مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

نسبة النجاح مرتفعة: 500 مسابقة في الفيزياء بعلامة كاملة

31-07-2023

محليات

|

المدن

ناهزت نسبة النجاح في الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة التسعين بالمئة بشكل عام. ففي بعض الاختصاصات، كانت نسبة النجاح أقل من ثمانين بالمئة، وفي بعضها الآخر فاقت التسعين بالمئة. هذا ما ظهر من خلال إتمام عمليات ربط الأرقام الوهمية بتلك الحقيقية للطلاب، التي بدأت يوم أمس.

 

تصحيح اللغة الانكليزية

أنجزت دائرة الامتحانات كل ملف تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية العامة، وباتت النتيجة النهائية قاب قوسين وأدنى من الصدور. ويفترض أن تعلن النتائج بحضور وزير التربية عباس الحلبي غداً الثلاثاء. فأعمال التصحيح الحالية تقتصر على مادة اللغة الإنكليزية لفرع علوم الحياة، ويفترض أن تنتهي مساء اليوم.

ووفق مصادر "المدن"، فإن نسبة النجاح العامة تقارب 90 بالمئة في مختلف الاختصاصات. لكن قبل الانتهاء من مرحلة ربط الرقم الحقيقي للطالب بالرقم الوهمي يصعب تحديد النتيجة النهائية، التي قد تنخفض بعض النقاط عن التسعين بالمئة. وبشكل عام، النتيجة لمختلف الاختصاصات جيدة جداً باستثناء فرع واحد، ستقل النتيجة فيه عن ثمانين بالمئة.

ووفق مصادر مطلعة، انتهت أعمال التصحيح والتدقيق لفروع الآداب والانسانيات والاقتصاد والاجتماع والعلوم العامة. ولم يتبق إلا الانتهاء من تصحيح مادة اللغة الإنكليزية لفرع علوم الحياة. ويفترض أن تنتهي أعمال التصحيح بغضون ساعات. في الأثناء، تسير عملية ربط الرقم الحقيقي بالوهمي للطلاب بشكل منتظم منذ يوم أمس الأحد. لكن ثمة تقصداً لترك قسم من المسابقات غير مفتوحة لإجراء الربط بغية الانتهاء من مادة اللغة الإنكليزية، كي لا تتسرب نتيجة الامتحانات ونسبة النجاح، قبل حضور وزير التربية عباس الحلبي يوم غد الثلاثاء إلى دائرة الامتحانات، للإشراف على آخر عمليات ربط الأرقام الحقيقية للطلاب بالأرقام الوهمية، التي تصدر بعدها النتيجة الممكننة فوراً.

 

تفوق في الفيزياء

وتضيف المصادر أن النتيجة النهائية لن تصدر قبل غد الثلاثاء. وثمة آراء بأن يتم إصدار النتيجة على دفعتين. الدفعة الأولى للفروع التي انتهت كل أعمال التدقيق فيها مثل الإنسانيات والاقتصاد والاجتماع (عملية ربط الأرقام الوهمية لهذا الفرع تنتهي بغضون ساعات)، والدفعة الثانية هي لنتيجة فرعي العلوم العامة وعلوم الحياة يوم الأربعاء أو الخميس المقبل. ولم يحسم هذا الأمر بعد. مع ترجيح إصدار النتائج كلها يوم غد الثلاثاء، تقول المصادر.

بما يتعلق بمادة الرياضيات المشكو منها في فرع العلوم العامة، فإن النتيجة جيدة بكل لبنان. أما نسبة المسابقات التي حصل فيها الطلاب على علامة كاملة فمرتفعة. ففي بعض المواد، تخطت نسبة النجاح التسعين بالمئة. أما بما يتعلق بالمسابقات التي حصل فيها الطلاب على علامة صفر فمعدودة: بين أربع وخمس مسابقات علامة صفر في كل مادة، على مستوى لبنان. علماً أن علامة الصفر لا توضع إلا في حال قدم الطالب ورقة بيضاء أو اكتفى بتقديم ورقة الأسئلة. غير ذلك يحصل الطالب أقله على علامة 0.5.

وتكشف المصادر أن طلاباً كثراً نالوا علامة كاملة أي عشرين على عشرين. وأكثر مادة حصل فيها الطلاب على علامة كاملة هي مادة الفيزياء في فرع علوم الحياة. فقد وصل عدد المسابقات التي نال فيها الطلاب عشرين على عشرين إلى 500 مسابقة، قد ترتفع بعد الانتهاء من علمية ربط الرقم الوهمي بالحقيقي للطلاب يوم غد الثلاثاء. وعلى قائمة المسابقات التي نال فيها الطلاب علامة كاملة، تأتي مادة البيولوجيا بنحو ستين مسابقة، تليها مادة الرياضيات بـ50 مسابقة في فرع علوم الحياة.

 

بشكل عام، نسب النجاح جيدة جداً ومتقاربة مع العام الفائت، كما تقول المصادر. علماً أن غالبية الطلاب في القطاع العام لم يتعلموا خلال العام الدراسي المنصرم أكثر من شهرين، وفي مناطق أخرى لم يتعلم الطلاب إلا نحو ثلاثة أسابيع في الفصل الأول، وآخر أسبوعين من الفصل الثاني.  

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما