مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

مظاهرات جديدة في تل أبيب احتجاجاً على التعديلات القضائية

03-08-2023

عالميات

|

Euronews

تظاهر آلاف الأشخاص رافعين الأعلام الإسرائيلية في تل أبيب الأربعاء ضد مصادقة البرلمان على بند أساسي في خطة للتعديلات القضائية تسعى الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل إلى إقرارها، متحدّية في ذلك احتجاجات حاشدة تنظّم منذ أشهر.

 

هتف المتظاهرون "دمرتم البلد وسنصلحه. ديمقراطية! ديمقراطية!" في العاصمة الاقتصادية لإسرائيل التي أصبحت مركزاً لمظاهرات مناهضة للحكومة منذ أن تم الإعلان في كانون الثاني/يناير عن الخطة التي أثارت الخطة انقساما في البلاد وتسبّبت بقيام أكبر حركة احتجاجية في تاريخها.

 

على الرغم من الاحتجاجات، أقر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وشركاؤه في الائتلاف الحاكم الشهر الماضي في البرلمان بنداً أساسياً في الخطة التي يتخوّف معارضوها من فتحها المجال أمام نهج للحكم أكثر دكتاتورية.

 

وأقر بند "حجة المعقولية" في البرلمان في 24 تموز/يوليو، وهو يهدف إلى الحد من صلاحيات المحكمة العليا لإلغاء قرارات حكومية.

 

وقال المتظاهر روي بن حايم البالغ 40 عاماً في تصريح لوكالة فرانس برس "أنا ضد الحكومة. ما تفعله هو حصر كل الصلاحيات بسلطة واحدة". وتابع "ما إن دمّروا النظام حتى صار مهماً جداً بالنسبة إلي أن أنزل إلى الشارع لكي أقول لهم إن ذلك لن يمر".

 

وقال إن تعديل بند "المعقولية" بحد ذاته ليس مهماً، لكن لأنه "النص الأول الذي تريد الحكومة إلغاءه" يتعين على الناس أن "يظهروا للحكومة أننا مصممون على مواجهة أي خطوة تتّخذها".

 

وبند "حجة المعقولية" هو البند الرئيسي الأول في خطة الإصلاح القضائي المقترح، وبعد التصويت عليه أصبح قانوناً نافذاً. وتشمل تعديلات أخرى مقترحة إعطاء الحكومة صاحيات أكبر في تعيين القضاة.

 

يتّهم معارضون نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد ينفي ضلوعه فيه، بالسعي من خلال التعديلات إلى تجنّب صدور إدانات قضائية بحقه.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما