مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

إيران: تصريحات واشنطن حول البرنامج النووي محفّزة للحرب

10-05-2023

عالميات

وجّه سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، رسالة إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة بشأن تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، واصفاً هذه التصريحات بـ "غير المسؤولة والاستفزازية والمثيرة للحرب، وبأنها تنتهك القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

وقال إيرواني إن مثل هذه التصريحات تعني "قبول المسؤولية من قبل الولايات المتحدة عن دورها في المساعدة والتسهيل ودعم العمليات الإرهابية والتخريبية الإسرائيلية ضد المسؤولين والعلماء والشعب والمنشآت النووية السلمية في إيران"، وحمّل واشنطن "مسؤولية مثل هذه الأعمال غير القانونية".

وذكر سفير إيران أن بلاده أكّدت دائماً أن "امتلاك التكنولوجيا النووية هو للأغراض السلمية حصرياً، ولم تسع أبداً إلى صنع أسلحة نووية ولن تفعل ذلك"، مشيراً إلى أن الادعاء بأن أميركا لن تسمح لإيران بالحصول على أسلحة نووية هو تشويه للواقع.

وحذّر إيرواني من "أي حسابات خاطئة أو مغامرات محتملة ضد برنامج إيران النووي السلمي"، مؤكّداً حق بلاده "المبدئي والمشروع في اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية مواطنيها والدفاع عن سيادتها".

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي، قال في كلمة أمام معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى قبل أيام، إن "بلاده أوضحت لطهران أنها لن تسمح لها بامتلاك أسلحة نووية، وأنها ستقوم بكل الإجراءات اللازمة لمنعها، بما في ذلك الاعتراف بحرية إسرائيل في اتخاذ الإجراءات اللازمة".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما