غازي_وزني

 
بري يطلب سحب مشروع وزني / سحب وزير المال غازي وزني، مشروع الكابيتول كونترول الذي كان عرضه على مجلس الوزراء، بعد الموقف الصريح الذي أعلنه الرئيس نبيه بري، بأن هذا المشروع غير وارد عنده لأنه «مخالف للدستور ويسيء للمودعين
 
تعميم من وزني موجّه للمؤسسات العامة وكالات / أصدر وزير المال غازي وزني تعميما موجها إلى المؤسسات العامة بشأن مشاريع موازناتها وحساباتها السنوية. وجاء في التعميم، “نطلب من المؤسسات العامة التي تخضع لأحكام المرسوم رقم 4517 تاريخ 13/12/1972 وتلك التي تخضع موازناتها وقطوعات حساباتها لمصادقة وزارة المالية ما يلي:
 
وزني نقل لعون استعدادات بعثتي البنك والصندوق الدوليين لمساعدة لبنان الجمهورية / علمت “الجمهورية”، انّ وزير المال غازي وزني نقل الى عون استعدادات بعثتي البنك والصندوق الدوليين لمساعدة لبنان في البرامج التي تخدم ما تحتاجه شريحة واسعة من اللبنانيين التي تعيش تحت خط الفقر، ودعم بعض البرامج الحرفية والصناعية الصغيرة بهدف مواجهة الأزمة الإجتماعية والتخفيف من آثارها على اللبنانيين.
 
وزني لـ"الجمهورية": تعميم سلامة يساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية الجمهورية / على الصعيد الاقتصادي والمالي، وتنفيذاً لما تمّ الاتفاق عليه في اجتماع بعبدا المالي الأخير، أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمس تعميماً طلب فيه من المصارف «التقيّد بالحدّ الأقصى لمعدّل الفائدة الدائنة على الودائع التي تتلقاها أو تقوم بتجديدها بعد تاريخ 4 كانون الاوّل 2019 بنسبة 5 في المئة على الودائع بالعملة الأجنبية و8,5 في المئة على الودائع بالليرة اللبنانية». كذلك أشار التعميم الى انّ تسديد الفوائد على الودائع بالعملات الاجنبية سيحتسب 50 في المئة بعملة الحساب و50 في المئة بالليرة اللبنانية.
 
وزني لـ"الجمهورية": دوكان ألقى الكرة في ملعب اللبنانيين الجمهورية / قال الخبير الاقتصادي غازي وزني لــ»الجمهورية»: «ان دوكان شخّص المشكلة التي يعاني منها الوضع الاقتصادي، وحدّد ما هو مطلوب لمعالجة ما لدى لبنان من مشكلات وصعوبات، واكّد انّ الاجراءات السابقة غير كافية».
 
وزني لـ"الجمهورية": العبرة في تنفيذ الخطوات الاصلاحية الجمهورية / قال الخبير المالي والاقتصادي الدكتور غازي وزني لـ«الجمهورية»: الاجتماع الاقتصادي كان امراً ضرورياً جداً، السياسيون الكبار في الدولة يفترض انهم مدركون للمخاطر التي نعيشها اقتصادياً ومالياً، وقرار إعلان حالة طوارىء اقتصادية هو امر ايجابي جدا، لكن العبرة في نهاية المطاف في تنفيذ الخطوات الاصلاحية ومتابعة الخطوات لمعالجة الازمة، إذ لدينا صعوبات اقتصادية ومالية دقيقة وجدية تحتاج الى المعالجة الفورية والجدية، نامل ان يكون للقاء بعبدا استمرارية واستكمال للمعالجة.
 
وزني لـ"الجمهورية": إرباك داخلي كامل في حال جاء التقرير سلبياً الجمهورية / قال الخبير الاقتصادي غازي وزني لـ«الجمهورية» عن نتائج تصنيف «ستاندرز اند بورز»، في حال جاء سلبياً، ان هذا يعني اولاً ارتفاع معدلات الفوائد، وثانياً انخفاض أسعار سندات «اليوروبوند» في الاسواق العالمية، وثالثاً صعوبة بيع هذه السندات اللبنانية في الاسواق العالمية، ورابعاً إلزام المصارف بزيادة رساميلها، اضافة الى حدوث إرباك داخلي كامل، وإشاعة مناخ غير مطمئن للمستثمرين والمودعين، وتراجع التدفقات المالية الى لبنان، وزيادة العجز في ميزان المدفوعات.
 
امام مشهد عملية تفكيك الطبقة الوسطى في لبنان، من سيدفع ثمن الازمة الاقتصادية ؟ اينوما / مازن مجوز موازنة استثنائية لمرحلة اقتصادية حرجة عنوانها الرئيس التقشف . خطوات اصلاحية عملية بدأت الحكومة اللبنانية بتنفيذها بدءا بإقرار خطتي الكهرباء و التنقيبعن النفط والسعي لاقرار الموازنة العامة التي تتتضمن تخفيضا في العجز من من 11 % الى 9 % في رسالة ايجابية وواضحة لمتطلبات "مؤتمر سيدر " والمجتمع الدولي. لكن يبقى السؤال ماذا عن الطبقة الوسطى ( الآخذة في التآكل ) والفقيرة ؟ وفي المقابل تؤكد مصادر حكومية أن "لا قرار بشأن حسم رواتب المتقاعدين، باعتبار أن الأمور ما زالت على الطاولة، وبالتالي لا داعي للاحتجاجات في الشارع، والتي يعمل البعض على استغلالها للقيام بحملة ضد الحكومة".