مباشر

عاجل

راديو اينوما

ositcom-web-development-in-lebanon

إنتهاء التصويت في الانتخابات المصرية ... كم بلغت نسبة التصويت وما هي ابرز التوقعات ؟

13-12-2023

عالميات

|

النهار

انتهى التصويت في انتخابات الرئاسة المصرية للعام 2024، مساء الثلثاء، وتشير المؤشرات الأولية إلى أن نسبة المشاركة فاقت التوقعات، ووصفها بعض المتابعين بأنها غير مسبوقة. كما أن نتائج الفرز الأولية، تكشف عن اكتساح المرشح الرئاسي والرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، لتلك الانتخابات التي شارك فيها ثلاثة مرشحين آخرين.

 

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في مصر ضياء رشوان، أن نسب المشاركة ربما تصل إلى نحو 62 في المئة من إجمالي عدد الناخبين. ويمنح القانون الحق لنحو 67 مليون مصري ممن تجاوزت أعمارهم 18 عاماً بالمشاركة في الانتخابات، التي استمرت خلال الفترة من 10 كانون الأول (ديسمبر) الجاري إلى 12 منه.

 

وأوضح بيان للهيئة أن الانتخابات التي تمت تحت إشراف قضائي كامل، وشهدت مشاركة 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، في الإشراف على الانتخابات الرئاسية داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، فضلاً عن مشاركة 14 منظمة دولية في أعمال متابعة الانتخابات، بإجمالي 220 متابعاً، إلى جانب 62 منظمة مجتمع مدني محلية بإجمالي 22 ألفاً و340 متابعاً.

 

ومن المرتقب أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات يوم 18 كانون الأول الجاري، ويتولى الرئيس المقبل السلطة لمدة 6 سنوات مقبلة تبدأ في كانون الثاني (يناير) 2024. وشارك في الانتخابات إلى جانب السيسي، المرشحون الرئاسيون فريد زهران رئيس الحزب المصري الديموقراطي، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر  رئيس حزب الشعب الجمهوري.

ositcom-web-development-in-lebanon

مباشر

عاجل

راديو اينوما