهة الأحداث أزمة ثقة المستهلك في النظام المصرفي الأمريكي وذلك رغم التأكيدات المتكررة من المسؤولين الحكوميين أن النظام مستقر، لافتا إلى ترقب السوق النفطية لقرار رفع جديد لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي وهو ما سيكون له آثار سلبية في حالة الاقتصاد الأمريكي وبالتالي في الطلب على النفط.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.