مباشر

عاجل

راديو اينوما

قبيل جلسة التمديد لليونيفيل... توتّر حدوديّ في الجنوب ليلاً

27-08-2023

محليات

|

نداء الوطن

 

شهدت الحدود الجنوبية للبنان، ليل أمس السبت، استنفاراً عسكرياً وتحليقاً مكثّفاً للطيران الحربي الإسرائيلي فوق المناطق الحدودية، بعدما قالت إسرائيل إنّها تبحث عن مسيّرة تابعة لحزب الله اجتازت الحدود واختفت، وهو الأمر الذي وصفته وسائل إعلام إسرائيلية بـ"الفضيحة الأمنية الخطيرة".

 

 

جاء ذلك، فيما تتجّه الأنظار الأسبوع المقبل الى نيويورك، حيث يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة تناقش قرار التمديد لليونيفيل سنة إضافية، بعدما أبدى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، رفض لبنان للصيغة المطروحة للتجديد، كونها لا تشير الى ضرورة تنسيق عمليات "اليونيفيل" مع الجيش اللبناني.

 

وفي أوّل تعليق على موقف بوحبيب، رأى النائب أشرف ريفي أن الأخير "يلعب دور وزير خارجية "حزب الله" وليس لبنان، فالدولة مصلحتها بالتعاون مع اليونيفيل، لا الإلتفاف على مهمّتها وتعطيلها"، معتبراً أنّ مهمّة اليونيفيل هي ضمان تطبيق القرار 1701 "من دون العوائق التي توضع أمامه منذ العام 2006 وإلى اليوم".

 

إحتجاز روسيَّين في لبنان

 

على خطّ آخر، نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن سفارة موسكو لدى بيروت، قولها إنّ بعثتها الديبلوماسية طلبت تصريحاً من السلطات اللبنانية لمقابلة مواطنَين روسيّين محتجزَين في لبنان، وإنّها تتّخذ الخطوات اللازمة لتوضيح ظروف توقيفهما.

 

مصادر اعلامية محلّية، قالت إنّ الأمر يتعلذق برجل وزوجته، أوقفا في مطار رفيق الحريري الدولي. وقد ربط البعض القضية، بإعلان المدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، قبل أيّام عن توقيف شبكة تجسّس خطيرة لصالح إسرائيل في مطار بيروت.

 

عزاء الشهيد صعب

 

في الشويفات، قدّم وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم التعازي لعائلة النقيب الطيار الشهيد ريشار صعب الذي قضى في حادثة سقوط المروحية العسكرية قبل أيّام في حمّانا، وأبلغهم أنّ التحقيق مستمرّ لمعرفة أسباب تحطّمها، معتبراً أنّ "قدر الجيش أن يودّع دائماً الشهيد تلو الآخر في سبيل حماية لبنان وسيادته وأمنه".

 

 

 

وداع طلال سلمان

 

 

وفي شمسطار، كان الوداع الأخير لناشر صحيفة "السفير" الصحافي طلال سلمان، بحضور حشد من السياسيين والإعلاميين ورجال الدين، فيما صلّى على الجثمان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب، الذي ألقى كلمة تحدّث فيها عن مآثر الراحل الذي وصفه بـ "فقيد الكلمة الحرة، وفقيد الرجال الأحرار، وفقيد قضايا الأمة الحرة والموقف الحر".

 

 

 

 

فضيحة جديدة

 

 

 

إجتماعياً، فضيحة جديدة كشفها النائب قبلان قبلان، حين أعلن أنّ النيابة العامة المالية فتحت تحقيقاً بشأن فواتير الكهرباء في راشيا والبقاع الغربي، التي أفاد بأنّها وصلت مطبوعة في مطابع خاصّة وبإشراف شركات خاصّة ولم تصدر عن مؤسسة كهرباء لبنان، ما يسهّل عمليات تزويرها والتلاعب بأرقامها.

 

خضار وفاكهة مهرّبة

 

تزامناً، وبعد الصرخة التي أطلقها مزارعون في مناطق لبنانية عدّة، لعدم تمكّنهم من تصريف منتوجاتهم، دهمت فرق من وزارة الزراعة، مدعومة بدوريات لأمن الدولة، أسواق الخضار والفاكهة في مختلف المحافظات، وضبطت كمّيات من المنتوجات المهرّبة، خصوصاً في سوق سن الفيل، وسوق المدينة الرياضية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تظاهرات السويداء

 

 

 

إقليمياً، شهدت مدينة السويداء السورية يوماً سابعاً من الاحتجاجات الشعبية المُطالِبة بإسقاط النظام السوري وتحسين الأوضاع المعيشية.

 

وسجّلت تظاهرات السبت أيضاً مشاركة نسائية لافتة، فيما عمد بعض المحتجين الى تمزيق صور الرئيس بشار الأسد أو طلائها باللون الأحمر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تطوّرات النيجر

 

 

 

أمّا دولياً، فتظاهر عشرات الآلاف من مؤيدي الانقلاب العسكري في النيجر، في العاصمة نيامي.

 

 

 

وجاء التجمّع، بعدما أمهل الانقلابيون السفير الفرنسي في البلاد 48 ساعة لمغادرة اراضي النيجر، متّهمين باريس بالسعي للتدخّل عسكرياً من أجل اعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم الى السلطة.

 

غير أنّ فرنسا رفضت هذا المطلب معتبرة أنّ الانقلابيين غير مؤهّلين للقيام بذلك.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.