مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الراعي يدعو الى الترفّع عن المصالح... والموت يلاحق اللبناني الى تركيا

23-07-2023

محليات

|

نداء الوطن

"المنحوس منحوس"... لا تزال المصائب تلاحق اللبناني أينما ذهب، وكأن الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لا تكفيه، وآخر فصول المأساة اللبنانية التي كان مسرحها هذه المرة في تركيا، وفاة دوري وفيفيان مهنا اللذين اختارا انطاليا وجهة سياحية لتمضية عطلة قصيرة، ولكنهما لم يعرفا أنها الأخيرة في حياتهما.

 

فقد قضى دوري وزوجته في حريق شبّ داخل الفندق الذي كانا ينزلان فيه، وسارعت فرق الإنقاذ الى إطفاء الحريق، إلا أن اللبنانيَّين لم يسلما، فيما تم نقل عشرات الجرحى الى المستشفيات.

 

 

 

الرئاسة "المستحيلة"

 

 

 

 

 

وبالعودة إلى النزاع السياسي الداخلي والمتمثل في الشغور الرئاسي، فإن العنوان الذي يلخص المرحلة الراهنة هو: "مكانك راوح"، إلا أنّ موقفاً للبطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، خرق جدار الصمت الرئاسي، بعدما تمنّى على السياسيين "أن يترفعوا عن مصالحهم الشخصية وحساباتهم الضيقة ليتمكنوا من رؤية الواقع، فطالما هم غارقون في وحول المصالح الشخصيّة والمصالح الفئويّة، فلبنان يتخبط من يوم الى يوم".

 

 

 

وأشارت المعلومات الى ان المبعوث الفرنسي جان إيف لودريان يصل الى لبنان مطلع الاسبوع من دون أن يحمل في جعبته أي أسماء رئاسية، في زيارة تستمر لبضعة أيام.

 

 

 

واللافت، تغريدة للنائب أشرف ريفي، أكد فيها "ما دعا إليه مفتي الجمهوريّة عبد اللّطيف دريان، لجهة تحقيق وحدة الصّفّ ورفض التّشرذم. لم يعد من المقبول أن تغيبَ الأولويات الوطنيّة، وأن يتمّ تجاهُل الاستحقاقات الدّستوريّة، والمطلوب الوحدة لتحقيق الثّوابت الوطنيّة، وأوّلها الدّستور وعلاقات لبنان العربيّة ورفض الوصاية".

 

 

 

حرق المصحف

 

 

 

وفيما تتوالى المواقف المنددة بحرق المصحف في السويد، وبعدما دعا أمين عام حزب الله حسن نصرالله الى التجمع منذ الجمعة رفضاً للتعرض للإساءة الدينية، تجدّدت الوقفات السبت في صيدا تنديداً بالتّعدي على حرمة وقداسة القرآن، واستنكاراً لحملة إهانة المقدّسات وتكرارها تحت غطاء قانونيّ.

 

ومساء السبت نوّه نصرالله، بـ"التحركات السابقة التي خرجت"، معتبراً انه "إذا أكملت الحكومة السويدية بما تقوم به فستُصنّف دولة محاربة للإسلام والمسلمين".

 

 

وأكّد، أن اتصالات أجريت في لبنان وكانت نتيجتها مغادرة السفيرة السويدية، وقال: "لن أدخل بالتفاصيل، والمغادرة هي مطلب لنا، وقيل لنا إن السفير اللبناني في السويد موجود في لبنان وهذا أمر نحن سنتابعه".

 

 

 

ودعا نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم الى طرد السفيرة السويدية وطالب الدول العربية والاسلامية بأن تقوم بهذا الاجراء، مشيراً الى أن "السويد لا تتصرف وحدها فأغلب الدول الاوروبية تسير على المسار نفسه".

 

 

 

الأحرار يردّ..

 

 

 

أما حزب الوطنيين الأحرار فدان بدوره التصرف المسيء للمقدسات الدينية، داعياً في الوقت عينه من أسماهم بالغيارى على احترام الأديان، أن يبرهنوا عن الحماسة نفسها إزاء التهجير الذي تعرّض له مئات الآلاف من العراقيين المسيحيين.

 

 

 

وبعد دعوة قاسم، حذّر الحزب من مغبّة الإساءَة إلى العلاقات الدولية جرّاء ردّات الفعل المتسرّعة بما قد تعنيه من تأثيرٍ سلبي على مصالح الجالية اللبنانية في السويد.

 

جديد ملف الاغتصاب

 

 

 

وبعد الحديث عن قضية جمعيّة "قرية المحبة والسلام" وتوقيف مختار بلدة الهلالية بجرم الاتجار بالبشر، وردت معلومات بأن المختار ينتمي الى حزب القوات اللبنانية، فأصدرت على الفور منطقة صيدا - الزهراني في "القوّات" نفياً قاطعاً لأيّ علاقة للحزب بكلّ التسويق الباطل، نافيةً أن يكون مختار البلدة رئيساً لمركز "القوّات" فيها، إنما من المؤيدين، وإذ تؤكّد التزامها التام بسقف القانون ورفضها كلّ ما يتعارض معه، تجد نفسها مضطرة للادّعاء لدى الجهات المختصّة على كلّ مَن تسوّل له نفسه ربط "القوّات" بأخبار ملفّقة".

 

 

 

جعجع "هرّب الدولارات"

 

 

 

وردّ حزب القوات أيضاً على السيدة جينا الشماس التي ادعت أنّ رئيس حزب "القوات" سمير جعجع قام بتهريب 16 مليون دولار إلى خارج البلد بين شهرَي 8 و9 من العام 2019.

 

 

 

وقالت الدائرة الإعلامية في الحزب: "إنّ هذا الخبر كاذبٌ ومُلفَّق ومختلَقٌ مئة بالمئة ولا أساس له من الصّحّة على الإطلاق، وسيقوم حزب "القوات اللبنانية" بالادعاء على الشماس بتهمة الافتراء الجنائي والذمّ".

 

 

 

السعودية والكبتاغون

 

 

 

وأعلنت وزارة الداخليّة السعوديّة إحباط محاولة تهريب أكثر من 6 ملايين قرص من مادّة الإمفيتامين المخدّرة، وُجِدَت مخبأة في

 

شحنة حلوى وموالح ومكسرات، بالتعاون مع سلطنة عمان والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية.

 

 

 

وقبضت السّلطات السعودية على مستقبلي المخدّرات بالرّياض، وهما مقيمٌ ووافدٌ بتأشيرة زيارة من الجنسية السوريّة، حيث اتُّخِذَت الإجراءات النظامية الأولية بحقّهما وأُحيلا إلى النّيابة العامة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما