مباشر

عاجل

راديو اينوما

مجلس التعاون الخليجي يؤكد على الشراكة الاستراتيجية مع اليمن

01-09-2023

عالميات

|

الشرق الاوسط

عبد الهادي حبتور

عبد الهادي حبتور

في زيارة هي الأولى منذ نحو ثماني سنوات، استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي، الخميس، جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، في العاصمة المؤقتة عدن يوم الخميس، وبحث معه الشراكة الاستراتيجية بين المجلس واليمن.

ووضع العليمي، خلال لقائه البديوي والوفد المرافق له بقصر المعاشيق الرئاسي، في صورة التطورات اليمنية، والمستجدات المتعلقة بجهود الوساطة التي تقودها المملكة العربية السعودية لتجديد الهدنة والبناء عليها لإطلاق عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات اليمنيين في السلام والاستقرار والتنمية.

كما تحدث رئيس مجلس القيادة عن خروقات وانتهاكات المليشيات الحوثية، وتخادمها الصريح مع المنظمات الإرهابية، والضغوط الإقليمية والدولية المطلوبة لإنهاء المعاناة الإنسانية التي طال أمدها، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وأعرب الدكتور العليمي باسمه وأعضاء المجلس والحكومة عن عظيم شكره وتقديره لموقف مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والأمانة العامة إلى جانب الشعب اليمني، وشرعيته الدستورية، في مختلف المراحل، وصولاً إلى دوره الفاعل في مواجهة المخاطر التي تهدد الكيان اليمني، وهويته، واقتصاده الوطني عقب انقلاب الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

وأشاد العليمي بدعم مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة الشرعية، وكافة الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في البلاد بموجب مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، والقرارات الدولية ذات الصلة، وخصوصاً القرار 2216. من جانبه، أكد جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، على الموقف الثابت للمجلس في دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق السلام الشامل في اليمن؛ استناداً إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، وتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض.

ونوّه البديوي بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بما يحفظ لليمن سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله، مؤكداً دعم دول مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

وشدد أمين عام مجلس التعاون على أهمية الشراكة الإستراتيجية بين المجلس والجمهورية اليمنية في المجالات كافة.

وكانت آخر زيارة لأمين عام مجلس التعاون الخليجي إلى اليمن، قام بها الدكتور عبد اللطيف الزياني، الأمين السابق، ووزير الخارجية البحريني الحالي، إلى مدينة عدن جنوبي البلاد في فبراير (شباط) 2015.

وجاءت زيارة الزياني في ذلك الوقت بعد أيام قليلة من تمكّن الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي من الوصول إلى مدينة عدن قادماً من صنعاء، كاسراً إقامة جبرية فرضتها عليه الميليشيات الحوثية التي سيطرت على العاصمة بقوة السلاح في سبتمبر (أيلول) 2014.

وركزت زيارة الزياني على تقديم تأكيدات خليجية، بمواصلة دعم الشعب اليمني، وشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي في ذلك الوقت، ورفض الانقلاب الذي قادته جماعة الحوثي وسيطرتها على مؤسسات الدولة اليمنية.

وأكدت دول الخليج العربية دعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور رشاد العليمي، والكيانات المساندة للمجلس لتمكينه من ممارسة مهامه في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، كما دعت الحوثيين للاستجابة إلى الدعوة التي وجهها مجلس القيادة الرئاسي، للبدء في التفاوض تحت إشراف الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي، وفقاً للمرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن وحدته وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.

This website is powered by NewsYa, a News and Media
Publishing Solution By OSITCOM

Copyrights © 2023 All Rights Reserved.