مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

ابي رميا خلال مشاركته في المؤتمر "الاورومتوسطي" ممثلا لبنان: لتفعيل الشراكة الاورومتوسطية والتعاون مع لبنان

25-11-2023

محليات

اختتم المؤتمر لبلدان البحر الابيض المتوسط اعماله في برشلونة باعلان يدعو الى انشاء "المنطقة الكبرى للمتوسط" يجمع فيه كل البلدان والمقاطعات الواقعة على البحر الابيض المتوسط وهي تضم 22 دولة: اسبانيا، فرنسا، موناكو، ايطاليا، مالطا، سلوفانيا، كرواتيا، البوسنة هرزغوفين، مونتينيغرو، البانيا، اليونان، المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، تركيا، سوريا، لبنان، فلسطين، اسرائيل وقبرص. وتتمتع هذه الدول بطول ٤٦٠٠٠ كلم٢ على شاطىء المتوسط ويبلغ عدد سكانها اكثر من ٥٠٠ مليون نسمة.

واعلن النائب سيمون ابي رميا خلال كلمته امام المؤتمر عن "الموافقة المبدئية للبنان على قيام هذا الاطار المؤسساتي الجديد بين كل الدول المعنية"، داعيا "الاتحاد الاوروبي الى المساعدة الجدية لما يمتلك من امكانات مادية وبشرية تمكنه من القيام بدور فعال في هذا المجال".

وذكّر ابي رميا بأن "الشعب الفينيقي كان اول من فهم الدور الاساسي للبحر الابيض المتوسط وارسل سفنه للتواصل مع العالم". ونبّه ابي رميا الى "عدم تداخل الصلاحيات للاطار الجديد "للمنطقة الكبرى للمتوسط" مع مؤسسات ومنظمات أخرى تعمل على نفس الهدف".

وركّز في كلمته على "التناقض الموجود لدى المجتمعات المتوسطية حيث ان البلدان الواقعة على الضفة الشمالية تعيش في رفاهية وتطور دائم وامن وسلام واستقرار، بينما اولويات شعوب جنوب المتوسط تكمن في ايجاد الوسائل لتأمين مقومات الحياة الكريمة اليومية".

واصدر المؤتمر بياناً ختامياً تحت عنوان "اعلان برشلونة لانشاء اطار جديد مؤسساتي للمنطقة الكبرى للبحر الابيض المتوسط" يشدد على تفعيل الشراكة الاوروالمتوسطية واعطاء كل الامكانيات المتوفرة لدى الدول الاوروبية لانجاح هذا الاطار للعمل في مجالات التعاون في القطاعات الاساسية كالطاقة والمياه والبيئة والتنمية المستدامة في دول الجنوب المتوسطي لوقف الهجرة بالاضافة الى هموم أخرى مشتركة.

وكان لأبي رميا لقاءات جانبية مع رئيس كاتالونيا Pere Aragones I Garcia ووزيرة خارجية كاتالونيا Meritxell Serret i Aleu ووزير خارجية اسبانيا لشؤون الدول الاوروبية والتعاون الدولي Pascual Ignacio Navarro Rios بالاضافة الى عدد من ممثلي الدول الحاضرة وتركز البحث على امكانيات التعاون مع قضاء جبيل لجهة المساهمة في قطاعات اساسية كالمياه والتنمية المستدامة.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما