مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

أبرز الملفات اللبنانية... تحت المجهر

07-11-2023

محليات

|

المركزية

شكوى لبنانية جديدة من دون طائل انضمت الى سجل شكاوى لبنان ضد اسرائيل في مجلس الامن الدولي. شكوى ستدفن مع اجساد ملائكة عيناتا الثلاثة غدا تحت تراب العدالة الدولية الاستنسابية المفقودة، المحكومة بعناقيد الحقد والكراهية الاسرائيلية المتدلّية في غزة كما في جنوب لبنان، تحصد ارواح نساء واطفال وتلاحق مدنيين لا ذنب لهم في الحروب الهمجية. شكوى تفترض القوانين الدولية تقديمها، ولو انها شكلية  والنتيجة معروفة سلفاً، ادانة تل ابيب ممنوعة ، مهما بلغت وحشيتها وفتكت آلتها العسكرية بالابرياء، ونقطة عالسطر.

وعشية قمة السلام التي تنطلق غدا في باريس ويخصص جزء منها لتقديم المساعدات لغزة، والقمة العربية التي تنعقد السبت المقبل في الرياض والمتوقع ان تنضم بدورها الى قمم الفشل العربية المتتالية لجهة الموقف غير الموحدّ، وقد تلقى لبنان دعوة للمشاركة فيها، وفيما يجول وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن في دول المنطقة وقد حط اليوم في تركيا، ساد الهدوء الحذر الجبهة الجنوبية قبل ظهر اليوم في وقت توالى التنديد بالمجزرة التي نفذها الجيش الاسرائيلي مساء امس في عيناتا باستهدافه سيارة تقل "مدنيين" متسببا باستشهاد 3 فتيات وجدتهن بينما لاتزال والدتهن تصارع للحياة في المستشفى.

تقديم شكوى: واذ سيدفنّ غدا بعد ان يعود والد الفتيات من ساحل العاج، تقدّم لبنان بشكوى الى مجلس الامن الدولي حول جريمة قتل اسرائيل لاطفال ومدنيين. وعلى أثر تقديم الشكوى، اعتبر وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب "أنها جريمة حرب تعكس بوضوح سياسة اسرائيل بإستهداف العائلات والاطفال والمسعفين والصحافيين عمداً".

سليم: ليس بعيدا، اعتبر وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم ان" ادانة ما يرتكبه العدو الاسرائيلي من مجازر بحق الابرياء في لبنان وفلسطين ، لم تعد تكفي مهما تضمنت من عبارات الاستنكار والشجب ، ذلك ان الممارسات الاسرائيلية العدوانية تجاوزت كل القواعد والاعراف ، فضلا عن انتهاكها الفاضح للاتفاقات والمواثيق الدولية لاسيما في حالات الحرب". واعتبر ان" تمسك لبنان بالقرار ١٧٠١ وحرصه على تطبيق مفاعيله بواسطة الجيش اللبناني المنتشر على الحدود ، وبالتعاون مع القوات الدولية اليونيفيل ، لا يعنيان بالضرورة ان الاعتداءات الاسرائيلية وقتل الآمنين في منازلهم وعلى الطرقات ، يمكن ان تستمر بلا حساب لان فيها استهدافاً للسيادة الوطنية اللبنانية من جهة ، وانتهاكاً للقرارات الدولية من جهة اخرى ، فضلا عن انها تشكل تهديداً مباشراً للسلام الذي تعهدت الدول المشاركة في اليونيفيل بأن تحفظه تطبيقاً لقرارات مجلس الامن ذات الصلة".

الاحتمال واضح: وبينما تتجه الانظار الى الجنوب لمعرفة ما اذا كان حزب الله سيرد على هذه الجريمة وفق معادلة مدني مقابل مدني او سيكتفي بقصفه امس كريات شمونة، قال الناطق الرسمي بإسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي ان "اليونيفيل شهدت بالأمس إطلاق نار كثيفا عبر الخط الأزرق". وأضاف في بيان "سمعنا تقارير مأسوية عن مقتل أربعة مدنيين، ثلاث فتيات وامرأة، في محيط عيترون في جنوب لبنان. إن احتمال خروج التصعيد عن نطاق السيطرة واضح، ويجب إيقافه. كما أن موت أي مدني هو مأساة، ولا أحد يريد أن يرى المزيد من الناس يجرحون أو يقتلون". وذكّر "جميع الأطراف المعنية بأن الهجمات ضد المدنيين تشكل انتهاكاً للقانون الدولي وقد ترقى إلى مستوى جرائم حرب"، خاتما "نحض الجميع على وقف إطلاق النار الآن، لمنع تعرّض المزيد من الناس للأذى".

بريطانيا تسحب: في الغضون، وبينما يتحدث الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله السبت المقبل، اعلنت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم، أنّها سحبت موقّتاً بعض موظّفي السفارة البريطانية من لبنان. ونصحت الوزارة البريطانيين بعدم السفر إلى لبنان بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة وتبادل إطلاق النار على الحدود بين إسرائيل ولبنان. كما حضّت البريطانيين في لبنان على المغادرة، في وقت لا تزال فيه الرحلات التجارية متاحة.

تنفيذ الـ1701: وسط هذه الاجواء، تسلّم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحضور القمة العربية الطارئة "لبحث العدوان الاسرائيلي على قطاع غزّة والتطورات في الاراضي الفلسطينية المحتلة يوم السبت المقبل في الحادي عشر من الشهر الحالي في الرياض. واستقبل الرئيس ميقاتي كتلة تجدد التي قال باسمها النائب اشرف ريفي "كان اللقاء صريحاً مع الرئيس ميقاتي، وقد طالبنا حكومته بأن تتحرك بصرامة أكبر لحماية بلدنا، باعتبارها تمثل السلطة التنفيذية المسؤولة أمام اللبنانيين، وأمام المجتمع الدولي، عن تطبيق القانون والدستور، وعن البقاء تحت مظلة قرارات الشرعية الدولية. إن الالتزام المبدئي بالقرار 1701، الذي يعبر عنه دوماً رئيس الحكومة، هو أمر جيد، ولكن المطلوب، وبشكل واضح وحاسم وسريع، ترجمة هذا الالتزام بخطوات عملية تؤدي إلى تطبيقه فعلياً، لننأى بلبنان عن احتمالات الحرب والدمار، ونمنع تحوله إلى ساحة صراع لبسط نفوذ قوى إقليمية على حسابه وحساب اللبنانيين".

بوفاعور والجيش: واستقبل ميقاتي ايضا عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور الذي أعلن ان "الجهد يجب أن يكون منصبا من قبل الأطراف السياسية على عدم استدراج لبنان وعدم إعطاء ذريعة للعدوانية الإسرائيلية لكي تقوم باي عمليات إجرامية في لبنان، ودولة الرئيس يقوم بهذا المجال بجهود كبيرة، ونحن نحاول المساعدة قدر الإمكان. طبعا في هذا الوقت كان يجب أن تتفق الحكمة اللبنانية على انتخاب رئيس للجمهورية، ولكن بما أن الأمر اليوم غير مطروح وغير ناضج فبالحد الادنى ترميم هيكل مؤسسات الدولة اللبنانية وتحديدا في مسألة الجيش. ودولة الرئيس يعمل على الأمر ونأمل ان نتمكن من الوصول الى نتيجة قريبة في الجهود التي يقوم بها".

لا مصلحة في التعديل: في السياق، قال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس  الراعي خلال افتتاح الدورة العاديّة السادسة والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان : يبقى الأمل في الجيش اللبنانيّ المؤتمن مع القوّات الدوليّة على الأمن في الجنوب والحدود وسائر المناطق اللبنانيّة. فمن أجل الإستقرار في البلاد، يجب تحصين الجيش والوقوف إلى جانبه وعدم المسّ بقيادته حتى إنتخاب رئيس للجمهوريّة. فالمؤسّسة العسكريّة اليوم هي أمام استحقاق مصيريّ يهدّد أمن البلاد. وليس من مصلحة الدولة اليوم إجراء أي تعديلات في القيادة. بل المطلوب بإلحاح انتخاب رئيس للجمهوريّة، فتسلم جميع المؤسّسات". كما دعا المسؤولين في الدولة اللبنانية الى العمل على "تحييد لبنان عن ويلات هذه الحرب، هذه الحرب المدمِّرة، وعلى القيام بدوره السياسي والديبلوماسي الداعم للقضية الفلسطينية، وهو أجدى. وذلك في التمسّك بتطبيق قرار مجلس الأمن 1701 الذي يأمر إسرائيل وحزب الله بالوقف الفوري لكل الهجمات والعمليات العسكريّة من الجانبين". تابع " ندينُ بشدّة المجزرة البشعة التي طالت أطفالاً أبرياء، من طلاّب مدارسنا الكاثوليكية، في مدرسة راهبات القلبَين الأقدسيَن في عين إبل، وإننا نقف الى جانب أهالي الطلاّب الضحايا ورفاقهم في المدرسة، والى جانب إدارة المدرسة ورهبانية القلبَين الأقدسَين ، ندعو أبناء الكنيسة في كنائس لبنان وجميع المؤسّسات الى وقفة صلاة من أجل إنهاء مظاهر العنف بكل وجوهه، وأن يمنّ الله على المسؤولين روح الحكمة، لكي يعملوا لما فيه خير كل مواطن لاسيّما في الأراضي المقدّسة. وإننا نعرب عن ألمنا الكبير للعائلة التي سقطت بكاملها بالأمس في الجنوب، نعزّيها ونصلي من أجلها".

تسليم الداتا: من جهة اخرى، أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، خلال لقائه المنسق الخاص للامم المتحدة عمران ريزا، وممثل مفوضية شؤون اللاجئين في لبنان ايفو فريغسن "نتطلع الى التقدّم التقني الحاصل في تسليم المفوضية داتا النازحين للأمن العام، كخطوة في الاتجاه الصحيح للتشجيع على عودة النازحين، وتعزيز الثقة والتعاون مع المفوضية". كما التقى بوحبيب السفير الايراني في لبنان مجتبى اماني.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما