مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

نتنياهو: لدينا خلافات مع واشنطن

23-06-2023

عالميات

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنّ السؤال بشأن عدم زيارته إلى واشنطن يجب طرحه على الرئيس الأميركي جو بايدن، مؤكداً أنّ ذلك لم يمنع الاتصال الوثيق والتعاون بين البلدين.

وفي مقابلة مع صحيفة "جيروزاليم بوست"، قال نتنياهو إنّ "هناك أشياء تختلف عليها تل أبيب وواشنطن". وأضاف: "نحن نتعامل بشفافية مع بعضنا البعض. إسرائيل والولايات المتحدة تقولان مواقفهما بوضوح شديد. لكن لم أوافق على الابتعاد عن المفاجآت في قراراتنا، والسبب هو أنني أريد الحفاظ على حرية إسرائيل في العمل".

وأشار نتنياهو إلى أنّه عندما قابل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، قال له إنّ "إسرائيل ستخبره أحياناً، ولن تخبره مرات أخرى، عما ستفعله أو لن تفعله تجاه إيران"، معقباً: "أنا أتحلى بالشفافية تماماً بشأن حقيقة أننا لن نتحلى بالشفافية تماماً في هذا الشأن". كما تابع قوله: "يمكننا احتواء خلافاتنا، لكن إسرائيل ستحافظ على حريتها في العمل ضد إيران، كما تراه مناسباً".

وكان بايدن قال في آذار/مارس، إنّه لا ينوي دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض في الفترة القريبة، وعبّر في حينها عن قلقه بشأن التعديلات القضائية، وما أفضت من احتجاجات، عمّت شوراع فلسطين المحتلة بملايين المستوطنين، وأحداث عنف جرت في إثر ذلك. وردّ نتنياهو في حينها على بايدن بالقول إنّ "إسرائيل تتخذ قراراتها وفق إرادة مستوطنيها، وليس استناداً لضغوط خارجية، بما في ذلك أفضل أصدقائنا". 

وعلى غرار تصريحات نتنياهو، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في وقت سابق، متوجهاً إلى الأميركيين: "عليهم أن يفهموا أن إسرائيل دولة مستقلة وليست نجمة أخرى في علم الولايات المتحدة" . وتحدث الإعلام الإسرائيلي والأميركي على حد سواء عن العلاقة المتردية بين واشنطن و "تل أبيب" في الآونة الأخيرة. وقالت صحيفة "فورين بوليسي" في هذا الشأن، إنّ "العلاقة بين واشنطن وإسرائيل لم تعد منطقية".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما