مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ترقّب لمواقف جعجع في قدّاس الشهداء... ودعوة برّي للحوار بين الرّفض والتأييد

03-09-2023

محليات

|

نداء الوطن

تتّجه الأنظار عصر اليوم الأحد، إلى المواقف التي سيطلقها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، بعد القداس السنوي عن راحة أنفس شهداء "المقاومة اللبنانية"، الذي سيقام في معراب برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي.

 

وكما جرت العادة سنويّاً، سيتطرّق جعجع في كلمته إلى ملفّات الساعة، ولا سيما أزمة الشغور الرئاسي، في ضوء المبادرة الفرنسية التي يقودها الموفد الرئاسي جان إيف لودريان، والدعوة الجديدة – القديمة الى الحوار التي عاد ووجّهها قبل أيام رئيس المجلس النيابي نبيه بري.


الدعوة للحوار لا تزال محور جملة من ردود الفعل من مختلف الأفرقاء السياسيين، الذين تفاوتت آراؤهم بين الرفض والتأييد.


فالنائب وضّاح الصّادق سأل: "من سيدير الحوار؟ من سيدعى إليه بوجود أكثر من 15 كتلة وأكثر من 20 نائباً مستقلّاً؟ كيف ستتمّ دعوتهم؟ ما هو جدول أعماله؟ هل هو حوار على إسم الرئيس؟ أم مهمّاته؟ أم على الرئيس ورئيس الحكومة والحكومة؟ عشرات الأسئلة بدون جواب". وتابع: "عندما أتلقّى دعوة مع آليّات واضحة، لكلّ حادث حديث".

أمّا النائب جورج عقيص فقال: "لا نريد حواراً لأنّه بلا جدوى وهو تعطيل وإمعان في خرق الدستور ليجلب حزب الله رئيساً لا طعم له". اضاف: "نحن مختلفون على دور الرئيس ومهامه... فكيف سنتفق عليها في الحوار؟".


في المقابل، رأى النائب الياس جرادة أنّ دعوة برّي للحوار "إيجابية ويبنى عليها لخلق مناخ غير متشنّج بين الأفرقاء"، داعياً الى "تلقّف هذه المبادرة بجدّية بعيداً من المماحكات".


أمّا النائب تيمور جنبلاط، فجدّد "موقف الحزب التقدّمي الاشتراكي واللقاء الديمقراطي الدّاعي دائماً إلى الحوار المجدي، في ظلّ انسداد الأفق السياسيّ الحاصل".


بدوره، اعتبر وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاّس أن مبادرة برّي "لانتخاب رئيس للجمهورية في مهلة زمنية محدّدة مبنيّة على الحوار والتوافق، هي المدخل الأصحّ والأسلم" لبناء أسس الخروج من الأزمة السياسية.


إخبار الى القضاء
قضائياً، تقدّمت "الجبهة السيادية من أجل لبنان"، بإخبار أمام النيابة العامة العسكرية في بيروت، على خلفية تقرير إعلامي تحدّث عن وجود شبكة لتهريب الأسلحة والذخائر عبر مطار رفيق الحريري الدولي.


وقد سأل رئيس حركة "التغيير" المحامي إيلي محفوض: "هل صحيح أنّ ميليشيا حزب الله تسيطر على المطار؟"، داعياً الدولة الى اتخاذ كل ما يلزم لحماية هذا المرفق. واتّهم محفوض الحزب باستغلال "ما يسمّى ببند المقاومة في البيانات الوزارية لتغطية تجاوزاته"، معتبراً أنّ "الأخطر في المعلومات دور الحرس الثوري الإيراني وشركات طيران خاصة وتورّط مسؤولين في ميليشيا حزب الله داخل المطار".
أبطال منتخب الأرز


رياضياً، حقّق منتخب لبنان لكرة السلة فوزه الثاني في بطولة العالم، واختتم مشواره فيها بعدما تغلّب على نظيره الايراني بنتيجة 81 – 73. وهذا الفوز، يسمح لرجال الأرز بخوض الملحق العالمي المؤهل لنهائيات مسابقة كرة السلة في دورة باريس الأولمبية العام المقبل.

 

 

صدامات في العراق

إقليمياً، فُرض حظر للتجوال في كركوك شمال العراق، بعدما سقط قتلى وجرحى عندما أطلقت القوى الأمنية النار على متظاهرين أكراد كانوا يطالبون بإعادة فتح طريق كركوك – أربيل، التي أغلقها الحشد الشعبي احتجاجاً على استعادة الحزب الديمقراطي الكردستاني لمقرّاته في كركوك.

 

 

سوريا... اشتباات وتظاهرات

وفي سوريا، استمرّت الاشتباكات بشكل متقطّع يوم السبت، في قرى بشرق البلاد، بالتزامن مع فرض قوات سوريا الديموقراطية حظراً للتجوال في المنطقة على خلفية تصعيد مستمرّ منذ أيام مع مقاتلين محليين.


أمّا في السويداء، فسُجّلت جولة جديدة من الاحتجاجات الشعبية المستمرّة منذ نحو أسبوعين، والتي بدأت على خلفية الازمة الاقتصادية، وسرعان ما تحوّلت الى المطالبة بإسقاط النظام ورحيل القوات الموالية له عن البلاد.

إنقلاب النيجر
دولياً، لا يزال التوتر سيّد الموقف في النيجر، التي تشهد انقلاباً عسكرياً منذ 26 تموز، حيث تظاهر الآلاف من مؤيدي الانقلاب مجدّداً في العاصمة نيامي، وذلك بالقرب من قاعدة عسكرية تضمّ قوات فرنسية، وقد تخلّل الاحتجاج رفع شعارات مناهضة لباريس وأخرى تطالب برحيل القوات الفرنسية من البلاد. 

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما