مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

رئيس الموساد زار سرا البيت الأبيض لإجراء محادثات بشأن الاتفاق مع السعودية

31-07-2023

عالميات

كشف موقع أكسيوس الإثنين أن مدير وكالة المخابرات الخارجية الإسرائيلية في الموساد، دافيد بارنياع، زار واشنطن لإجراء محادثات سرية مع كبار مسؤولي البيت الأبيض ووكالة المخابرات المركزية.

عقد الاجتماع السري قبل أسابيع قليلة ويأتي وسط جهود متزايدة من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن للتوصل إلى اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل، وهو أمر يتخذ أهمية مضاعفة عشية الانتخابات الرئاسية، بحسب أكسيوس.

 

وقالت مصادر لأكسيوس إن بارنياع التقى مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، وبريت ماكغورك، المبعوث الرئاسي للشرق الأوسط، وآموس هوكشتين، كبير مستشاري بايدن للطاقة والبنية التحتية. قام الثلاثي المنتدب من قبل البيت الأمريكي مؤخرًا برحلة إلى المملكة العربية السعودية، وتحدثوا عن "تفاؤل حذر" تجاه هذه العملية.

وقال مصدر لـ Axios، إن مدير الموساد التقى بنظيره في وكالة المخابرات المركزية، بيل بيرنز، لمناقشة إيران والمبادرة السعودية، قائلاً إن رئيس المخابرات الأمريكية "تطرق كذلك إلى عملية الإصلاح القضائي في "إسرائيل."

في غضون ذلك، تداولت وسائل الإعلام الإسرائيلية، يوم الاثنين، العديد من التكهنات حول ما يناقشه الأمريكيون في السعودية، لا سيما تفاصيل الصفقة. قال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة "يسرائيل هيوم" اليومية إن إحراز تقدم مع الفلسطينيين هو "شرط يطالب به السعوديون، لكن القضية ليست أولوية قصوى بالنسبة لهم".

الحكومة الإسرائيلية، وفق النشر في اكسيوس، تريد تقديم مساهمتها بشأن الاتفاقيات الثنائية المحتملة بين الولايات المتحدة والسعودية التي يناقشها البلدان والتي من المحتمل أن تؤثر على أمن إسرائيل، بما في ذلك الدعم الأمريكي المحتمل لبرنامج نووي مدني سعودي بتخصيب اليورانيوم ومبيعات أسلحة أمريكية محتملة للرياض.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما