مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

الحلبي: نتطلع بتفاؤل إلى السنة الدراسية المقبلة

23-08-2023

محليات

تفقد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي ، اليوم، الدورة الإستثنائية للإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة ، وجال لهذه الغاية يرافقه المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة عماد الأشقر ، على مركز الإمتحانات في ثانوية ابتهاج قدورة الرسمية في بئر حسن، حيث تحدث إلى المرشحين واستمع إلى كيفية تعاطيهم مع الأسئلة واستمع إلى شكاوى عدد منهم حول صعوبة بعض الأسئلة واطمأن إلى انها مطابقة للمناهج والفصول المطلوبة حصرا للعام الدراسي الحالي .

 

وفي نهاية الجولة تحدث إلى الصحافيين فقال: "شكرا لوسائل الإعلام التي تغطي جولتنا اليوم على مركز الإمتحانات الرسمية في دورتها الإستثنائية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة والتي يتقدم إليها نحو 3800 مرشح يتوزعون على نحو ثلاثين مركزا في المناطق اللبنانية كافة . وهذه النسبة مقبولة جدا قياسا على مرشحي الدورة العادية الذين بلغ عددهم نحو 48000 مرشح" .

 

اضاف: "إننا نختم بهذين اليومين السنة الدراسية الحالية مع التطلع بتفاؤل إلى السنة الدراسية المقبلة بالتعاون مع الهيئات الإدارية والتعليمية ، لإنجاح السنة الدراسية المقبلة ، وبصورة خاصة لتلافي المعوقات التي أدت إلى شكاوى من بعض المرشحين من تلامذة الثانويات الرسمية حول أنهم لم يكن لديهم الوقت الكافي للدراسة نتيجة الإنقطاع الذي شهدته السنة الدراسية الماضية" .

 

وتابع: "لقد لاحظت وجود رضى تام من جانب التلاميذ الذين التقيتهم ، كما لاحظت وجود شكوى من جانب بعضهم وهم قلة يعتبرون أنهم درسوا شيئا ولاحظوا ان الأسئلة مختلفة عما درسوه ، وهذا امر طبيعي إذ أن الدورة الأولى شهدت اعتراضات واصواتا حول صعوبة مسابقة الرياضيات ، وتبين أن هذه الصعوبة ليست واقعا ، وأود التأكيد اننا نرعى التلامذة في الثانويات ليجتازوا هذه المرحلة بنجاح ويتهيأ كل منهم لمرحلة التعليم العالي . ونوه الوزير الحلبي "بدور المعلمين الذين اشتركوا في إعداد وتحضير ومراقبة ولاحقا التصحيح والقيام بالاعمال الإدارية لهذه الدورة".

 

لجنة الهندسة

 

ثم عقد الوزير الحلبي ووزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حمية ، اجتماعا مع لجنة مزاولة مهنة الهندسة وشارك في الإجتماع كل من المدير العام للطرق والمباني الدكتور مطانيوس بولس ، المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب ، نقيب المهندسين عارف ياسين ونائب النقيب الدكتور جوزف مشيلح ، عميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية الدكتور حاتم حيدر، المستشار القانوني لمجلس التعليم العالي القاضي سميح مداح وعضو مجلس التعليم العالي الدكتور صبحي ابو شاهين وامينة سر لجنة مزاولة مهنة الهندسة ميسم فرحات ، وأمينة سر مجلس التعليم العالي حرية باز ، وتناول البحث مناقشة ملفات هندسية مطروحة بين مجلس التعليم العالي ولجنة الهندسة ، وتم التوافق على خارطة طريق لوضع الحلول لها بالتعاون بين جميع المعنيين ، ووضع أسس ومعايير لتحديث وتطوير القرارات المتعلقة بمهنة الهندسة .

 

برنامج الغذاء العالمي

 

ثم اجتمع الحلبي مع مدير برنامج الغذاء العالمي الدكتور عبدالله الوردات ترافقه المسؤولة في البرنامج دومينيك عنيد ، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر ، مديرة الإرشاد والتوجيه الدكتورة هيلدا الخوري ، منسقة المشاريع إيمان عاصي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

 

ورحب الحلبي بمدير المشروع وفريق العمل من الجانبين، مؤكدا ان "البرنامج شريك أساسي للوزارة"، منوها "بالعمل الذي يقوم به وبالإلتزام بمهامه ودوره في تأمين التغذية المدرسية" . وتم عرض ما حققه من دعم للتلاميذ في خلال السنة الدراسية ، والتشديد على اهمية توسيع الإطار في العام الدراسي الجديد ، واكد الحلبي "دعمه الكبير للمشروع والتعاون لرفع مستوى الأداء" .

 

وشكر الوردات، من جهته، الوزير الحلبي وطاقم الوزارة على التعاون، مؤكدا ان "المشروع سيحقق في السنة الدراسية المقبلة تغطية مائة الف متعلم لا سيما وأن الوزارة انجزت اللوائح وحددت المدارس المستفيدة"، واعتبر أن "برنامج التغذية المدرسية يتعاون مع الوزارة في وضع إستراتيجية للغذاء المدرسي والإفادة القصوى من الموازنات وتوفير بدائل متنوعة في التغذية المدرسية ورفع عدد المستفيدين نظرا للحاجة المتزايدة في المجتمع". كما توافق المجتمعون على "تعزيز التعاون مع الطواقم التربوية والإدارية في الوزارة لإجراء الدراسات والمسوحات الميدانية ، ومن اجل الشراء من المنتجين المحليين ، والتعاون كذلك مع المدارس الفندقية الرسمية".

 

واستقبل الحلبي كذلك النائب اكرم شهيب ورئيسة الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا السيدة هيام صقر ونائب رئيس الجامعة الدكتور رياض صقر ، وبحث معهم في ملفات الجامعة .

 

ثم استقبل رئيس جامعة الحكمة الدكتور جورج نعمة وعميد كلية الحقوق الدكتور شادي سعد ، وبحث معهما في قضايا التعليم العالي والخطة المستقبلية لتطوير الجامعة .

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما