مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

لجنة الاقتصاد ناقشت اقتراح القانون لتشجيع الاستثمارات وموضوع سلامة الغذاء ومشكلة الاهراءات والنافعة

13-12-2023

إقتصاد

|

الوكالة الوطنية للإعلام

عقدت لجنة الاقتصاد الوطني والصناعة والتجارة والتخطيط جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيسها النائب فريد البستاني وحضور النواب: ناصر جابر، اغوب ترزيان، نقولا الصحناوي ، رازي الحاج، محمد سليمان وحسن عز الدين. كما حضر ممثلا المجلس الاقتصادي الاجتماعي سمير نعيمة ومحمد الجوزو.

 

 

 

وقال البستاني بعد الجلسة: "عقدت لجنة الاقتصاد اجتماعها الاسبوعي ودرسنا اقتراح قانون لتشجيع الاستثمارات في لبنان، واشكر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. النقاش كان ممتازا، اذ ان دور اللجنة هو مواكبة الحكومة للانتقال الى الاقتصاد المنتج، ورأينا ان هناك بعض التشابك مع "ايدال" في هذا الاقتراح المقدم من الزميل اكوب ترزيان. وهناك ثغرات سنعمل على درسها".

اضاف: "كما تطرقنا الى موضوع سلامة الغذاء ودور وزارتي الاقتصاد والزراعة في الموضوع. اشارت  اللجنة الى ان وزارة الاقتصاد تقوم بما عليها، والتي تؤكد ان حماية المستهلك تقوم بواجبها. لدينا مشكلة في عدد  المراقبين القليل. كما تحدثنا عن مؤهلاتهم لنساعدهم ليتطوروا، وان يتم تحسين رواتبهم.  وتطرقنا الى موضوع التجار الكبار،  وكنا أقررنا  قانون المنافسة، وتوجهت لدولة الرئيس نجيب ميقاتي والرئيس نبيه بري بضرورة انشاء هيئة المنافسة وتعيين اعضاء الهيئة. وأتمنى على الحكومة ان تعين هذه الهيئة التي تساعد على ضبط الاحتكارات وتفسح المجال للمنافسة، لاسيما وان سلامة الغذاء هي مسؤولية الجميع، من التجار الكبار والصغار".

وتابع: "كما تطرقنا الى مشكلة الاهراءات التي اصبحت معضلة صحية وبحاجة الى حل سريع ويجب وضع خطة".

واشار بستاني الى "ان لجنة الاقتصاد زارت النافعة بالمشاركة مع لجنة الاشغال واللجنة الفرعية التي شكلت لهذه الغاية برئاسة الزميل ابراهيم منيمنة. ان عدد السماسرة في النافعة اكثر من المواطنين، ويجب ان اقول انه باشراف المحافظ  مروان عبود جرى تقدم ما، واشير الى ان هناك زيادة على الرسوم والضرائب على المواطن.  اوضاع ادارة النافعة مزرية ومبكية،  ونحن كمسؤولين يجب ان نداوي احباط المواطنين. نحن مقبلون على موسم اعياد، وما رأيناه في المطار بالامس مؤسف،  ففي الدول المتخلفة لا يحدث هذا الامر".

وختم البستاني: "شعبنا موجوع، وانا ضد زيادة الضرائب والرسوم ويجب ان نخفف منها على المواطن وهذه مسؤوليتنا".

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما